1ـ الطريقة الاستنباطية :
هي الطريقة التي تعني باستنتاج القاعدة النحوية
أو البلاغية أو الإملائية من خلال مجموعة من الأمثلة والشواهد التي تبرز فيها الظاهرة
المدروسة . وتبدأ هذه الطريقة بالأمثلة التي تشرح وتناقش ثم تعقبها المناقشة التي تفضي
إلى القاعدة .
2 ـ الطريقة القياسية :
طريقة تدريسية تعنى باستظهار القاعدة ( النحوية
، والإملائية ، البلاغية ) ومن ثم البحث عن أمثلة تحقق جزئياتها وتؤكدها .
ويبدأ التدريس في هذه الطريقة بحفظ القاعدة ومناقشة
جزئياتها ثم عرض أمثلة وشواهد تؤكد ما ورد فيها .
3 ـ طريقة النص :
طريقة تدريسية تعنى بالبحث في النص عن شواهد
وأمثلة تؤكد جزئيات قاعدة نحوية أو بلاغة أو إملائية .
وتبدأ هذه الطريقة بعرض نص معين ومناقشة ثم عرض
القاعدة وشرحها يعقب ذلك البحث عن الشواهد المؤكدة لها من خلال النص .
(الطريقة الاستنباطية )
خطوات التنفيذ
1ـ قراءة
النص ، أو الأمثلة قراءة صامتة .
2ـ تحديد المعلم مكان الشاهد .
3ـ مناقشة
الشاهد مع الطلاب بحيث يتم تحديد خصائصه وحالته الإعرابية .
4ـ الانتقال
إلى الشاهد الثاني ومناقشة كما تم في الشاهد السابق .
5ـ بعد
الانتهاء من تحليل الشواهد المؤيدة لإحدى جزئيات القاعدة يتم توجيه السؤال عن السمات
المشتركة بين الشواهد .
6ـ يتم
تحديد تلك السمات بوصفها إحدى جزئيات القاعدة وتدوين على السبورة، وهكذا يتم العمل
مع بقية الأمثلة .
عيوبها :
ـ تعني بتحديد القاعدة تمهيداً لاستظهارها على
حساب تكوين الملكة اللغوية السليمة.
ـ تحتاج
إلى وقت خاصة عند كثرة الطلاب وطول المنهج .
ـ قلة الأمثلة والشرح للوصول إلى القاعدة تؤدي
إلى ضعف الفهم .
(الطريقة القياسية )
خطوات
التنفيذ
1ـ عرض
القاعدة النحوية حسب أجزائها .
2ـ مناقشة
القاعدة مع الطلاب لشرح أجزائها وإيضاح ما غمض منها .
3ـ استظهار
القاعدة للتطبيق على مفاهيمها .
4ـ إيراد
المعلم أمثلة تؤيد ما ورد في القاعدة من مفاهيم .
5ـ مطالبة
الطلاب بالتمثيل لما أوردته القاعدة من مفاهيم .
عيوب الطريقة :
ـ تهدف حفظ القاعدة واستظهارها بوصفها غاية في
حد ذاتها ليست وسيلة .
ـ لا تنمي التفكير ، لأنها تغفل عمل الاستنباط
العقلي .
ـ تصرف المعلم والمتعلم عن تنمية القدرة على
تكوين السلوك اللغوي السليم .
ـ غير مناسبة في المراحل الأولى من التعليم لأن
موقف الطالب غير إيجابي .
ـ تضعف الابتكار والأداء لدى التلاميذ .
ـ مخالفة للتسلسل المنطقي العقلي .
(الطريقة/
النص )
خطوات التنفيذ
1ـ اختيار
نص ملائم تكثر فيه صور الظاهرة النحوية المدروسة .
2ـ قراءة
النص قراءة صامته من قبل جميع الطلاب .
3ـ عرض
جزئيات القاعدة النحوية وشرح ما يغمض منها .
4ـ مناقشة
كل جزئية من جزئيات القاعدة ومطالبة الطلاب بالبحث في النص المعروض عن شواهد تؤكد كل
جزئية ثم إعرابه ( إذا كان في مادة القواعد ) .
عيوب الطريقة :
ـ تؤدي هذه الطريقة إلى صنع نصوص تلائم الظواهر
النحوية المدروسة وفي هذا تكلف يؤدي إلى ضعف النص في أسلوبه ودلالته .
ـ تأتي القاعدة مقحمه على أذهان الطلاب ، مما
يقلل من التفاعل معها وتمثيلها .
ـ تؤدي بالطلاب إلى العناية بالقاعدة وحفظها
للبحث عن الشواهد التي تتحقق فيها .
الطريقة التكاملية
خطوات تنفيذ الطريقة التكاملية
1- قراءة
النص أو الأمثلة قراءة صامته
2- تحديد
المعلم مكان الشاهد ومناقشة مع الطلاب بحيث يتم تحديد خصائصه وحالته الإعرابية .
3- الانتقال
إلى الشاهد الثاني ومناقشته كما تم في الشاهد السابق .
4- توجيه
سؤال عن السمات المشتركة بين الشواهد .
5- تحديد
السمات المشتركة بوصفها جزئية القاعدة المدروسة وتدوينها على السبورة .
6- مطالبة
الطلاب بإيراد أمثلة مماثلة للشواهد المدروسة وتحقق مفهوم القاعدة ( مثال واحد لكل
جزئية ) .
7- تكرر
الخطوات السابقة مع كل مجموعة من الأمثلة
8- عرض
نص تكثر فيه صور الظاهرة القاعدة المدرسة وقراءته قراءة صامته .
9- مطالبة
الطلاب بالبحث في النص عن أمثلة مشابهة لما درس وتحقق في الوقت نفسه القاعدة المدرسة
.
خطوات تدريس موضوع النعت الحقيقي وفق الطريقة
التكاملية .
1/الأمثلة :
أـ قال الله تعالى : [ فتيمموا صعيداً طيباً
] [ المائدة : من الآية 6 ]
ب ـ قال الله تعالى : [ فيهما عينان نضاختان
] [ الرحمن : 66]
ج ـ قال تعالى : [ أنت مولانا فانصرنا على القوم
الكافرين ] البقرة: من الآية 286] ً
2/ يحدد المعلم مكان الشاهد.
3/ يطلب المعلم من الطلاب قراءة الأمثلة السابقة
قراءة صامته .
4/ يوجه المعلم الأسئلة التالية لطلابه ويدون
إجاباتهم على السبورة
س: ماذا تفيد في المعنى الكلمات ( طيباً ـ نضاختان
ـ الكافرين ) بالنسبة لما قبلها ؟
يستنتج أن النعت ماهو إلاصفة في الاسم قبله .
س: ماإعراب النعت والمنعوت في الأمثلة ؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع منعوته في الإعراب.
س: ماوضع النعت والمنعوت في كل مثال من حيث التعريف
والتنكير ؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع منعوته في التعريف
والتنكير .
س: ماوضع النعت والمنعوت في كل مثال من حيث الإفراد والتثنية والجمع؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع المنعوت من حيث
التنكير والتأنيث .
س: ماوضع النعت والمنعوت في كل مثال من حيث التذكير
والتأنيث؟
يستنتج الطلاب أن النعت جاء تابعاً للمنعوت في
التذكير والتأنيث.
س: ما السمات المشتركة المدونة للنعت والمنعوت
؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع المنعوت في :
1ـ الحالة الإعرابية .
2ـ التعريف أو التنكير .
3ـ الإفراد أو التثنية أو الجمع .
4ـ التذكير أو التأنيث .
5ـ يطلب المعلم من طلابه إيراد أمثلة تظهر النعت
والمنعوت في الحالات الأربع السابقة .
6ـ يعرض المعلم نصاً فيه شواهد عن النعت في الحالات
المتابعة الأربع.
ثم يطلب المعلم من كل طالب البحث عن مثال يشابه
الأمثلة السابقة وتحقق القواعد المستنبطة سابقاً .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق