الجمعة، 14 مارس 2014

استراتيجيات التعلم النشط




 استراتيجيات التعلم النشط

تعريف التعلم النشط:هو التعليم ذو المعنى والمفيد ،ذو القيمة القابل للبقاء والمستخدم في حياة المتعلم حاضرا ومستقبلا.
أهميه التعلم النشط:ليس مجرد مجموعه من الانشطه لكنه اتجاه أو سلوك لكل من المتعلم والمدرسة يجعل التعلم فعالا ،حيث أنه يستهدف تحفيز تفكير الطلاب في ((كيف يتعلمون ؟)) و ((ماذا يتعلمون ؟))كما يحفزهم لتحمل مسؤولية تعليمهم الخاص.
ومن هذه الاستراتيجيات التالي:

1)  إستراتيجية الرؤوس المرقمة :
خطوات التنفيذ :
  •   يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات مؤلفة من 4 أعضاء ويعطى كل عضو رقم من 1 إلى 4
  •   يطرح المعلم السؤال على الفصل
  •   يتشارك أعضاء المجموعة في حل السؤال مع الحرص من  أن كل طالب أخذ فرصته في الممارسة والحل
  •    التأكد من وصول كل عضو إلى فهم واسع للمشكلة والحل
  •   يوجه المعلم السؤال مرة أخرى ويعين رقم عشوائي فمثلا يطلب الطالب الذي يحمل الرقم 2
  •   يطلب المعلم من الطلبة تقديم إجاباتهم وكلا ينوب عن مجموعته.
2)  إستراتيجية  فكر ، زاوج ، شارك   Think ,Pair ,Share
خطوات التنفيذ :
  •   وجه سؤالا للجميع بحيث يفكر كل طالب منفردا ولمدة دقيقة – دقيقتين ،قد يزيد أو يقل الوقت حسب تقديرات المعلم فقد يحتاج التفكير دقائق
  •   بعد عملية التفكير الفردي لكل طالب ،يتشارك كل طالبين معا ويتبادلان مشاركاتهما في الخطوة الأولى ويتفقان على إجابة مشتركة
  •   يشترك كل أفراد المجموعة الأربعة في الحل في ضوء ما توصل إليه الثنائي في الخطوة السابقة 
  •   يطلب المعلم من بعض المجموعات عرض إجابتها ومناقشتها مع الصف .
3)  إستراتيجية التعلم التبادلي :
إستراتيجية ثنائية ( كل طالبين معاً) تستلهم التدريب الميداني الفردي , حيث يشكل طالبان شراكة تعلم يلتزمان فيها بمساعدة بعضهما على الوصول إلى هدف تعلم معين
خطوات التنفيذ :
  •   ويؤدي كل طالب في هذه الشراكة دورين : الدور الأول هو دور  اللاعب  , حيث يعمل على استكمال نشاط أو حل مسألة وهو( يفكر بصوت عال )
  •   والثاني هو المدرب حيث يلاحظ عمل اللاعب ويصغي إلى تفكير اللاعب ويقدم له الثناء والتغذية الراجعة التي تساعد الطالب على إتمام النشاط ويكون ذلك من خلال الإرشادات المدونة من قبل المعلم
  •   تبادل الأدوار 
4)  إستراتيجية الرسوم الكرتونية :
هي  تمثيل تصويري  أو رسوم كرتونية لشخصيات ما  ، يجري بينهما حوار وكأنهم يعبرون فيه عن وجهات نظرهم  ويظهر ذلك الحوار  على هيئة  مربع نص مع كل شخصية  .
*  نراعي فيها التالي :
  •   نص مصغر بصيغة حوارية
  •   وجهات نظر متعددة حول المشكلة المطروحة  أربعة بدائل على الأقل
  •   البدائل متضمنة وجهات النظر المقبولة
  •   مربعات النص تكون متقاربة في حجم النص ولها نفس الخط  و تدور حول المشكلة نفسها كما أن الشخصيات الكرتونية  يبدو عليها نفس التعبير 
5)  استراتيجية ماذا تعرف – ماذا أريد أن اعرف – ماذا تعلمت K . W .L
خطوات التنفيذ :
  •   تحديد المعرفة السابقة لدى المتعلمين عن الموضوع المستهدف بالدراسة (K) .
  •   تصنيف ما يعرفه المتعلمون عن الموضوع المستهدف وفق مخطط تنظيمي للدرس
  •   تحديد ما يريد أن يعرفه المتعلمون عن الموضوع المستهدف (W)
  •   تحديد ماذا تعلم الطلبة بالفعل (L) (التقويم الختامي) .
  •   تصحيح المعلومات الخطأ التي كان يعرفها المتعلم عن الموضوع قبل القراءة
  •   القراءات المقصودة لأوراق عمل منتمية للموضوع

 6) استراتيجية ( فريق - ثنائي - مفرد (
خطوات التنفيذ : 
  •   يعمل الصف كفريق لحل المشكلة ويبدأ كل طالب بطرح أفكار حول حل  السؤال    المتعلق بالمشكلة ذاتها .
  •   ينقسم الطلاب إلى ثنائيات ويعملون على اكمال حل المشكلة .
  •   أخيرا, تنقسم الثنائيات ويعمل كل طالب على حده لحل المشكلة . 
7)  استراتيجية الجيكسو :
خطوات التنفيذ :
  •   تنظم المجموعات وتوزع المواد وشرحها
  •   كل عضو يدرس المهمة الخاصة به
  •   التعلم في مجموعات التخصص
  •   تعليم ( طالب ـ طلاب ) في كل فرقه من فرق الجيكسو
  •   نقاش وتلخيص وتقويم
















































































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق