تعلم الاقران
تعلم
الاقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم البعض يبني علي اساس
انالتعليم موجه ومتمركز حول المتعلم مع الاخذ
في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التيتركز علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية
التعلم التعاوني ، يعتمد علي قيامالمتعلمين
بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف المعلم.
انماط تعلم الاقران:
توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية تدريس او تعليمالاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلكالبرامج هو العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذهالانماط:
النمط الاول:
هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الصفوف او بين الالصفوف او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا في المستوي العمر ينفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات الممكنة بين الاقران في هذا
النمط كالتالي :
– توزيع المتعلمينواقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا او في مجموعات توزيعاعشوائيا.
– اختيار المتعلملقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل الاخر.
– توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددةمثل : الجنس- الشخصية – التحصيل ........... حيث تتم المزاوجة علي أساس تلكالمتغيرات سواء علي مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في المستوي بينهاحيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيلوهكذا.
النمط الثاني:
هو تدريس الأقران وفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي وفيها يكون "الطالب المعلم" واقرين مختلفين في المستوي الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين بين سنه الي سنواتعديدة.
النمط الثالث:
وهو اندماج الاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنابالاشراف أو المساعدة لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، تساعدمجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج نطاق برنامجالدراسة.
مزايا تعلم الاقران:
– يساعد علي تحمل المسئولية.
– يتيح الفرص لتقويم الافرادوالجماعات.
– يساعد عليتطوير مهارات الادارة والتنظيم.
تخطيط واستخدام التعلم بالأقران …
أشار كثير من المعلمين إلي أن هذا النوع من التعليم يحدث عادةبطريقة طبيعية غير مخططة ، وفي هذه الحالة نطلق عليه " التعلم بالأقران العابر " ،وقد وجد هؤلاء المعلمين أن هناك استخدامات مختلفة لتعلم الأقران يمكن أن تتم ف يالصفوف بطريقة عابرة على الوجه التالي :
- 1تدريب تلميذ لزميله
- 2مساعدة زميله في تنمية المهارةالتي تجيدها
- 3بناء الثقة والاعتداد بالنفس للقائمبالتعليم
- 4تقليد الأقران في بعض المهارات ، خصوصافي التمرينات الرياضية والغناء
- 5عند الطلب من تلميذ شرح مفهوم ما بلغته إلي زميل له ، فإن التلاميذ يفهموا لغة بعضهم أسرع.
التعلم بالأقران المنظم :
معأن التعلم بالأقران يحدث بطريقة طبيعية وعابرة أو بشكل غير مخطط لهمن جانب التلاميذ ، إلا أن المعلمين وجدوا من خلال الخبرة بعض النظم التي يمكنها أنتساعد المعلمين الجدد في تطبيق استراتيجيات التعلم بالأقران وفق خطة مدروسة حتىتكون الفائدة أكبر.
والتعلم بالأقران يفيد كل منالطرفين : الدارس المعلم والدارس المتعلم . فالدارس الذي يقوم بتعليمالأقران يتفوق على أقرانه في المواد التي يعلمها . كما أنهم يبدون اتجاهات أكثرإيجابية نحو المادة . كذلك يكتسب الدارس المتعلم اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادةويتعمق فهمه للمحتوى.
ويمكن تلخيص التأثيرات العامة لتعلم الأقران على التلاميذ في الآتي :
- 1تحسّن من التحصيل
- 2تحسّن الدافعية
- 3تحسّن استخدام وقت التدريس
4 - تحسّن من التوجه الذاتي والاستقلالية
- 5تحسّن الاتجاه نحو المواد التي تدرّس
- 6تحسّن من الثقة بالنفس .
ومن خطوات التطبيق الناجح لتعلم الأقران ، أن يقوم المعلم/ة بعمل الآتي :
- 1البدء بأهداف واضحة يمكن تحقيقها
- 2عد الفصل بشرح طبيعة والغرض من تعلم الأقران
- 3اختر المدخل الأبسط والمباشر ليستخدمه الدارس المعلم مع أقرانا فيحدود المادة الدراسية المطلوب تناولها
- 4مراجعةالأهداف والمواد والطرق مع الدارس المعلم ، قبل عملية التدريس
- 5تابع وعزز العمل الجيد للدارس المعلم
- 6تابع وتعرف على ما اكتسبه التلاميذ
7ا - عطي اهتمام تام عند اختيار الدارس المعلم ، مؤكداً على العلاقةالإيجابية بين الدارس المعلم والدارس المتعلم.
مزايا تدريس الأقران :
-تعليم الأقران يتيح فرص لتحقيق التفاعلالايجابي بين المعلم والطالب القرين .
-يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم .
-يتيح فرص لتنميةمهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائي بين القرناء .
-يزيد من دافعيةالمتعلم ويقوي مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط .
-يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات .
-يصلح لمختلف الموادالدراسية ويمكن تطبيقه في كل المستويات من المراحل التعليمية .
-تؤدي الاستراتيجية إلي زيادة التحصيلالدراسي .
فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب
توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية تدريس او تعليمالاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلكالبرامج هو العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذهالانماط:
النمط الاول:
هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الصفوف او بين الالصفوف او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا في المستوي العمر ينفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات الممكنة بين الاقران في هذا
النمط كالتالي :
– توزيع المتعلمينواقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا او في مجموعات توزيعاعشوائيا.
– اختيار المتعلملقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل الاخر.
– توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددةمثل : الجنس- الشخصية – التحصيل ........... حيث تتم المزاوجة علي أساس تلكالمتغيرات سواء علي مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في المستوي بينهاحيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيلوهكذا.
النمط الثاني:
هو تدريس الأقران وفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي وفيها يكون "الطالب المعلم" واقرين مختلفين في المستوي الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين بين سنه الي سنواتعديدة.
النمط الثالث:
وهو اندماج الاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنابالاشراف أو المساعدة لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، تساعدمجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج نطاق برنامجالدراسة.
مزايا تعلم الاقران:
– يساعد علي تحمل المسئولية.
– يتيح الفرص لتقويم الافرادوالجماعات.
– يساعد عليتطوير مهارات الادارة والتنظيم.
تخطيط واستخدام التعلم بالأقران …
أشار كثير من المعلمين إلي أن هذا النوع من التعليم يحدث عادةبطريقة طبيعية غير مخططة ، وفي هذه الحالة نطلق عليه " التعلم بالأقران العابر " ،وقد وجد هؤلاء المعلمين أن هناك استخدامات مختلفة لتعلم الأقران يمكن أن تتم ف يالصفوف بطريقة عابرة على الوجه التالي :
- 1تدريب تلميذ لزميله
- 2مساعدة زميله في تنمية المهارةالتي تجيدها
- 3بناء الثقة والاعتداد بالنفس للقائمبالتعليم
- 4تقليد الأقران في بعض المهارات ، خصوصافي التمرينات الرياضية والغناء
- 5عند الطلب من تلميذ شرح مفهوم ما بلغته إلي زميل له ، فإن التلاميذ يفهموا لغة بعضهم أسرع.
التعلم بالأقران المنظم :
معأن التعلم بالأقران يحدث بطريقة طبيعية وعابرة أو بشكل غير مخطط لهمن جانب التلاميذ ، إلا أن المعلمين وجدوا من خلال الخبرة بعض النظم التي يمكنها أنتساعد المعلمين الجدد في تطبيق استراتيجيات التعلم بالأقران وفق خطة مدروسة حتىتكون الفائدة أكبر.
والتعلم بالأقران يفيد كل منالطرفين : الدارس المعلم والدارس المتعلم . فالدارس الذي يقوم بتعليمالأقران يتفوق على أقرانه في المواد التي يعلمها . كما أنهم يبدون اتجاهات أكثرإيجابية نحو المادة . كذلك يكتسب الدارس المتعلم اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادةويتعمق فهمه للمحتوى.
ويمكن تلخيص التأثيرات العامة لتعلم الأقران على التلاميذ في الآتي :
- 1تحسّن من التحصيل
- 2تحسّن الدافعية
- 3تحسّن استخدام وقت التدريس
4 - تحسّن من التوجه الذاتي والاستقلالية
- 5تحسّن الاتجاه نحو المواد التي تدرّس
- 6تحسّن من الثقة بالنفس .
ومن خطوات التطبيق الناجح لتعلم الأقران ، أن يقوم المعلم/ة بعمل الآتي :
- 1البدء بأهداف واضحة يمكن تحقيقها
- 2عد الفصل بشرح طبيعة والغرض من تعلم الأقران
- 3اختر المدخل الأبسط والمباشر ليستخدمه الدارس المعلم مع أقرانا فيحدود المادة الدراسية المطلوب تناولها
- 4مراجعةالأهداف والمواد والطرق مع الدارس المعلم ، قبل عملية التدريس
- 5تابع وعزز العمل الجيد للدارس المعلم
- 6تابع وتعرف على ما اكتسبه التلاميذ
7ا - عطي اهتمام تام عند اختيار الدارس المعلم ، مؤكداً على العلاقةالإيجابية بين الدارس المعلم والدارس المتعلم.
مزايا تدريس الأقران :
-تعليم الأقران يتيح فرص لتحقيق التفاعلالايجابي بين المعلم والطالب القرين .
-يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم .
-يتيح فرص لتنميةمهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائي بين القرناء .
-يزيد من دافعيةالمتعلم ويقوي مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط .
-يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات .
-يصلح لمختلف الموادالدراسية ويمكن تطبيقه في كل المستويات من المراحل التعليمية .
-تؤدي الاستراتيجية إلي زيادة التحصيلالدراسي .
فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق