أسباب
الضعف القرائي
** عدم النضج في أية ناحية من نواحي النمو
الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .
** ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط
الطفل الكلمة خاطئة اختل الفهم وتغير
المعنى .
** ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع
الكلمة أو الجملة أو العبارة أثر ذلك على قراءته لها .
** نقص القدرة العقلية .
عوامل
تربوية مثل :
** عدم الدقة في تركيب الجمل .
** الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
** السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم
في القراءة .
** الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
عوامل
نفسية مثل :
** عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
** عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .
أثر
العيوب البصرية على الطفل أثناء القراءة.
** عجزه عن تمييز الكلمة في نظرة واحدة .
** بطئه في قراءة الكلمات ، وتهجيها حرفا
حرفاًً.
** تتبعه ما يقرأ بإصبعه .
** حذفه بعض الكلمات أو الحروف أثناء القراءة .
**
استبداله حرفا بحرف ، أو كلمة بكلمة .
** فقدانه موضع الكلمة من السطر وعودته للبحث عنها وسط الكلمة .
** تكراره ما يقرأ .
ملاحظة العيوب السمعية
عدم
الانتباه أثناء الأنشطة التي تتطلب الاستماع .
تكرار عدم
الفهم أو إساءة الفهم للتعليمات الشفهية الصادرة له في مجال التدريبات الشفهية على
التراكيب اللغوية .
توجيه إحدى
الأذنين أو إمالة الرأس إلى الأمام تجاه المتحدث عند الاستماع له .
تركيز
النظر على وجه المتحدث أو اتخاذ وضع الجلسة مشحون بالتوتر أثناء عملية الاستماع .
الالتزام
بنبرة واحدة عند التحدث أو نطق الكلمات بطريقة غير صحيحة أو على نحو غير واضح .
الشكوى من
آلام في الأذن أو صعوبة في السمع .
الحرص على
الاقتراب من مصادر الصوت .
أعراض
البرد المتكررة و إفرازات الأذن أو صعوبة التنفس .
أثر هذه العيوب على الطفل أثناء القراءة :
** حذف أواخر الكلمات لأنه لم يسمعها .
** خلطه بين الكلمات ذات الأصوات المتشابهة .
** عجزه عن الربط بين شكل الكلمة وصوتها .
** عدم قدرته أحيانا على إعطاء الصوت الخاص بكل
حرف على حدة .
** عجزه كذلك عن الجمع بين هذه الأصوات في
الكلمة الواحدة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق