الاثنين، 12 مايو 2014

التصميم التعليمى

مقدمة
       كما نعلم أن نماذج التصميم تشتمل على مجموعة من العمليات هي مكونات العملية التعليمية التي تطورت ونمتعبر مراحل زمنية مختلفة كما أن العملية الشاملة لحل المشكلات الخاصة بالتصميم التعليمي أيضاً نمت وتطورت وأدخلت عليها عمليات مختلفة من بينها عمليات تحليل مشكلات الأداء وتطبيقات توصيل التعليم و دعم الأداء وإدارة المعرفة غيرها.
وبالطبع رصدت النماذج هذا النمو وهذا التطور. لذا نطالع في الأدبيات نماذج متخصصة في منتج معين وأخرى في موقف معين ونجد نماذج شاملة ونماذج محددة وفي الغالب عند تطبيق أي نموذج موجود كنموذج ديك وكيري مثلاً فلابد من تكييفه اولاً بما يتلائم مع أهداف التصميم قبل توظيفه في مشروع التصميم. ولكن النموذج العام يحدد العمليات الرئيسة التي لابد ان تشملها أي عملية تصميم تعليمي ببساطة، وإذا ما أريد تبنيه يكفي أن تُدخل عليه التعديلات المطلوبة و تضاف المهام الملائمة.
                           
لذا نستطيع أن نقول أن النموذج العام هو النموذج الذي يقدم صورة عامة جيدة للخطوات الرئيسية التي لابد أن تشتمل عليها عملية التصميم التعليمي. أما نموذج ديك وكاري هو أحد نماذج تصميم التعليم المشهورة التي تستخدم لتطوير النظم التعليميةوالمنتجات.

النموذج العام ADDIE:

تم تصميمه بناءً علىالملامح المشتركة لنماذج التصميم التعليمي لذا يعرف بخطواته الخمس وهى :...
التحليل و التصميم و التطوير و التنفيذ و التقويم.

فجميع نماذج تصميم التعليم باختلافها  تدور حول هذه المراحل الخمسه الرئيسة, ويكمن الاختلاف في نماذج التصميم التعليمي بحسب التوسع في عرض مرحلة دون الأخرى.

 اولا : - مرحله التحليل



1-   تحديد حاجات المتعلمين و النتاج العام:-

ان الطالب لابد وان يعرف الكون ومايدور من حوله ويفهم ويقدر حجم هذه الدنيا ولكن على مستواه العقلى وقدراته الذهنيه البسيطه

ونحدد النتاج العام وهو:-

  يتعرف الطالب على النجوم والكواكب ويفهم معناهم والفرق بينهم

2-   تحديد المهام التعليمية :-

سوف نشرح  مثلا الوحدة ............ من ماده العلوم للصف ...........الاساسي ومثلا  هي تتكلم عن النجوم والكواكب

فمن المهام الفرعيه التى يجب ان توضع في عين الاعتبار كى تحققها البرمجيه

· يقدر الطالب على وصف الشمس

· يقدر الطالب على وصف القمر

· يرتب الطالب ان يرتب الكواكب من لاقرب الى الابعد  من الشمس

· يقدر الطالب على وصف حركه الشمس

·  يكون الطالب قادر على تحديد فصول السنه

3 – تحديد خصائص المتعلمين :-

  على المستوى التعليمى

  1 –  جميع الطلاب ينتمون الى الصف ............ الاساسي

  2 –  ليس لديهم خبرات سابقه عن هذا الدرس

  3 -  معظم الطلاب اذكياء ونشطون

على المستوى الاجتماعى

  1 – الطلاب يدرسون فقط

  2 -  منازلهم متقاربه من بعضهم ومن المدرسه

  3 – معظم الطلاب حالتهم الاجتماعيه مرغوب فيها

على مستوى الخصائص النفسيه:-
1-  جميعهم حالتهم النفسيه سليمه ولا يعانون اى     مشاكل 
2-  اعتادوا الطلاب على استخدام اسلوب المناقشه كاحدى وسائل طرق التدريس 
3- يحبون الوسائل التعليميه التى تجذب انتباهم
4 تحديد السلوك المدخلى

ومنها نحدد كيف ندخل و نبسط الموضوع على الطالب ويكون ذلك بذكر للطالب ماذا ترى فى السماء ليلا

وماذا ترى فيها نهارا

ونبدا فى الاجابه عنها مع الطالب

5 – تحديد المتطلبات الماديه:-

ومنها يتم تحديد اجهزه الكمبيوتر وبرامج البرمجه  وغيرها من الاحتياجات

ثانيا :- مرحله التصميم

وتشمل على الاتى

1 – صياغه النتاجات السلوكيه:-

بنهايه البرمجيه يكون الطالب قادر على

*النتاجات المعرفية :-

  •  يشرح معنى النجوم
  •  يتعرف على مكونات المجموعه الشمسيه
  •   يقارن بين حجم كواكب المجموعه الشمسية
  •   يتعرف على حركه الشمس والارض
  •   يفسر تعاقب الليل والنهار

 *النتاجات الوجدانية:-

  •   يفسر ظهور النجوم فى السماء كنقط صغيره مضيئة    
  •  يذكر عدد الكواكب واسمائهم
  •  يتعرف على قدره الخالق سبحانه وتعالى

*النتاجات المهارية:-

  •   يصمم نموذجا للمجموعه الشمسية
  •  يصمم تجربه توضح تعاقب الليل والنهار

2 – تصميم ادوات القياس

وهى ادوات تستخدم لقياس مدى تحقق الاهداف وتتضمن انواع تقويم مختلفه منها:

تقويم مبدئى

تقويم تكوينى  Formative evaluation

تقويم تشخيصى  Diagnostic evaluation

التقوييم التتبعى summative evaluation

التقويم التجميعى



3 – اختيار استراتيجيات التعلم

وهنا يتم استخدام استراتيجيه مثلا استراتيجيه حل المشكلات او النقاش او المعالجه للموضوعات او استراتيجيه ما وراء المعرفه فى طريقه عرض البرمجيه

4 – تصميم شاشات العرض:

وفيها يتم تصميم شاشات العرض

وتصميم انواع الشاشات المستخدمه ومنها:

  •   شاشه التقديم
  •  شاشه التعريف
  •   شاشه ارشاديه
  •   شاشه رابطه
  •   شاشه متتاليه

ويتم تصميم شاشات العرض  هذه

5 – تحديد انماط التفاعل

وفيها يتم تحديد انماط التفاعل التى تسير عليها البرمجيه

6 – كتابه النص التعليمى

يعتبر كتابه النص التعليمى بمثابه البنيه التحتيه للبرمجيه التعليميه  فيتم كتابه النص التعليمى واضافه ملحقات به ومنها الرسوم والصور والفديو والصوت

ويتم تحديد 30 ثانيه لعرض الشرئح وتحتوى عاى ازرار الابحار من التالى والسابق

ثالثا مرحله الانتاج:-

1 – تجميع الوسائط المتاحه:-

   * يتم وضع الصور للمجموعه الشمسيه

  * وضع فيديو توضيحى عن حركه الشمس والمجموعه الشمسيه

 * وضع صوت يتماشى مع اهداف البرمجيه

2 – انتاج الوسائط المطلوبه:-

ويتم *  انتاج وتعديل الصور ببرنامج الرسام وبرنامج الفوتو شوب

  • تعديل ملفات الفيديو وامتدادات الصور وامتدادات الصوت عن طريق برنامج الفورمات فاكتورى
  • يتم عمل فيديو باستخدام بعض الصور كى يتم التوضيح باستخدام الموفى ميكر

3 – اختيار نظام التاليف :-

يتم استخدام برنامج CourseLab 2.4 لتصميم البرمجيه

4 – اختيار البرامج المساعده

يتم الاستعانه ببعض البرامج ومنها

Photoshop, Jet audio, Sound Forge

رابعا مرحله التقويم:-

تشتمل على الخطوات التاليه:-

1 – تحكيم البرمجيه:-

عن طيق عرضها على متخصصين وخبراء فى الماده التعليميه ومتخصصين فى تكنولوجيا التعليم للتاكد من سلامتها

2 – اجراء التعديلات :-

يتم تعديل البرمجيه اذا كان بها اى خلل او اى تعليق من المتخصصين عليها

3 – تجريب البرمجيه:-

يتم تجريب البرمجيه على مجموعه من الطلاب لمعرفه مدى تحقيقها للنتاجات ,
ومعرفه مدى المشكلات التى ممكن تواجهها

من وفت التحميل او سرعه العرض او غيرها من الامور التى تتعلق بها

4 – المراجعه النهائيه:-

وهى تعنى مدى مطابقه لابرمجيه للشروط والاهداف المطلوبه

خامسا: مرحله الاستخدام :-

وتشمل على
1-  توظيف البرمجيه :-

وتعنى توظيف البرمجيه فى المنظمات العليميه

2- المتابعه المستمره :-

حيث يتم عمل مراجعه مستمره لمدى تاثيرها و معرفه ردود الافعال

سادسا : مرحله التوزيع :-

وبها يتم

*نشر البرمجيه:

 وتعنى نشر البرمجيه وتوزيعها على اكثر من مؤسسه تعليميه.
























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق