الأربعاء، 5 مارس 2014

الحوار والمناقشه


                                من استراتجيات التدريس  


         الحوار والمناقشه


الحوار والمناقشة :-


عرف هذا الأسلوب في التعليم منذ عهد الفيلسوف "سقراط "، حيث تدور هذه الطريقة حول إثارة تفكير ومشاركة الطلاب، وإتاحة الفرصة للأسئلة والمناقشة، مع احترام آرائهم واقتراحاتهم، وهذه الطريقة تساعد في تنمية شخصية الطالب معرفيا ووجدانيا ومها ريا .
فهي طريقة تقوم في جوهرها على البحث وجمع المعلومات وتحليلها، والموازنة بينها، ومناقشتها داخل الفصل، بحيث يطلع كل تلميذ على ما توصل إليه زملاؤه من مادة وبحث، وبذلك يشترك جميع التلاميذ في إعداد الدرس.

وتقوم هذه الطريقة على خطوات ثلاث متداخلة هي

 -1
الإعداد للمناقشة . 
 - 2السير في المناقشة .
 - 3تقويم المناقشة .
 

فمن خلال الدرس يبرز سؤال أو أسئلة تحتاج إلى بحث ودراسة فيوجه المعلم تلاميذه إلى البحث عن إجابتها من المصادر المتاحة في مكتبة المدرسة أو مصادر أخرى، ويدون الطلاب ما توصلوا إليه من إجابات استعدادا لمناقشتها في حصة محددة. وفي حصة المناقشة يعرض كل طالب ما جمعه من معلومات عن السؤال ويتبادل الطلاب الإجابات ويقوم المعلم بتنظيم عملية النقاش 
وإدارته.
ويجب على المعلم أن يراعي ما يلي

1- التخطيط السليم للدرس بحيث تنصب المناقشة حول نتاجات  الدرس أو الموضوع قيد المناقشة كسبا للوقت .
        
 . 2-   ضرورة اهتمام المعلم بالفروق الفردية بين الطلبة،وإتاحة فرص المناقشة والمشاركة للجميع

 
3-   ضرورة اهتمام المعلم بحفز الطلاب والثناء عليهمواحترام مبادرات .

انواع المناقشة
 - 1مناقشة تلقينية :- وتعتمد على السؤال والجواب بطريقة تقود التلاميذ إلى التفكير المستقل، وتدريب الذاكرة.

 
2- المناقشة الاكتشافية الجدلية :- وتعتمد على أسئلة تقود إلى الحلول الصحيحة، بما تثيره من فضول وحب للمعرفة.

 
3- المناقشة الجماعية الحرة:- وفيها تجلس مجموعة من التلاميذ على شكل حلقة لمناقشة موضوع يهمهم جميعا.

 
- 4الندوة :- وتتكون من مقرر وعدد من الطلاب لا يزيد عن ستة، يجلسون في نصف دائرة أمام زملائهم ويعرض المقرر موضوع المناقشة، ويوجهها بحيث يوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم حول الموضوع، ثم يقوم بتلخيص نهائي للقضية ونتائج المناقشة.

 
5- المناقشة الثنائية :- وفيها يجلس طالبان أمام طلاب الصف ويقوم أحدهما بدور السائل، والآخر بدور المجيب، وقد يتبادلان الأدوار.

 
6- مجموعات العمل :- ويسير العمل في هذه الطريقة على أساس تكوين جماعات صغيرة داخل الصف كل جماعة تدرس وجها مختلفا لمشكلة معينة، وقد يعاد تشكيل المجموعات على ما ضوء ما يتضح من اهتمامات الطلاب، وما يطرأ من موضوعات جديدة (التعليم التعاوني(.

 مميزات أسلوب الحوار  
 -1يشجع الطلاب على المشاركةفي عملية التعلم 

 - 2يجعل موقف الطلاب أكثر فاعلية من مجرد متلقي للدرس 

  - 3يساعد على تحديد الأنماط السلوكية التي اكتسبها الطالب والتي تهيئه لبداية جديدة

 - 4يساعد على تنمية تفكير الطلاب، لأنهم يشاركون بالتوصل للمعلومات بدلأن يدلي بها إليهم المعلم 

 -5يثير اهتمامالطلاب  بالدرس عن طريق طرح المشكلاتفي صورة أسئلة ودعوتهم للتفكير في اقتراح الحلول لها.


  - 6يساعد على تكوين شخصيةسوية للطالب لأنه ِيعتمد على نفسه في التفكير، والتعبير عن آرائه وأفكاره.
 
  - 7يعد وسيلة للتقويم المستمر، ويوفر تغذية راجعة أولاً بأول أثناء الحصةالصفية.
 
 -  8يثير حماس الطلاب
 
  - 9يساعد هذا الأسلوب على توثيق الصلة بينالمعلم وطلابه.
 
 - 10يدرب الطلاب على الاستماع لآراء الآخرين، واحترامها.


 - 11يدرب الطلاب على تقويم أعمالهم بأنفسهم.
 
 - 12يكسب التلاميذ اتجاهات سليمةكالموضوعية والقدرة على التكيف.


 - 13يشجع التلاميذ على الجرأة في إبداء الرأيمهما كان، ويزيد تفاعلهم الصفي.
 
 - 14يولد عند الطلاب مهارة النقد والتفكير،ويساعد على الربط بين الخبرات والحقائق .
 
 - 15يساعد على إتقان المحتوى من خلالتشجيع الطلبة على الإدراك النشط لما يتعلموه في الصف 
.
الشروط التي تزيد من فاعلية استراتيجية الحوار والمناقش
 -  1 أن تكون ذات هدف محدد المعاني ومختصر 

 2- أ ن تكون أسئلة الحوار مرتبة ترتيباً منطقياً حتى تساعدعلى الإجابة الصحيحة 

 3- أن تناسب أسئلة الحوار عقلية التلاميذ.

 
4- أن تكونمناسبة للهدف المراد تحقيقه.

 
شروط تنفيذ طريقة الحوار والمناقشة

 -1اختيارالتوقيت المناسب لتعلم التلاميذ.

 
-2طرح القضايا المحيرة لإثارة الرغبةوالتشويق للبحث والتعلم.

  -
3تجنب إذلال الطلاب أو الحط من قدراتهم.

5 - تجنب المعلم للإدلاء برأيه أو التلميح إلى تبنيه إجابة معينة أثناء المناقشة.

 -
6تجنبالمعلم من إصدار الأحكام أثناء المناقشة، وعليه أن يستمع إلى جميع الآراء بنفسالاهتمام 


7 -عطاء الطلبة الوقت الكافي للتفكير (وقت الانتظار)، حتى يتسنىللطالب إعادة النظر في إجابته الأولية.

  -
8طرح أسئلة محددة من قبل المعلم خلالالجلسة لإعادة الحوار والنقاش إلى الموضوع الذي يدور حوله، ويجنب الطلبة الاسترسالفي مناقشة موضوعات جانبية.

 - 
9عدم السماح بسيطرة طلاب معينين على جلسة الحوار،وأن يراعى توزيع الفرص بالتساوي على الجميع 

 - 10التأكيد على شعار ( أحسن الإصغاءإلى زميلك تماماً كما تحب أن يصغي إليك

إيجابيات طريقة المناقشة
 
 - 1المناقشة تجعل الطلاب مشاركين فعالين في الدرس.

 - 2
إن هذاالأسلوب في التدريس يستثير قدرات الطلاب العقلية، نظرا لحالة التحدي العلمي الذييعيشونها في الفصل مع أقرانهم.

-  3
أن الطلاب الذين يشاركون في الدرس يشعرونبقيمة العلم، ويزداد إقبالهم على طلبه.

 - 4
ينمي هذا الأسلوب في الطلاب عادةاحترام آراء الآخرين، واحترام مشاعرهم، حتى وان اختلفوا فيما بينهم في الرأي

 -  5
يساعد الطلاب على مواجهة المواقف، وعلى عدم الخوف أو التردد.

 -  6
يساعدالطلاب على جمع قدر من المعلومات عن الموضوع من خلال تنوع الآراء.

 -  7
يشعرالطالب بالفخر والاعتزاز وهو يضيف إلى رصيد زملائه المعرفي.

  - 8
يساعد الطلاب علىإدراك أن المعرفة لا تكتسب من مصدر واحد فقط، وأن الاستماع لأكثر من رأي له فوائدجمة.

 - 9
يساعد هذا الأسلوب على تقارب آراء الطلاب وأفكارهم.

  -10
تساعد هذهالطريقة على تنمية المعلم من خلال التغذية الراجعة التي تأتيه من الطلاب.

 - 11
يفيد هذا الأسلوب تربويا في تعويد الطلاب على ألا يكونوا متعصبين لآرائهمومقترحاتهم 

سلبيات طريقة المناقشة 

هناك عددا من السلبيات قد تنتج عناستخدام هذه الطريقة فيما لو أسيء تطبيقها، سواءً من جانب المعلم أو من جانبالطلاب، منها:- 

 - 1
إذا لم يحدد المعلم موضوعه جيدا، فقد تختلط عليه الأمور،ويضيع وسط تفصيلات تخرجه من الدرس 

- 2الوقت قد يسرق الجميع ما لم ينتبه إليهالمعلم خاصة إذا كان عدد المتكلمين كبيرا.

 - 3
إذا لم يحدد المعلم أهداف درسهجيدا منذ البداية، فقد يضيع منه الطريق ويتشعب.

 - 4
قد تسيطر مجموعة من الطلابعلى الحديث على حساب غيرهم إذا لم ينتبه المعلم لذلك.

 - 5
هذا الأسلوب قد يجرح مشاعر بعض الطلاب الذين يؤثرون الانطواء اتقاءً للإحراج .

  - 6إذا لم يستعدالطلاب للمناقشة فإن المناقشة ستكون لا جدوى منها.

 - 7إذا لم يضبط المعلم إدارةالحوار والمناقشة بين طلابه فان الدرس سوف يتحول إلى مكان للفوضى، يتحدث فيهالجميع، بينما لا يستمع منهم أحد.


 -  8
إذا لم يهتم المعلم بتسجيل وتلخيص أهمالأفكار التي ترد أثناء المناقشة في الوقت المناسب فإنها قد تضيع وتضيع الفائدةالمتوقعة منها.
__________________

حتى ينجح المعلم في استخدام مثل هذه الطريقة يجب أن يدعمها بالوسائل التعليمية، وأنيكون قادرا على صياغة الأسئلة بصورة واضحة لا غموض فيها، حتى لا تؤدى إلى تشويش أفكار الطلاب .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق