أولاً : التفاعل التربويّ :
ـ تعريف التفاعل التفاعل لغة :
مصدر تَفاعَلَ الذي يدلّ على المشاركة غالباً ،
مثل
: تعاوَنَ فلان وفلان .. وتشاركت أنا وصديقي ..
وتقول : تَفاعَلَ الطلاب مع معلّمهم
تَفاعُلاً مثمراً .
إذاً
فالتَّفاعُلُ يدلّ على مشاركة – غالباً – بين طرفين أو أكثر في أمر يهمّ الجميع . وثَمّة
مصطلحات على هذا الوزن تدلّ على هذه المشاركة نحو : التدايُن ، التخارُج ، التشاحُن
.
التفاعل
التربوي اصطلاحاً : ( حدوث اقتناع وتجاوب نفسي بين طرفي العملية التربوية " المعلم
والمتعلم " يؤدي إلى استجابة الطرف الثاني المعرفية والسلوكية للطرف الأول وللتأثر
به ) .
ـ أهمية
التفاعل للتفاعل التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية
فمن خلاله يكون انتقال الخبرات ، ويوجد اكتساب المعلومات ، ويظهر أثر التربية والتعليم في المتربي ، وتخطو العملية التربوية أسرع مما يتوقع وهو الذي يفرق بين من يتعامل مع إنسان وبين من يتعامل مع أوراق وبنيان . ومعظم شكوى الآباء من أبنائهم ، والمعلم من طلابه ، والرئيس من مرؤوسيه … إلخ سببها جهل الطرف الأول لمبادئ وأسس التفاعل التربوي وكيفية التعامل الإيجابي مع الآخرين .
فمن خلاله يكون انتقال الخبرات ، ويوجد اكتساب المعلومات ، ويظهر أثر التربية والتعليم في المتربي ، وتخطو العملية التربوية أسرع مما يتوقع وهو الذي يفرق بين من يتعامل مع إنسان وبين من يتعامل مع أوراق وبنيان . ومعظم شكوى الآباء من أبنائهم ، والمعلم من طلابه ، والرئيس من مرؤوسيه … إلخ سببها جهل الطرف الأول لمبادئ وأسس التفاعل التربوي وكيفية التعامل الإيجابي مع الآخرين .
ثانياً:
مهارات التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلابه عند تنفيذ المعلم لدرسه فإنه يحتاج إلى
مجموعة من المهارات الأساسية يتحقق من خلالها تفاعل الطلاب معه والذي بدوره يحقق أهداف
الدرس ،
ومن هذه المهارات :
1 ـ التهيئة والإثارة : لكي يتجاوب الطلاب مع المعلم
لا بد من توفر قدر من الدافعية لديهم ،
ويمكن تحقيق هذه الدافعية بإحدى
الطرق التالية :
أ ـ
طرح سؤال حول موضوع الدرس .
ب ـ
عرض فيلم قصير ، ومناقشة فقراته
ج ـ
عرض مجسم غامض وطرح أسئلة حوله .
د ـ
تمثيل حركي لأهم فقرات الدرس .
هـ ـ
استغلال خبر في صحيفة أو حدث اجتماعي .
وقد يكون للدرس أكثر من تهيئة ،
وقد تستمر دقائق أو لا تستغرق عدة ثوان ، فالعبرة بما يحقق هذا الحدث من إثارة ودافعية
.
2
ـ استخدام الأسئلة : لا يمكن أن يخلو درس من أسئلة ؛ وذلك لكونها وسيلة إثارة فكرية
تبعث على تفاعل المعلم مع طلابه ، والطلاب مع بعضهم ، وللأسئلة قواعد منها :
أ ـ ألا تقتصر على مجموعة معينة
من الطلاب .
ب
ـ أن تشجع عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، فالأسئلة التي تبدأ بـ ( لماذا ، كيف
.. ) أفضل من الأسئلة المبدوءة بـ ( من ، متى ، أين .. ) .
ج ـ
أن تعد الأسئلة جيداً قبل الدرس وتكون دقيقةً واضحة منسجمة .
د ـ
أن يكون المعلم مرناً في تلقّي الإجابات .
هـ ـ
أن يستخدم عبارات التشجيع والثناء .
و ـ
أن يضع المعلم وقتاً للتفكير بعد إلقاء السؤال وقبل الإجابة .
زـ ينبغي
للمعلم أن يوجّه الأسئلة لكلّ تلميذ باسمه ، ثم يلقي عليه السؤال ، وقد ثبت أن لذلك
تأثيراً إيجابياً على تحصيلهم العلميّ .
3 ـ
استخدام المواد والأجهزة : ويقصد بالمواد أي مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية ، وقد
أثبتت الدراسات أن الطلاب يتعلمون ويكونون أكثر تفاعلاً إيجابياً في الفصل إذا ما استخدمت
المواد التعليمية التي تثير أكثر حواسهم .
4 ـ
حيوية المعلم : أيْ نشاطه ، وحركته المتنوعة في جميع أرجاء الصف ، ولا تقتصر حيوية
المعلم على حركة القدمين فقط ، بل تتجاوزها إلى حركة اليدين والوجه والعينين ، وإلى
تنويع حركته حسب الموقف وانتباهه لكل ما يدور في الفصل من أحداث
5 ـ
إنهاء الدرس : وهذا مرتبط بمدى قدرة المعلم على التحكم في الزمن ، بحيث يُبقي بضع دقائق
تلخص الموقف وتجمع خيوطه ، بحيث لا يكون إنهاء الدرس فجأة دون إرادة المعلم
( إن ما يصدق على الجماعة الاجتماعية يصدق على طلاب
الصف الذين يشكلون وحدة اجتماعية متفاعلة وتؤثر البنية الصفية في عملية التفاعل ،
ومن العوامل ذات العلاقة الوثيقة بهذه البنية : حجم الفصل ، وعدد أفراده ، والتكوين
الاجتماعي له أو نوعية طلابه … ) .
ثالثاً
: نتائج التفاعل بين المعلم وطلابهأ التفـاعل الإيجـابي : أكّدت الدراسات والتجارب
وجود علاقةٍ إيجابية بين التفاعل الإيجابي وبين التحصيل العلمي ، كما ثبت أن له أثراً
كبيراً في تعديل السلوك ، خاصة لدى الطلاب الذين لا يشاركون بسبب الخجل أو بطء التعلم
بل إن للتفاعل الإيجابي دوراً في تقدم الطالب ونجاحه في الحياة العامة ، فهو يطوّر
الشخصية ، ويزيد الثقة ، مما يضمن حياة مستقبلية أفضل .ب ) التفـاعل السـلبي : عندما
يخطئ الطالب في الإجابة عن سؤال ، فإن المعلم قد يميل إلى نقده ، ويبدي له عدم رضاه
ومن أمثلة ذلك : " إنه خطأ كبير ، توقف عن ذلك ، أنت لا تعرف ، إني لا أرغب في
سماع ما تقول إجابتك تدل على أنك لم تفهم " . وهذا النوع من التفاعل يؤدي ـ حتماً
ـ إلى انخفاض مستوى التحصيل ويقلل مشاركة الطالب ، ويؤثر سلباً على شخصيته وسلوكه ،
خاصة في مراحل التعليم الأولى .
ويمكن للمعلم معالجة القصور والخطأ
أثناء مشاركة الطالب بالبدائل التالية :
1
ـ إعادة السؤال بصيغةٍ أخرى مناسبة .
2
ـ الانتظار مدةً أطول للحصول على الإجابة .
3
ـ إلقاء عباراتٍ مساعدة ومشجعة .
4
ـ توجيه السؤال لطالبٍ آخر .
ولكل
موقف سلبي يقع من الطالب علاج ناجع بيد المعلم الناجح ، يؤدي إلى تفاعل إيجابي من قبل
الطالب ، ويختلف العلاج باختلاف الموقف ، وطبيعة الطالب النفسية . والمعلم بذكائه وحنكته
يستطيع تشخيص الموقف وصرف العلاج .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق