الجمعة، 7 مارس 2014

استراتيجية التعليم القائم على التعلم من خلال النشاطات

 استراتيجية التعليم القائم على التعلم من خلال النشاطات

تشجع استراتيجيات التعليم والتعلم القائم على النشاط الطلبة على التعلم من خلال العمل وتوفير فرص حياتية حقيقية لهم للمساهمة في تعلم موجه ذاتياً ، ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية لتفحص وضع غير مألوف أولاستكشاف موضوع ما بعمق وتركيز . ومن أمثلة فعاليات استراتيجية التعلم القائم على النشاط ما يأتي :
  • المناظرة               
  • الألعاب                           
  • المناقشة ضمن فريق                           
  • الرواية                         
  • الدراسة المسحية    
  •  زيارة ميدانية 
  •  تقديم عروض شفوية
  •  التعلم من خلال المشاريع
  • التدريب
  • التدوير  carousel
مفهوم التعلم من خلال النشاطات
تمثل الأنشطة عنصراً من رئيساً من عناصر المنهاج ، واستراتيجية تدريس لا تقل أهمية عن غيرها من استراتيجيات التدريس الحديثة ، ويقصد به : " الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم ( أو المعلم ) من أجل بلوغ نتاج ما " ، ويعرف بأنه : "التعلم الذي يقوم من خلال تنفيذ الطالب لنشاط مقصود وهادف ومخطط له "
وعرف النشاط بأنه النشاط هو : " أداة المتعلم أو المتعلمين لمهمة مخطط لها ومقصودة ، بناء على طلب المعلم أو رغبة المتعلمين داخل حجرة الصف أو خارجها ، ويكون ذلك على هيئة حركة أو لفظ أو كتابة تبعاً لمصدر المظهر السلوكي المعتمد في ضبط النشاط .
مما سبق يتبين لنا بأن النشاط له مضمون وله خطة يسير عليها وله نتاج يسعى لتحقيقه ، وهو بحاجة إلى تقويم لمعرفة مدى نجاحه في تحقيق النتاج المراد بلوغه ، ولذلك يكون النشاط تعليمياً إذا قام به المعلم ، ويكون تعلمياً إذا قام به المتعلم ، والنشاط التعليمي هو وسيلة للنشاط التعلمي ، ولا يجوز التعامل مع الأنشطة التعليمية ، والأنشطة التعلمية منفردة ، بل أنشطة تعليمية تعلمية مجتمعة مع بعضها مشكلة خطوات استراتيجية التعلم القائم على النشاطات .

مكونات النشاط : 

يتكون النشاط بعد إعداده والتخطيط له من ستة مكونات هي :

     1 - التعليمات                                                                     
     2 - الزمن                                                                       
     3 - الهدف : النتاج الذي يسعى لتحقيقه 
     4 -  معيار القبول  
     5 - التقويم                                                                          
     6 -  المهمة (مضمون النشاط )                                                                                       
الفوائد والمزايا التي يحققها التعلم من خلال النشاطات

إن التعلم الذي يحققه الطالب من خلال ممارسة التعلم القائم على النشاطات ذو أهمية كبيرة إذ أنه مجال تربوي تتحقق من خلاله الكثير من الأهداف والفوائد    والمزايا ومن هذه الفوائد والمزايا :                                                      
  •    يثير اهتمام المتعلمين للتعلم واستعدادهم لمواجهة المواقف التعليمية .   
  •    يؤدي إلى تنمية ميول المتعلمين وإشباع حاجاتهم وصقل مواهبهم ، وتوجيههم التوجيه التعليمي الصحيح .
  •   توفير فرص حياتية حقيقية للمتعلمين للتعلم الذاتي ، حيث يستفيد من هذه   المواقف التعليمية التعلمية في حياته   المستقبلية. 
  •    تؤدي إلى تعزيز الاستقلالية . 
  •    يعمل على تعزيز التعلم التعاوني .     
  •    يشجع المتعلمين على تحمل مسؤولية تعلمهم . 
  •   تعود المتعلم على ضبط النفس واحترام العمل اليدوي .        
  •   دور المتعلم في تطوير واستخدام استراتيجية  التعليم القائم على التعلم من خلال النشاطات  ,  يتمثل دور المتعلم في القيام بعدة أمور منها :
1. يحدد الاهتمامات الشخصية

2. يشارك في تعيين أهدافاً تعليمية

3. يطور مهارات تنظيمية جيدة لإبقاء العمل منظماً

4. يلتزم ببرنامج زمني

5. يظهر حماساً للبحث عن معرفة جديدة

6.  يعمل بتعاون مع الآخرين


 

دور المعلم في تطوير واستخدام استراتيجيات التعليم القائم على التعلم من خلال النشاطات

يقع على المعلم دور كبير في تطوير استراتيجية التعليم من خلال التعلم القائم على النشاطات ، ومن أهم الأمور التي يجب على المعلم أن يتمثلها لتطوير استراتيجية التعليم من خلال التعلم القائم على النشاطات ما يأتي :

1.  يقوم بالتخطيط والإعداد المسبق

2.  يحدد نتاجات التعلم

3. يراقب نتائج التعلم باستخدام استراتيجيات تقويم مناسبة مثل : قائمة الرصد أو   سلالم التقدير اللفظية

4. يختار نشاطات مناسبة ومحفزة للطلبة

5.  يلاحظ آليات العمل في المجموعة

6.  يشجع على التعاون أثناء تنفيذ النشاطات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق