الجمعة، 28 مارس 2014

أهداف تدريس العلوم في المرحلة الاساسية


أهداف تدريس العلوم في المرحلة الاساسية

تعريف مفهوم الهدف : هو جملة أو أكثر تعبر عن شئ نرغب بتحقيقه وهو نوعا من السلوك .
مستويات الاهداف التدريس :
1.الأهداف العامة أو أغراض التدريس وهي عامة وطويلة المدى وتصاغ في عبارات مجردة ولا تختص بفرع معين من العلوم أو نوع معين من السلوك وهي تحتاج إلى تجزئتها وتحليلها إلى أهداف اقل عمومية .
2.الأهداف الفرعية وهي اقل شمولا وتحتاج إلى وقت اقصر  من الأهداف العامة وهي مثل الأهداف تصاغ من أهداف تدريس مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية .
3.الأهداف السلوكية أو الإجرائية وهي أهداف قصيرة المدى تحدد بدقة الأهداف من تعلم مادة العلوم وهي عبارات دقيقة تصف سلوك أو أداء المتعلم بعد التعلم أو هي وصف للسلوك الذي قصد أحداثه في المتعلم حيث انه يظهر في مواقف تعليميةلاحقة.
عناصر صياغة لهدف :
1. ا لمتعلم.
2. الفعل أو السلوك.
3. محتوى السلوك .
4. شروط المحتوى.
5. المعيار أو محك الأداء.
مثال :
يحدد الطالب أجزاء الجهاز التنفسي الستة من خلال وسيلة تعليمية ليس بها بيانات مكتوبة.
1.الطالب : المتعلم.
2. يحدد : الفعل أو السلوك .
3. الجهاز التنفسي : محتوى السلوك
4. الستة : شرط المحتوى
5. وسيلة تعليمية : المعيار أو محك الأداء .

أهمية صياغة الهدف السلوكي يساعد المعلم على
1. اختيار المحتوى والأنشطة التعليمية لتحقيق هذه الأهداف .
2. اختيار طرق واستراتيجيات التدريس المناسبة لتحقيق الأهداف.
3. تصميم الأنشطة التعليمية داخل وخارج حجرة الدراسة
4. اخنيار المواد والوسائل اللازمه لتحقيق الاهداف
5. تحديد واعداد اساليب التقويم المناسبه
6. تصف للمتعلم انواع التعلم المتوقعه منه
7. تحديد مستوى التهليم والاداء المتوقع من المتعلم تحقيقه
8. تحديد الضروف او الشروط التى يظهر فيها المتعلم الاداء المتوقع فى نهاية دراسته للدرس

ثانياً : تصنيف نتاجات تدريس العلوم فى المرحله الاساسية : 
     اهداف تدريس العلوم فى المجال المعرفى تشمل الاهداف التى ترتبط بقيام التلميذ بنشاط عقلى بقصد اكتسابه المعرفه العلميه وتنمية العمليات العقليه ولقد صنف بلوم الاهداف المعرفيه الى مستويات :
  •  المستويات الدنيا : تتطلب استخدام قدرات عقليه بسيطه
  •  المستويات العليا : تتطلب استخدام قدرات عقليه عليا مركبه
البنيه المعرفيه للعلم :
1. تعريف الوقائع العلمية :
هى البنه الاولى او البنيه الاولى للعلم وهى الملاحظه او النتائج الخاصه بموقف معين والناتجه عن استخدام حاسه او اكثر بشرط التحقق من صدق الاحساس وتكراره
2.المفاهيم العلميه :
هو الاسم او مصطلح الذى يعطيه لمجموعه الصفات او السمات او الخصائص المشتركه او العديد من الملاحظات او مجموعة المعلومات المنظمه
3.المبادىء العلميه :
هو التعميم الشامل للعلاقات التى تربط بين عدد من المفاهيم العلميه التى تصف الظاهره او الحدث وصفاً كيفياً
4.القاعده العلميه :
هى سلسله مرتبطه من المفاهيم العلميه تصف الظاهره او الحدث وصفاً كيفياً وكمياً
5.القوانين العلميه هى سلسله مرتبطه من المفاهيم العلميه تصف الظاهره او الحدث وصفاً كمياً في صورة علاقة رياضية .
6.النظريات العلمية :
هي بناء متكامل من الفروض والوقائع والمفاهيم والقوانين العلمية التي تم صياغتها في سياث واحد وتستخدم لتفسير الظواهر الطبيعية.
خصائص النظريات العلمية :
أ‌. تستهدف تفسير الظواهر الطبيعية ومن ثم فهم الظواهر الكونية.
ب‌.تسهم في التنبؤ وتوجيه البحث العلمي.
ت‌.تعتمد في صحتها على اتففاقها مع الواقع وتفسيرها له.
ث‌.تعتبر غير ثابته وقابلة للتعديل .
تم تقسيم أهداف تدريس العلوم وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي الى ستة مستويات وهي كالتالي :
1.التذكر أو الاستدعاء .
من الافعال المستخدمة ( يذكر ، يسمي ، يحفظ ، يعدد ، يرتب)
2.الفهم .
ويشمل هذا المستوي 3 مستويات فرعية هي مثل ( الترجمة ، التفسير ، التأويل )
3.التطبيق .
من الافعال المستخدمة ( يطبق ، يحسب ، يرسم ، يربط ، يعدل)
4.التحليل .
من الافعال المستخدمة ( يحلل ، يقارن ، يميز ، يفرق ، يستنتج )
5.التركيب .
من الافعال المستخدمة ( يؤلف ، يكتب ، ينظم ، يلخص ، يقترح)
6.التقويم .
من الافعال المستخدمة ( يعطي رأيا ، يحكم على ، يصحح ، يقيس)

2. اهداف تدريس العلوم في المجال المهاري :
  أ. تعريف المهارة : هي القدرة على اداء عمل معين بدقة وبسرعة .

  ب. انواع المهارات :
1. المهارة العملية : وهي القدرة على اداء الحركات بسرعة ودقة وتآزر مع القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة .
2.المهارات المتصلة بعمليات العلم : هي الانشطة والمهارات التي يستخدمها العلماء أثناء حلهم لمشكلة ما حتى يمكنهم التوصل الى نتائج ممكنة .
3.المهارات الاجتماعية : وهي المهارات التي تتكون وتنمو لدي التلاميذ أثناء تدريسهم العلوم ، وتظهر طبيعة تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم .
ج. عمليات العلم :
صنفت الرابطة الامريكية عمليات العلم الى 2 مهارة قسمت الى نوعين وهما:
1. عمليات العلم الاساسية وهي كالتالي :
العملية       التعريف
 الملاحظة  :  هي عملية يستخدم فيها التلميذ حواسه للتوصل الى المعلومات عن                   العالم المحيط. 
 التصنيف :   هي العملية التي تستخدم لتقسيم الاشياء او الاحداث الى مجموعات                طبقا  لمواصفات معينة .
  القياس  :   هي عملية تستخدم أدوات القياس لتقدير خاصية معينه بطريقة كمية                مثل الابعاد او الكتل .
 الاتصال  :   هي عملية يتم فيها نقل النتائج او المعلومات باستخدام  وسائل               متعددة  مثل الكلمات المنطوقة او الكتابة او الرسم البياني
  التنبؤ   :    هي عملية يتم فيها التوصل الى معرفة ما سيحدث في المستقبل                   باستعانه بالخبرات والمعلومات السابقة .
 الاستنتاج :   هي عملية يتم فيها توضيح وتفسير ملاحظاتنا وغالبا ما تكون اعتمادا على الخبرات السابقة .
استخدام علاقات الزمان والمكان  : هي عمليات التي تنمي المهارات العقلانية المكانية وتفسيرها مع الزمن وتتضمن دراسة الاشكال والحركة والتغير بسرعة
استخدام الارقام :  هي مهارة رياضية تهدف الى زيادة قدرة التلامسذ على استخدام اللارقام للتعبير عن فكرة او ملاحظة او علاقة .
2.عمليات العلم التكاملية وهي كالتالي:
ضبط المتغيرات وهي دراسة علمية تخضع لعدة عوامل وهي :
أ‌. ضبط المتغيرات
ب‌. متغير مستقل
ت‌. متغير تابع
فرض الفروض وهي اقتراح مؤقت يعده التلميذ لتفسير واقعة معينة او مجموعة من الوقائع التي سبق ملاحظتها .
التجريب هي اختبار منظم لظاهرة يراد ملاحظتها ملاحظة دقيقة ومنهجية للكشف عن نتيجة ما او التحقق من فرض معين .
تفسير البيانات تقوم على التجريد العقلي وهو محاولة الكشف عن اسباب وقوع الحوادث والظواهر العلمية .
التفكير العلمي
1. تعريف التفكير العلمي :
هو كل نشاط علقلي منظم ومرن وهادف لحل مشكلات علمية او دراسة وتفسير الظواهر الطبيعية المختلفة والتنبؤ بها والتحكم فيها ، وفيه يستخدم التلميذ منهجا معينا قائما على الملاحظة الدقيقة والتحليل او التجريب للتوصل الى القوانين .
2. خصائص وصفات التفكير العلمي :
أ. هو عملية انسانسة .
ب.هو نشاط منظم وليس عشوائي .
ج. هو نشاط مقصود وليس تلقائي.
د.يتصف التفكير العلمي بالدقة والضبط .
ه.يتميز بالمرونه أي بعيد عن الجمود.
و.يقوم على الواقع والمشاهدة .
ز.بتميز بالموضوعية أي استبعاد المتعلم للعوامل الذاتية من عمله .
ح.يتميز بالتعميم أي الانتقال من الخاص الى الجزئي
3. مستويات اهداف المجال المهاري :
    أ. الادراك الحسي هو الوعي والاحساس بمدي استعمال اعضاء الجسم .
   ب.التهيؤ هو تهيؤ أولي لفعل محدد قد يكون معرفي او وجداني او مهاري.
  ج.الاستجابة الموجهه هو بداية أداء المهارة .
   د.الآلية يصل اليها التلميذ بطريقة آلية ومألوفة.
  ه. الاستجابة المعقدة وفيها يكون المتعلم قادر على انجاز المهام الحركية المعقدة
  و. التكيف فيها يصل  المتعلم الى تطوير ادائه في المهارة المعقدة.
  ز. الابتكار تتمكن المتعلم من إجراء تعديل على العمل القائم او أدائه بشكل أفضل.
3. أهداف تدريس العلوم في المجال الوجداني :
هي الأهداف التي تتناول الأحاسيس والمشاعر والانفعالات وتنمية الميول والاتجاهات والعادات وقد قسمها كراثول الى 5 مستويات وهي :
1. الاستقبال
2. الاستجابة
3. إعطاء القيمة
4. التنظيم القيمي
5. تكامل القيمة في سلوك المتعلم.
من أهم الأهداف الوجدانية لتدريس العلوم :
1. تنمية بعض الميول العلمية لدي الطلاب.
2. تنمية بعض الاتجاهات العلمية لدي الطلاب.
3. تنمية بعض القيم لدي الطلاب.
ماذا يقصد بكلمة تنمية :
1. تأصيل التعلم هي تقديم خبرات متعددة لتعميق وتأصيل الجانب الوجداني لدي التلميذ
2. إعادة التعلم هي تعليم التلاميذ الجوانب العلمية بأساليب مختلفة.
3. محو التعلم هو تغيير بعض الميول والرغبات الغير مرغوب فيها لدي الطالب
1.  تنمية بعض الميول العلمية لدي الطالب.
مفهوم الميول العلمية :
هي الاهتمام الذي يدفع الفرد نحو القيام  بنشاط معين أو التخطيط للقيام بهذاالنشاط.
 أساليب تحديد الميول العلمية تنقسم الى قسمين :
  •  الأساليب المباشرة : تحدث من خلال العلاقة بين التلميذ والمعلم مباشرة .
  •  الأساليب غير المباشرة وهي :
  •  استبيانات
  •  أنشطة الطلاب
  •  أولياء الأمور
  •  البطاقات المدرسية
وسائل تنمية الميول العلمية هي :
  • الدروس العملية وأنشطة العروض العملية
  •  الأنشطة المدرسية المختلفة
  •  الواجبات المنزلية
  •  المشروعات المدرسية
  •  الجماعات العلمية
  •  المسابقات العلمية
  •  الدراسات الميدانية
2. تنمية بعض الاتجاهات العلمية لدي الطلاب.
المقصود بالاتجاه :
  ·     هو ميل للاستجابة الحميمة مع او غير الحميمة ضد وهي لا يمكن ملاحظتها ولكن التعبير اللفظي يعبر عنها .
  ·    هي محصلة استجابات الفرد نحو موضوع معين من خلال تأييد الفرد لهذا الموضوع هي موقف الشخص الراهن نحو القضايا والموضوعات التي تهمه بناء على خبرات مكتسبة عن طريق التعلممن مواقف الحياة .
  ·    هي حالة من الاستعداد او التهيؤ النفسي تتكون من خلال خبرات الشخص وتحدث فيه تأثيرا الاتجاهات النفسية تتكون من 3 جوانب هي المكون المعرفي والوجداني والنزوعي .
العوامل المؤثرة في تنمية الاتجاهات هي :
  •          الاسرة
  •          البيئة
  •          المدرسة أو مؤسسات التعليم
  •          اكتساب الطفل لمعلومات جديدة .

 تعريف الاتجاهات :
 هي تهيؤ نفسي مكتسب من البيئة له صفة الثبات النسبي وهو يوجه السلوك نحو  الظواهر والقضايا العلمية المختلفة بطريقة تتسم بالموضوعية والبعد عن الخرافات .

 جوانب الاتجاهات العلمية :
  ·    الدقة
  ·   الموضوعية
  ·   سعة الافق
  ·   حب الاستطلاع
  ·    العقلانية
  ·   التأني في اصدار الاحكام
  ·    الامانة العلمية

 خطوات تنمية الاتجاهات العلمية الاتجاهات :
  ·           التعرف على نوعية اتجاهات الطلاب .
  ·          تصنيف اتجاهات التلاميذ سواء مرغوبة وموجودة لديهم او مرغوبة وغير         موجودة لديهم او غير مرغوية وموجودة لديهم.
 ·           التركيز على اكثر الاتجاهات أهمية والحاحا .
 ·           اختيار بعض الخبرات والانشطة المناسبة .
 الخبرات والانشكة التي يمكن الاستعانه بها لتنمية الاتجاهات :
   ·       بعض قصص العلماء
   ·       العروض العملية
   ·       الدروس العملية
   ·       انشطة العلوم المختلفة
   ·       قياس اتجاهات الطلاب مرة ثانية
3 . تنمية بعض القيم لدي الطلاب .
تعريف القيم :
  هي ما يشتق من حاجات الانسان الاساسية ثم تنتقل وتتفرع لتظهر في صور    متعددة باختلاف البيئة الثقافية وتتضمن القيمة عنصرا مرغوبا فيه وهو ما يعضطي للقيمة فاعلية في  المواقف الاجتماعية .
أنواع القيم :
·         قيم خلقية
·         قيم اجتماعية
·         قيم اقتصادية
·         قيم سياسية
·         قيم جمالية
·         قيم علمية
أهمية القيم :
1. توجه القيم سلوك الفرد اثناء تعاملهمع البيئة بمكوناتها المختلفة
2. تدفع القيم السادئة في مجتمع ما الفرد الى ان يزيد من وعيه بها .
3. تسعد القيم السائدة الفرد في تقويم سلوكه في المجتمع.
4. تزيد من ارتقاء مفهوم الذات لدى الافراد اوالمتعلمين.
5. الاهتمام بالقيم من خلال المناشط التربوية يزيد من تمثل الفرد لهذه القيم.
6. يمكن معرفة النوعية السائدة من القيم لدي ا لافراد وبالتالي نسعى الى تدعيه بعضها وتعدي لالاخر
7. تساعد الفرد على مواجهة التغيرات التي تطرأ على المجتمع.
8. تعمل على وقاية هذا المجتمع من النزعات العدائية .
9. تساعد بالتنبؤ بما سيكون عليه الحال في هذا المجتمع مستقبلا .
10.تعتبر بمثابة نقطة البداية للقيادات التربوية لتنمية قيم الافراد .

مفهوم القيم العلمية :
الاستراتيجيات لتنمية القيم لدى المتعلمين :
1. استراتيجية التنمية الاخلاقية
2. استراتيجية تحليل القيم وتطبق بطريقتين :
تقديم حادثة او مشكلة للمتعلم مع توضيح الابعاد المرتبطة بها
استخدام تمرينات لعب الادوار ويكون دور  المعلم هنا هو مساعدة المتعلم وهي ترتكز على 6 عمليات اساسية هي :
·         الملاحظة – التمييز
·         الوصف – التمييز
·         التحديد - التحليل
·         صياغة الفروض
·         التعهد بتفضيل القيمه
·         تقديم قرار نهائي للقيمة

3.استراتيجية توضيح القيم وهي تقوم على خمس خطوات :
·         تعرض على المتعلمين مشكلة او قضية من القضايا القيمية
·         يقترح المتعلمون حلالا بديلة لحل المشكلة
·         يدرس المتعلمون نتائج كل بديل
·         يعبر المتعلمون عن شعورهم او رأيهم ازاء كل بديل
·         يختار المتعلم ما يشاء بحرية
4.استراتيجية تعديل السلوك .
5.استراتيجية العمل وهي تقوم على 6 خطوات :
·         الوعي بالقضية وفهم الابعاد
·         تقييم الاتجاهات
·         تحديد الغايات ووضع الاهداف
·         تحديد خطوات ومراحل تنفيذ العمل
·         تنفيذ الخطط والقيام بالاعمال اللازمة تباعا
·         تقييم الاعمال التي تم تنفيذها والتفكير في تبني قيمة ما

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق