يعتبر النشاط الاستهلالي جزء لا يتجزأ من إعداد الدرس بكونه عملية استثارة للذهن وتنشيط له تسبق البداية بالموضوع الجديد
أهداف النشاط الاستهلالي
اولا: بالنسبة للمتعلم
- استدعاء خبرة سابقة وربطها بخبرة جديدة .
- ربط الدرس الجديد بالأحداث الجارية
- فتح مجال المناقشة بين المتعلمين بإثارة موضوع الدرس ومادته.
- استثارة اهتمام المتعلمين
الشروط الواجب توفرها في النشاط الاستهلالي .
-أن يكون ذا صلة بموضوع الدرس .
- أن يكون متنوعا قدر الإمكان .
- أن يكون مرتبطا بالبيئة .
- أن يكون مناسبا لمستوى نضج المتعلمين .
- أن يكون مشوقا وحافزا للمتعلمين لتقبل
الموضوع بشكل مثير .
- التقييد بالزمن حيث لا يستغرق زمنا طويلاً من الحصة
انواع الوسائل التي يمكن استخدامها في النشاط الاستهلالي
- عرض برنامج الاستماع لتسجيل صوتي
- أن يكون مرتبطا بالبيئة .
- أن يكون مناسبا لمستوى نضج المتعلمين .
- أن يكون مشوقا وحافزا للمتعلمين لتقبل
الموضوع بشكل مثير .
- التقييد بالزمن حيث لا يستغرق زمنا طويلاً من الحصة
انواع الوسائل التي يمكن استخدامها في النشاط الاستهلالي
- عرض برنامج الاستماع لتسجيل صوتي
(خطاب لشخصية – آية قرآنية – أصوات حيوانات ... الخ).
-عرض برنامج تعليمي من التلفاز أو شريط فيديو .- قراءة فقرة من الكتاب المدرسي ثم تحليلها ومناقشتها .
- قراءة فقرة من مصدر خارجي .
خريطة وطرح مجموعة من الأسئلة
الأنشطه الإستهلالية
* الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية
- قراءة فقرة من مصدرخارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة …الخ
* الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع وكلما كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية
- قراءة فقرة من مصدرخارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفة …الخ
- عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس
- عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس
- استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف
- عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أوالمعادن مثلا
- عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس
- طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما
- عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس
- استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف
- عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أوالمعادن مثلا
- عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس
- طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق