الأربعاء، 12 مارس 2014

الأعمال الكتابية


الأعمال الكتابية
تعتبر الأعمال الكتابية التي يقوم بتنفيذها الطالب داخل الصف أو خارجه تحت إشراف المعلم وتوجيهه من نشاطات التلاميذ التعلمية التي ينبغي أن يعيها المعلمون ، ويحرصون على توفيرها لتلاميذهم وبالصورة الصحيحة ؛ حتى نظمن استخدامها الاستخدام السليم . بحيث تؤدي إلى تعلم فعّال يقوم به الطلاب ويؤدونه (أعمل أتعلم ) .

فالتعلم يقاس بما يفعله المتعلم لا بما يقوم به المعلم .
أهداف العمل الكتابي :
ينبغي أن يدرك المعلمون عند تكليفهم طلابهم القيام بأي عمل كتابي صفي ، أن لهذا العمل الكتابي هدفاً تعلمياً مباشراً ، وأن له نتاجات تعلمية مصاحبة .
ومن هذه الأهداف التعلمية :
  • تقديم المادة التعليمية أو توضيحها أو مراجعتها .
  • توضيح الترابط بين الأجزاء المختلفة للعمل وإبراز التكامل بينها .
  • التدرب على استخدام قاعدة معينة أو طريقة عمل معينة
  • تركيب جمل وفقرات من كلمات أو عبارات معينة .
  • إعطاء عناوين لفقرات أو قصص أو قصائد .. الخ .
  • تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء .
  • مقارنة الأشياء المتشابهة والمختلفة .
  • تحليل الأشياء إلى عناصرها التي تتكون منها .
  • وصف الصور والأشياء والتجارب والتعبير عنها بأسلوبه الخاص .
  • إجراء عمليات التقويم .
  • التدريب على استنتاج الأفكار الرئيسية في نصوص وموضوعات معينة .
  • تشجيع المبادأة في اكتشاف طرق حل المشكلات .
  • تقسيم الأعمال الكتابية إلى صفية وغير صفية :
أ‌- الأعمال الكتابية الصفية :
تلك الأنشطة التي يؤديها المتعلم بصورة كتابية أو يعبر عنها بطريقة فنية مثل ( رسم أو تلوين)ويقوم بتنفيذها داخل الصف تحت إشراف المعلم وتوجيهه، ويتم من خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعلميه تحقق للمتعلم نمواً في معارفه، ومهاراته، ووجدانه .

ويمكن أن تنفذ هذه الأنشطة بصورة فردية أو جماعية، وعلى المعلم أن يراعي أن تكون هذه الأنشطة هادفة ومتنوعة بحيث تشمل عناصر التعلم المختلفة، وألا تقتصر على الكتاب المدرسي بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة.

ب- واجبات منزلية:
هي تعيينات دراسية مرتبطة بالمقرر ، ينجزها التلميذ خارج حجرة الصف .

أخي المعلم أختي المعلمة هل هناك تقسيم آخر ؟
شروط الأعمال الكتابية :
  • أن يخطط لها لتحقيق أهداف علاجية أو إثرائية.

  • أن تراعي المستويات المختلفة للتلاميذ.

  • أن يحرص المعلم على الدقة في تصحيحها ؛ لتقديم التغذية الراجعة.

  • لا يشترط توحيدها لجميع التلاميذ.
ممارسات خاطئة في الأعمال الكتابية :
يشكو الطلاب في مختلف مراحل التعليم من ظاهرة ضعف امتلاك مهارة الكتابة ، وتختلف وجهات النظر حول أسباب هذا الضعف . إلا أنه يعتقد بأن عدم وعي المعلمين بالعمل الكتابي واستخدامه استخداماً سليماً ، يشكل أحد أهم هذه الأسباب .

استخدام الأعمال الكتابية من أجل العقاب أو التهديد بالعقاب .

لا تثير التفكير لدي التلاميذ وتقتصر على العمل الآلي المكرر .

تخلو من الهدفية ، وتكون في الغالب مجرد عمل لابد من تكليف التلاميذ به

حرص المعلمين على التمسك بالتعليم مقابل التعلم ، والتمسك بالتعليم والتعلم اللفظيين مقابل التعليم والتعلم من خلال الكتابة .

يتجنب المعلمون استخدام الأعمال الكتابية إلا في الضرورة القصوى مثل التقويم والتدريبات في قواعد اللغة ، وتمارين الرياضيات ؛ حتى لا يضيف أعباء جديدة لأعبائه المثقل بها .

ربط العمل الكتابي بمادة الكتاب المدرسي بحيث يأتي تكراراً لهذه المادة ويكون آلياً ونمطياً ، فلا يؤدي إلى إثراء المادة الدراسية ، واغناء المنهاج ، بربط العمل الكتابي بالمكتبة ومركز مصادر التعلم .

توقيت الأعمال الكتابية ووقتها :
تعتبر الأعمال الكتابية نشاطات تتكامل مع النشاطات التعلمية الصفية الأخرى ؛ لذا يجب أن تتوافر في توقيتها ووقتها الصفات التالية :
  • استخدامها في فترات مختلفة من الحصة .
  • مناسبة وقت العمل الكتابي – مدته – لطبيعة العمل والهدف منه .
  • عدم الانتقال بالتلميذ إلى نشاط آخر مهما كان نوعه ، إلا بعد الانتهاء من العمل الكتابي الذي يقوم به .
  • عدم استخدام الأعمال الكتابية في أوقات وظروف تسبب الضجر أو الملل أو تزيدهما .
  • عدم قصره على الدقائق الأخيرة من الحصة لنقل الملخص .

مبادئ في استخدام الأعمال الكتابية :
  • استخدامها في جميع المواد الدراسية ، وفي كل الدروس ، فكل درس مهما كانت طبيعته يسع لنشاط كتابي بل يجب أن يتضمن نشاطاً كتابياً
  • استخدام الأعمال الكتابية الصفية القصيرة ، والمثيرة للتفكير ، التي تتطلب كتابة بعض الكلمات ، بجانب استخدام الأعمال الكتابية المتوسطة والطويلة
  • التنويع في مضمون الأعمال الكتابية وشكلها ، لتتطلب أنواعاً مختلفة من المهارات العقلية ومستوياتها .
  • ارتباط الأعمال الكتابية الصفية بالميول والاهتمامات الحقيقية للتلاميذ .
  • إتاحة الفرض أمام التلاميذ للتعبير عن شخصياتهم المستقلة .
  • تحدي الأعمال الكتابية الصفي لعقول التلاميذ ، وتطلبها ممارسة أنماط التفكير الراقي والمبدع .
أشكال مقترحة لأعمال كتابية :
  • أخي المعلم : وأنت تقترح الأعمال الكتابية عليك أن تتذكر أهداف الأعمال الكتابية ؛ حتى تكون الأعمال الكتابية محققة للأهداف .ويمكن أن تأخذ الأعمال الكتابية أشكالا عديدة منها :
  • اقتراح عناوين جديدة .
  • اختيار أفضل بيت أو فقرة من نشيد أو قصيدة أو نص .
  • نثر أبيات شعرية .
  • الإجابة على أسئلة مقاليه تثير تفكير التلاميذ .
  • التعليق بعبارة أو جملة أو كلمة على موضوع أو صورة أو رسم .
  • الإجابة عن أسئلة موضوعية تثير تفكير التلاميذ .
  • عمل خلاصة لموضوع معين .
  • تلخيص موضوع معين .
  • تحديد الأفكار الرئيسة لموضوع ما .
  • حل تمارين وتدريبات باستخدام قواعد أو قوانيين معينة بعد فهما .
  • عقد مقارنات بين اشياء متشابهة .
  • ربط أفكار جزئية لتكوين فكرة عامة أو موضوع معين .
  • تركيب جمل وفقرات وموضوعات من كلمات وعبارات معطاة .
  • استنتاج نتائج من أسباب ومقدمات محددة .
  • تحليل موضوعات معينة أو أشياء معينة إلى عناصرها .
  • تفسير حدوث ظواهر أو أحداث معينة .
  • التنبؤ بحدوث ظواهر أو أحداث معينة من خلال تفسيرها .
  • استقراء الأسباب والنتائج والربط المنطقي بينها .
  • حل مشكلات معينة بطرق علمية منطقية .
  • تفسير عمل ما ، وإصدار حكم عليه .
  • كتابة قصة قصيرة أو تكملتها .
تحليل الأعمال الكتابية:
يهدف من تحليل الأعمال الكتابية إلى إعطاء صورة عن مستوى الأعمال المقدمة للطلاب من حيث :

  •  مدى مناسبتها لقدرات الطلاب المختلفة ، تحقيقها للتوقعات .
  •  تحقيقها لأهداف المادة ، تنوعها ، انتظامها .
  •  تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة .
  •  وجود الاتجاهات الإيجابية نحو المادة ( تنظيم الأعمال ، اكتمالها ، إثراؤها ) .
  •  تصحيح الأعمال والتعزيز المصاحب لها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق