الجمعة، 7 مارس 2014

استراتيجية التعليم القائمة على حل المشكلات


ثانياً : استراتيجية التعليم القائمة على حل المشكلات  

يعرف أسلوب حل المشكلات إجرائياً بأنه: مجموعة الإجراءات التفصيلية الخاصة التي يتبعها المعلم في تدريس المتعلمين وتدريبهم على مهارات التفكير العلمي والمنطقي، بذكر مسألة أو موقف غير مألوف يتحدى به بناهم الثقافية، ويحتاج إلى تأمل وتفكر وبحث، وصولاً إلى إيجاد حل مناسب، تحت إشراف المعلم، وفي وقت الحصة الصفية.

معايير استخدام حل المشكلات في عملية التعليم والتعلم

ينبغي توافر مجموعة من المعايير قبل الشروع في توظيف حل المشكلات في التعليم الصفي منها: ( الشامي، 2005، 251)
1. قدرة المعلم على توظيف هذا الأسلوب في التعليم
2. إعداد ما يلزم من أدوات
3.  اختيار الموضوعات التي يناسبها حل ق.
4. اقتراح مشكلات حقيقة واقعية ترتبط بحياة الطلبة العملية وتعمل على استثارة دافعيتهم نحو التعلم
5.  تجنب المشكلات التي تمس قضايا الطلبة الشخصية أو الأسرية.
6.  مناسبة التحدي في المشكلة مع مستوى الطلبة التحصيلي والنمائية
7. توافر الإمكانات اللازمة لحل المشكلة المقترحة.
8. تنظيم تعلم الطلبة في مجموعات – احياناً – لتبادل الخبرات بينهم، وتنمية روح التعاون كذلك.
9.  ممارسة هذا الأسلوب بشكل ملحوظ وعدم الاقتصار على مرات محددة، لأن حل المشكلات مهارة تحتاج إلى تدريب منتظم.
10. التأكد من وجود المتطلبات السابقة قبل توظيف حل المشكلات في عملية التعليم والتعلم
11.  تزويد الطلبة بمشكلات كواجب بيتي من أجل تنمية قدراتهم في استخدام حل المشكلات.
المهارات والقدرات التي ينميها حل المشكلات لدى الطلبة

يفيد الاستقصاء في تنمية العديد من المهارات والقدرات لدى الطلبة ومنها

1.  التخطيط وجمع المعلومات ومعالجتها والتوصل إلى النتائج والتوصيات .
2.  قدرة المتعلم على اكتشاف مصادر المعرفة المختلفة  ، واستخدام وسائل التقنية الحديثة
3. القدرة على التعلم الذاتي واستمراريته وبالتالي تأصيل عادة التعلم مدى الحياة
4. مهارات التفكير العلمي
5. الجرأة والمثابرة والمبادرة
6.  الثقة بالنفس والاعتماد على الذات
7. ربط المعرفة بالحياة
8. استخدام وسائل التقنية الحديثة في البحث والاستقصاء
9. التفكير الإبداعي والابتكار
10.القدرة على كتابة الأبحاث والتقارير والتحقيقات والمقالات
11.اتخاذ القرارات وإصدار الأحكام وتبريرها اعتماداً على المعلومات الصحيحة
12.توطيد العلاقة بين المعلم والطالب ، وبين المدرسة والمجتمع المحلي
13.تقديم معلومات أكثر بأقل وقت وجهد وتكلفة .
14.تسلسل المعلومات وتكاملها .
15.يكون فعالاً في الصفوف الكبيرة العدد .
16.يسهل التخطيط له من قبل المعلم .

دور المتعلم في استراتيجية حل المشكلات

يتمثل دور المتعلم في القيام بعدة أمور منها :
1. التعرف على المشكلة جيداً
2. الرغبة والمثابرة في البحث والاستقصاء
3. التخطيط للعمل
4. إتباع الأسلوب العلمي في الاستقصاء
5. التواصل مع الآخرين
6.العمل الجماعي
7. تقبل آراء الآخرين
8.إعداد البحث النهائي
9.كتابة النتائج والتوصيات
10. تحديد الأسئلة أو الفرضيات لاستقصاء المناسب منها

دور المعلم في استراتيجية الاستقصاء وحل المشكلات

يقع على المعلم دور كبير في تطوير استراتيجية الاستقصاء ، ومن أهم الأمور التي يجب على المعلم أن يتمثلها لتطوير استراتيجية الاستقصاء ما يأتي :
1.  مخطط : يختار المعلم المواقف التعليمية التي تصلح للتدريب على الاستقصاء
2. مسهل : يعمل على تهيئة الظروف المناسبة للاستقصاء والاكتشاف
3. مثير : يثير دافعيه الطلبة نحو التعلم وإثارة التساؤلات والبحث
4. محاور : يناقش الطلبة في تساؤلاتهم محاولاً توجيههم لمزيد من الأسئلة
5.  مستجيب : يساعد الطلبة في الحصول على إجابات لتساؤلاتهم بشكل مباشر أو من خلال توجيههم إلى المصادر التي تساعدهم في تحقيق ذلك .

خطوات تنفيذ حل المشكلات 

يمكن للمعلم أن يأخذ الإجراءات الآتية عند تدريس حل المشكلات: ( خوالدة، وعيد، 2005، 302- 305)
1.  الخطوة الأولى: تحديد المشكلة: حيث يقوم المعلم بعرض موقف أو موضوع ذو معنى في حياة الطلبة، ويتيح لهم فرصة الاستماع أو قراءة النص المتعلق به، والبحث في هذه المسألة. 
2.  الخطوة الثانية: الربط بين عناصر المشكلة ومكوناتها وبين الخبرة السابقة للمتعلمين: 
3.الخطوة الثالثة: تعدد الأبدال والحلول للمشكلة: وهذا يعتمد على مقدرا فهم  المتعلم لحقيقة المشكلة وإحاطته بمكوناتها، وبما لديه من خبرات وبنى معرفية وثقافية سابقة. كما يعتمد على حجم المتغيرات التي يقدمها المعلم.
4. الخطوة الرابعة: التخطيط لإيجاد الحلول: وهنا يتم تصفية وغربلة للأبدال المقترحة وفق معايير علمية واضحة.
5. الخطوة الخامسة: تجريب الحلول واختبارها، لاختيار الحل الأنسب منها، ومن ثم التحقق من ذلك: ومن ثم صياغة الحل الأنسب صوغاً إجرائياً صالحاً للتعميم.
6.  الخطوة السادسة: تعميم النتائج النهائية:
7. الخطوة السابعة: نقل الخبرة والتعلم إلى موقف جديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق