السبت، 8 مارس 2014

أسترتجيات التقويم وادواته


استراتيجيات التقويم

مقدمة : تقوم وزارة التربية والتعليم بتنفيذ برنامج تحول نحو تطوير نظام تربوي يركزعلى التميز والإتقان وتعزيز القدرة على البحث والتعلم ,  واستثمارالموارد البشرية لضمان مساهمتها في بناء اقتصاد متجدد مبني على المعرفة , يسهمتحقيق تنمية مستدامة تمكننا من التكيف مع متطلبات هذا العصر للمناقشة بقوةوفاعلية , لوضع الأردن على طريق الدول المتقدمة والمصدرة للكفاءات البشرية المتميزة إقليمياً وعالمياً . وحيث يعتبر التقويم من أهم البرامج  التربوية التيتؤثرفي تشكيل النموذج التربوي ورفع كفايته وفاعليته فالتعلم النوعي  المنشود للخروجمن الجمود التعليمي القائم على التلقين وحفظ المعلومات   واسترجاعها , إلى حيويةالتعلم الناتج عن الاستكشاف والبحث والتحليل والتعليل وحل المشكلات يتطلب توظيف استراتيجيات وأدوات التقويم داعمة للاختبارات  المدرسية إنهذا يتطلب إعادة تشكيل النموذج التربوي لإحداث تحول نوعي في  البرامج والممارسات التربوية لتحقيق مخرجات تنسجم مع هذه المتطلبات  الجديدة وهذا لا يمكن إلا بإحداث تطوير نوعي في برامج التعلم ووسائطه المتنوعة    
        
الرؤية الجديدة للتقويم

شهدت السنوات الأخيرة ثورة في مفهوم التقويم وأدواته , إذ أصبح للتقويم أهداف جديدة متنوعة , فقد اقتضى التحول من المدرسة السلوكية - التي تؤكد على أن يكون لكل درس أهداف عالية التحديد مصوغة بسلوك قابل للملاحظة والقياس - إلى المدرسة المعرفية التي تركز على ما يجري بداخل عقل المتعلم منعمليات عقلية تؤثر في سلوكه ، والاهتمام بعمليات التفكير وبشكل خاص عمليات التفكير العليا مثل بلورة الأحكام واتخاذ القرارات ، وحل المشكلات باعتبارها مهارات عقلية تمكّن الإنسان من التعامل مع معطيات عصر المعلوماتية ، وتفجر المعرفة ، والتقنية المتسارعة التطور . وبذلك أصبح التوجه للاهتمام بنتاجات تعلم أساسية من الصعب التعبير عنها بسلوك قابل للملاحظة والقياس يتحقق في موقف تعليمي محددوهكذا فقدت الأهداف السلوكية بريقها الذي لمع في عقد الستينات ، ليحل مكانها كتابة أهداف حول نتاجات التعلم Learning outcomes  والتي تكون على شكل أداءات أو إنجازات Performance يتوصل إليها المتعلم كنتيجة لعملية التعلم . وهذه النتاجات يجب أن تكون واضحة لكل من المعلم والمتعلم وبالتالي يستطيع المتعلم تقويم نفسه ذاتياً ليرى مقدار ما أنجزه مقارنة بمستويات الأداء المطلوبة .
يسمـى التقويـم الـذي يراعـي توجهـات التقويم الحديثة بالتقويم الواقعـي authentic assessment وهو التقويم الذي يعكس إنجازات الطالب ويقيسها في مواقف حقيقية. فهو تقويم يجعل الطلاب ينغمسون فيمهمات ذات قيمة ومعنى بالنسبة لهم ، فيبدو كنشاطات تعلم وليس كاختبارات سرية . يمارس فيه الطلاب مهارات التفكير العليا ويوائمون بين مدى متسع من المعارف لبلورةالأحكام أو لاتخاذ القرارات أو لحل المشكلات الحياتية الحقيقية التي يعيشونها . وبذلك تتطور لديهم القدرة على التفكي التأملي reflective thinkin الذي يساعدهم على معالجة المعلومات ونقدها وتحليلها ؛فهو يوثق الصلة بين   التعلم  والتعليم  وتختفي فيه مهرجانات الامتحانات التقليدية التي تهتم بالتفكير الانعكاس reflexive thinking لصالح توجيه التعليم بما يساعد الطالب على التعلم مدى الحي                                                                                                                                                                                                    

لماذا التقويم الواقعي  ؟

لم يعد التقويم مقصوراً على قياس التحصيل الدراسي للطالب في المواد المختلفة بل تعداه لقياس مقومات شخصية الطالب بشتى جوانبها وبذلك اتسعت مجالاته وتنوعت طرائقه وأساليبه.

يهدف التقويم الواقعي إلى :

                           *   تنمية المهارات العقلية العليا

             *   تنمية الأفكار والاستجابات الخلاقة والجديدة

             *  التركيز على العمليات والمنتج في عملية التعلم

             *   تنمية مهارات متعددة ضمن مشروع متكامل

             *   تعزيز قدرة الطالب على القويم الذاتي

             *   جمع البيانات التي تبيّن درجة تحقيق المتعلمين لنتاجات التعلم

        استخدام استراتيجيات وأدوات تقويم متعددة لقياس الجوانب المتنوعة في شخصية المتعلم

المبادئ الأساسية للتقويم الواقعي
            

يقوم التقويم الواقعي على عدد من الأسس والمبادئ التي يجب مراعاتها عند تطبيقه . ولعل أبرز هذه المبادئ ما يأتي

                     


  *  التقويم الواقعي : هو تقويم يهتم بجوهر عملية التعلم ، ومدى امتلاك الطلبة للمهارات المنشودة بهدف مساعدتهم جميعاً على التعلم في ضوء محكات أداء مطلوبة .  
  *   العمليات العقلية ومهارات التقصي والاكتشاف يجب رعايتها عند الطلبة وذلك بإشغالهم بنشاطات تستدع حل المشكلات وبلورة أحكام واتخاذ قرارات تتناسب ومستو نضجهم .   
                                  
 *  التقويم الواقعي يقتضي أن تكون المشكلات والمهام أو الأعمال المطروحة للدراسة والتقصي واقعية وذات صلة وذات صلة بشؤون الحياة العملية التي   يعيشها  الطالب في حياته اليومية  
                                  
  *   إنجازات الطلاب هي مادة التقويم الواقعي وليس حفظهم للمعلومات واسترجاعها ، ويقتضي ذلك أن يكون التقو يم الواقعي متعدد الوجوه والميادين ، متنوعاً في أساليبه وأدواته         
  *    مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في قدراتهم وأنماط تعلمهم وخلفياتهم وذلك من خلال توفير العديد من نشاطات التقويم التي يتم من خلالها تحديد الإنجاز الذي حققه كل طالب         

 *  يتطلب التقويم الواقعي التعاون بين الطلاب  ولذلك فإنه يتبنى أسلوب التعلم في مجموعات متعاونة يعين   فيها الطالب القوي زملاءه الضعاف. بحيث يهيئ للجميع فرصة أفضل للتعلم ، ويهيئ  للمعلم فرصة تقييم أعمال الطلاب أو مساعدة الحالات الخاصة بينهم وفق الاحتياجات اللازمة لكل حالة                

 *  التقويم الواقعي محكي المرجع يقتضي تجنب المقارنات بين الطلاب والتي تعتمد أصلاً على معايير أداء الجماعة والتي لا مكان فيها للتقويم الواقعي .


           الخــلاصـــــة          


التقويم الواقعي يركّز على المهارات التحليلية ، وتداخل المعلومات كما أنه يشجع الإبداع ويعكس المهارات الحقيقية في الحياة ويشجع على العمل التعاوني ، وينمي مهارات الاتصال الكتابية والشفوية كما أنه يتوافق مباشرة مع أنشطة التعليم ونتاجاته مؤكداً بذلك على تداخله مع التعليم مدى الحياة كما أنه يؤمن بدمج التقويم الكتابي والأدائي معاً ، ويشجع التشعب في التفكير لتعميم الإجابات الممكنة ، ويهدف إلى دعم تطوير المهارات ذات المعنى  بالنسبة للطالب، ويوجه المنهاج ، ويركز على الوصول إلى إتقان مهارات الحياة الحقيقية ويدعم المعلومات التي تعنى ب ( كيف )، ويوفر رصداً لتعلم الطلبة على مدار الزمن ، ويُعِد الطالب لمواجهة مشكلات لمحاولة حلها ، ويعطي الأولوية لتسلسل التعلم أو لعمليات التعلم .
كفايات المقوم

يقصد بالكفايات مجموعة من الخواص (المهارات ، والمعارف ، والاتجاهات ) التي تمكننا من النجاح عند تعاملنا مع الآخرين . ويعرفها آخرون بأنها مجموعة من المهارات والسلوك والمعرفة التي تحدد معايير أداء مهمة أو مهنة ما ، كما يعرفها آخرون بأنها القدرات المطلوبة للقيام بدور ما في مكان ما  يقصد بالمقوم  
 المعلم الذي يدير العملية التربوية داخل غرفة الصف وينفذها ويطور سلسلة من الإجراءات المنظمة تساعده على التأكد من تحقيق النتاجات المخطط لها والتي تسهم في تحسين عملية التعلم والتعليم وتطورها
ومن أجل تحقيق هذه الغاية لا بد للمقوم من امتلاك كفايات هي

1.    كفايات شخصية .

2.     كفايات معرفية .

الكفايات الشخصية :


·     يمتلك المقوم مجموعة من الكفايات الشخصية تتضمن

·     العدالة في التقويم وعدم التحيز

·     التركيز على التقويم الذاتي وجعله جزءاً من التقويم الصفي

·     التعامل مع المشكلات واقتراح الحلول المناسبة

·     تنمية ذاته مهنياً

·     مواكبة التطورات والتغيرات في مجال تخصصه والقدرة على التكيف معها

·     تقديم التغذية الراجعة للمعنيين بأسلوب ودي

·     إشراك الطلبة عند اختيار أدوات ومعايير التقويم والاتفاق عليها

·     تطبيق مهارات التقويم في مواقف صفية مختلفة

·     القدرة على توظيف التكنولوجيا في التقويم

           الكفايات المعرفية :


        على المقوّم أن يكون قادراً على

·        معرفة فلسفة التربية والتعليم وأهدافها

·        تحديد هدف التقويم بوضوح

·        تنويع استراتيجيات التقويم وأدواته

·        جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها

·        الاستفادة من نتائج التقويم وتوظيفها لمعالجة نقاط الضعف وإثراء نقاط      القوة

·        معرفة محتوى المنهاج والكتب المدرسية المقررة للمبحث الذي يدرسه

·        وأهدافها وتحليل محتواها

·        معرفة حقوقه وواجباته ومسؤولياته

·        معرفة أساليب تقويم نتاجات تعلم الطلبة
·        بناء الاختبارات وتحليلها وتقديم التغذية الراجعة



استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء Performance Based Asses
ا  لمقصود بالتقويم المعتمد على الأداء
 يعرف التقويم المعتمد على الأداء: قيام المتعلم بتوضيح تعلمه ، من خلال توظيف مهاراته في مواقف حياتيه  حقيقية ، أو مواقف تحاكي المواقف الحقيقية ، أو قيامه بعروض عملية يظهر من خلالها مدى إتقانه لما اكتسب من مهارات ، في ضوء النتاجات التعليمية المراد إنجازها.
فعاليات التقويم المعتمد على الأداء
أ. التقديم  (Presentation )
عرض مخطط له ومنظم , يقوم به المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين لموضوع محدد ، وفي موعد محدد ، لإظهار مدى امتلاكهم لمهارات محددة ، كأن يقدم المتعلم / المتعلمين شرحاً لموضوع ما مدعماً بالتقنيات مثل : الصور والرسومات والشرائح الإلكترونية .........
ب. العرض التوضيحي ( Demonstration )
عرض شفوي أو عملي يقوم به المتعلم أو مجموعة من المتعلمين لتوضيح مفهوم أو فكرة وذلك لإظهار مدى قدرة المتعلم على إعادة عرض المفهوم بطريقة ولغة واضحة . كأن يوضح المتعلم مفهوماً من خلال تجربة عملية أو ربطه بالواقع .
ج. الأداء العملي  (Performance  )
مجموعة من الإجراءات لإظهار المعرفة ، والمهارات ، والاتجاهات من خلال أداء المتعلم لمهمات محددة ينفذها عملياً . كأن يطلب إلى المتعلم إنتاج مجسم أو خريطة أو نموذج أو إنتاج أو استخدام جهاز أو تصميم برنامج محوسب أو صيانة محرك سيارة أو تصفيف الشعر أو تصميم أزياء أو إعطاء الحقن أو إعداد طبق حلوى .........
د. الحديث  ( Speech  )
يتحدث المتعلم ، أو مجموعة من المتعلمين عن موضوع معين خلال فترة محددة وقصيرة ، وغالباً ما يكون هذا الحديث سرداً لقصّة ، أو إعادة لرواية ، أو أن يقدم فكرة لإظهار قدرته على التعبير والتلخيص، وربط الأفكار ، كأن يتحدث المتعلم عن فلِم شاهده ، أو رحلة قام بها ، أو قصة قرأها ، أو حول فكرة طرحت في موقف تعليمي ، أو ملخصٍ عن أفكار مجموعته لنقلها إلى مجموعة أخرى .
هـ. المعرض  (Exhibition) :
عرض المتعلمين لإنتاجهم الفكري والعملي في مكان ما ووقت متفق عليه لإظهار مدى قدرتهم على توظيف مهاراتهم في مجال معين لتحقيق نتاج محدد مثل : أن يعرض المتعلم نماذج أو مجسمات أو صور أو لوحات أو أعمال فنية أو منتجات أو أزياء أو أشغال يدوية .
و. المحاكاة / لعب الأدوار  ( Simulation\ Role-playing  )
ينفذ المتعلم / المتعلمون حواراً أو نقاشاً بكل ما يرافقه من حركات وإيماءات يتطلبها الدور في موقف يشبه موقفاً حياتياً حقيقياً لإظهار مهاراتهم المعرفية والأدائية ومدى قدرتهم على اتباع التعليمات والتواصل وتقديم الاقتراحات وصنع القرارات من خلال مهمة أو حل مشكلة ، ويمكن أن يكون الموقف تقنياً محوسباً؛ حيث يندمج المتعلم في موقف محاكاة محوسب ، وعليه أن ينفذ نفس النوع من الأعمال والقرارات التي يتوقع مصادفتها في عمله مستقبلاً. وفي حين تضع مواقف المحاكاة المعتمدة على الشرح المتعلم في سيناريوهات مع عناصر بشرية ، أو غير بشرية ، فإن مواقف المحاكاة المحوسبة المبنية تقنياً تقدم موقفاً على شاشة الكمبيوتر. يمكن خلال هذا الموقف أن يظهر المتعلم قدرته على اتخاذ القرارات حيث يقدم البرنامج المحوسب مئات من المواقف والعناصر المختلفة .
ز. المناقشة / المناظرة (Debate )
لقاء بين فريقين من المتعلمين للمحاورة والنقاش حول قضية ما ، حيث يتبنى كل فريق وجهة نظر مختلفة ، بالإضافة إلى محكم ( أحد المتعلمين ) لإظهار مدى قدرة المتعلمين على الإقناع والتواصل والاستماع الفعال وتقديم الحجج والمبررات المؤيدة لوجهة نظره  .
خطوات تصميم التقويم المعتمد على الأداء
1.     تحديد الغرض من التقويم بشكل واضح
2.    تحديد  النتاجات الخاصة المراد تقويمها
3.  تحديد ما يراد تقويمه بشكل واضح من المهارات المعرفية والوجدانية والاجتماعية والأدائية، ونوع المشكلات المراد حلها من قبل المتعلمين         
4.   ترتيب النتاجات حسب الأهمية والأولوية
5.  كتابة القائمة النهائية للمهارات والعمليات المطلوب تقويمها
6.  انتقاء المهمات التقويمية المناسبة والمنسجمة مع النتاجات
7.  تحديد وقت الإنجاز
8.   تحديد المعايير ومستوى الأداء
9.  انتقاء أداة التقويم المناسبة ( سلم تقدير، قائمة رصد ..... الخ)
10. تحديد ظروف الأداء وشروطه ( مثل الأجهزة، المعدات، المواد المطلوبة ... الخ)

مثال مقترح على التقويم المعتمد على الأداء
المبحث: الثقافة الإسلامية
الصف: الأول الثانوي
الدرس: مناهج علماء التفسير
الوحدة: القرآن الكريم
الاستراتيجية: التقويم المعتمد على الأداء.
الفعالية: العرض التوضيحي.
أداة التقويم: سلم تقدير لفظي.
الموقف التقويمي: يقدم الطالب عرضاً شفوياً أمام زملائه في الصف يتناول من خلاله أحد الموضوعات الآتية:
§         أقسام التفسير بالمأثور.
§         أقسام التفسير بالرأي.
§         منهج ابن كثير في تفسيره.
§         منهج الرازي في تفسيره.
معايير الإنجاز
4
3
2
1
يتواصل مع أقرانه بلغة فصيحة سليمة وبسيطة.




يستخدم المفاهيم والمصطلحات الإسلامية.




يتواصل بصرياً مع جميع المتعلمين.




يستخدم حركات الجسم والإيماءات وتعابير الوجه.




حيوي ونشيط وقوي الشخصية.




يجيب عن تساؤلات المتعلمين بجرأة وثقة واقتدار.




يبين العناصر الرئيسة في المحتوى.




يمثل لكل قسم من أقسام التفسير بالمأثور.




يذكر أنواع للتفسير بالرأي.




يوضح بعبارات واضحة منهج كل من ابن كثير، أو الرازي.




ينجز العرض التوضيحي لربط الدرس بالواقع خلال الوقت المحدد.





(1) إذا قام بالمهارة بشكل ضعيف أقل من 25%. 
(2) إذا قام بالمهارة بشكل متوسط 50%.
(3) إذا قام بالمهارة بمعظم المهارة بكفاءة 75%.
(4) إذا قام بالمهارة بشكل متقن وبكفاءة عالية 100%.
استراتيجية التقويم بالتواصل Communication
التعريف الإجرائي للتقويم بالتواصل :
هو جمع المعلومات من خلال فعاليات التواصل عن مدى التقدم الذي حققه المتعلم ، وكذلك معرفة طبيعة تفكيره، وأسلوبه في حل المشكلات .
فعاليات التقويم بالتواصل
1.    المقابلة: وهي لقاء محدد مسبقاً بين المعلم والمتعلم، يمنح المعلم فرصة الحصول على معلومات تتعلق بأفكار المتعلم واتجاهاته نحو موضوع معين , أوتقويم مدى تقدم الطالب في  (مشروع ، بحث ، ...الخ ) إلى تاريخ معين ، من خلال النقاش ، ومن ثم تحديد الخطوات اللاحقة واللازمة لتحسين تعلمه .
2.    الأسئلة والأجوبة: وهي أسئلة مباشرة من المعلم إلى المتعلم لرصد مدى تقدمه ، وجمع معلومات عن طبيعة تفكيره ، وأسلوبه في حل المشكلات , وتختلف عن المقابلة في أن هذه الأسئلة وليدة اللحظة والموقف وليست بحاجة إلى إعداد مسبق.
خطوات تصميم التقويم بالتواصل

·         تحديد الغرض ( الهدف) من التقويم بشكل واضح

·         تخصيص كل الانتباه وتركيزه على التقويم

·         تحديد الوقت المناسب للتقويم

·         تهيئة الجو المناسب للتقويم

·         استخدام التعبيرات اللغوية المناسبة لمستوى المتعلم

·         انتقاء الأسئلة المناسبة وحسن صياغتها

·         الإنصات والإصغاء الواعي في التقويم

·         إعداد أداة التقويم المناسبة لتسجيل المعلومات التي تم                     الحصول  عليها من التواصل

·         تحليل البيانات

·         إعداد تغذية راجعة للمتعلم

·         صياغة الخطوات اللاحقة

مثال مقترح على التقويم بالتواصل
المبحث: الثقافة الإسلامية
الصف: الأول الثانوي
الدرس : من نِعَم الله على المسلمين: الآيات من 159 – 165 من سورة الأنعام
الوحدة: القرآن الكريم

الاستراتيجية: التقويم بالتواصل .

الفعالية: الأسئلة والأجوبة.

الأداة التقويم: أسئلة مفتوحة النهاية متعددة الإجابات.

الموقف التقويمي: بعد شرح المعلم للدرس للطلبة، يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة للطلبة وعمل مناقشات بينهم.

السؤال الأول: ما النتائج المتوقعة من الفرقة والاختلاف بين المسلمين.

السؤال الثاني: برأيك ما الأسباب التي تدفع المسلمين في الوقت الحاضر للفرقة والاختلاف؟

السؤال الثالث: برأيك كيف يمكننا شكر الله عز وجل على نعمة الهداية للصراط المستقيم وبأن جعلنا مسلمين؟

السؤال الرابع: من وجهة نظرك ما الفائدة من جعل الناس متفاوتين في الرزق والجاه والمال؟

بعد المناقشة بين الطلبة في الأسئلة السابقة يقوم المعلم بتسجيل ملحوظاته كما في سلم التقدير الآتي:

الأداء
المستويات
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة قليلة
استعد المتعلم للأسئلة والأجوبة



أعد المتعلم أسئلة يود توجيهها



تتميز اسئلة المتعلم بالوضوح



تتميز أسئلة المتعلم بالأهمية



تتميز أسئلة المتعلم بارتباطها المباشر بالموضوع



يوجه المتعلم سؤاله دون تردد



يلتزم المتعلم بالقواعد المحددة عند طلب الكلمة



يحترم أراء الآخرين.



يستطيع المتعلم التوصل إلى استنتاجات



يستطيع المتعلم التوصل إلى خلاصات



يستمع المتعلم للآخرين باهتمام




استراتيجية مراجعة الذات  Reflection Assessment Strategy
التعريف الإجرائي للتقويم بمراجعة الذات :
1.    تحويل الخبرة السابقة الى تعلم بتقييم ما تعلمه ، وتحديد ما سيتم تعلمه     لاحقاً .
2.   التمعن الجاد المقصود في الآراء ، والمعتقدات ، والمعارف ، من حيث أسسها ، ومستنداتها ، وكذلك نواتجها ، في محاولة واعية لتشكيل منظومة معتقدات على أسس من العقلانية والأدلة .
3.  عملية الرجوع الى ما وراء المعرفة للتفكير الجاد بمغزاها من خلال تطوير استدلالات ، فالتعلم عملية اشتقاق مغزى من الأحداث السابقة والحالية للاستفادة منها كدليل في السلوك المستقبلي ( وهذا التعريف ينوه بأن مراجعة الذات متكاملة مع المتعلم حين يعرف التعلم بأنه استخلاص العبر من الخبرات السابقة بهدف التحكم وفهم الخبرات اللاحقة.)
        فعاليات التقويم بمراجعة الذات
1.   تقويم الذات: قدرة المتعلم على الملاحظة والتحليل والحكم على أدائه بالاعتماد على معايير واضحة، ثم وضع الخطط لتحسين وتطوير الأداء بالتعاون المتبادل بين المتعلم والمعلم
2. يوميات الطالب: الأنموذج ( مذكرة) يكتبه المتعلم، يتضمن خواطره حول ما قرأه أو شاهده أو سمعه، ويوضع هذا الأنموذج في " ملف الطالب" أو يكتبه مباشرة في سجل سير المتعلم
3.  ملف الطالب: ملف يتضمن نماذج من أعمال الطلبة واهتماماتهم التي يتم انتقاؤها بعناية لتظهر مدى تقدم المتعلم عبر الوقت
خطوات تصميم التقويم بمراجعة الذات
مرحلة الإعداد، وتشمل ما يلي:
§                    تحديد نتاجات التعلم المراد تقويمها
§                    تحديد مهام ونشاطات مناسبة للنتاج المراد تقويمه
§                    تحديد الظرف المطلوب للأداء مثل : الوقت، التكنولوجيا المستخدمة، .... الخ
§                     اعتماد معايير لتقويم الأداء
§                    اعتماد معايير لتقويم مراجعة الذات
مرحلة التنفيذ، وتشمل ما يلي:
§                      انتقاء دليل أو مؤشر يدل على التعلم
§                    وصف الدليل أو المؤشر الذي تم انتقاؤه
§                    تحليل الدليل أو المؤشر لإظهار مدى ارتباطه بالمهمة ونتاج التعلم
§                    تقويم الدليل لبيان نقاط القوة  التي يظهرها والحاجات المستقبلية
مرحلة المعالجة، وتشمل ما يلي:
§                    تقويم مراجعة الذات مع المعلم ( كتغذية راجعة)
§                    تقرير الخطوات الراجعة مع المعلم

مثال مقترح على التقويم بمراجعة الذات
حديث الإحسان إلى البنات
المبحث : الثقافة الإسلامية ( المستوى الثاني)
الصف: الأول الثانوي
الوحدة: الحديث النبوي الشريف
الاستراتيجية : التقويم بمراجعة الذات
أداة التقويم   : قائمة شطب مقترحة لتقويم ذاتي
الموقف التقويمي: بعد شرح الدرس، يقوّم الطالب مجهوده الفردي
الرقم
هل أستطيع بعد دراستي لهذا الدرس أن

نعم
لا
1.
أقرأ الحديث النبوي الشريف قراءة صحيحة


2.
أعرّف براوي الحديث الشريف


3.
أبين معاني المفردات و التراكيب الواردة  في الحديث الشريف


4.
أوجه أسئلة حول موضوع الدرس


5.
أعدد حقوق البنت على وليها


6.
أعلل تخصيص البنات بالذكر في الحديث الشريف


7.
أشرح الحديث شرحا وافيا


8.
أستنتج ما يرشد إليه الحديث الشريف


9.
أتعاون مع زملائي ، وأعمل بروح الفريق.


10.
أحفظ الحديث النبوي الشريف غيباً



استراتيجية الملاحظة Observation
التعريف الإجرائي للتقويم بالملاحظة:
عملية يتوجه فيها المعلم أو الملاحِظُ (المرشد، الأقران) بحواسه المختلفة نحو المتعلم بقصد مراقبته في موقف نشط ،وذلك من أجل الحصول على  معلومات تفيد في الحكم عليه ، وفي تقويم مهاراته وقيمه وسلوكه وأخلاقياته وطريقة تفكيره.
خطوات تصميم التقويم بالملاحظة
·                     تحديد الغرض ( الهدف) من التقويم بالملاحظة
·                     تحديد نتاجات التعلم المراد ملاحظتها
·                     تحديد الممارسات والمهمات المطلوبة، ومؤشرات الأداء
·                     ترتيب الممارسات والمهمات المطلوبة ومؤشرات الأداء في تسلسل منطقي
·                     تصميم أداة تقويم (سلم تقدير، قوائم شطب ... الخ) لهذه الممارسات والمؤشرات
مثال مقترح على التقويم بالملاحظة
الدرس: مد اللين
نتاج التعلم: أن يطبق مد اللين أثناء تلاوة القرآن الكريم
الموقف التعليمي: بعد شرح المعلم لدرس " مد اللين"، يطلب المعلم من المتعلم تلاوة القرآن الكريم مراعياً مد اللين، ثم يقوم بملاحظة أداء المتعلم وتسجيل مدى إتقان المتعلم لتلك المهارة وفق أداة التقويم

أداة التقويم: سلم تقدير لفظي
التقدير
المهارة
ممتاز
متوسط
مقبول
ضعيف
معرفة شروط مد اللين
يميز أن مد اللين لا يكون إلا حالة الوقف على الكلمة، بحيث يكون حرف اللين قبل الحرف الأخير، ويمد مد اللين (2-4-6) حركات أثناء التلاوة بشكل متقن دائماً
يميز أن مد اللين لا يكون إلا حالة الوقف على الكلمة، بحيث يكون حرف اللين قبل الحرف الأخير، ويمد مد اللين (2-4-6) حركات غالباً
يخلط بين مد اللين والمد العارض للسكون، لكنه يمده دائماً (2-4-6) حركات
لا يميز مد اللين، ولا يطبقه أثناء التلاوة
تمييز حروف اللين
يميز حرف اللين من حرف المد، حيثما ورد في الكلمة سواء كان في وسط الكلمة أم في نهايتها
يميز حرف المد من حرف اللين، إذا كان حرف اللين أو حرف المد قبل الحرف الأخير فقط
نادراً ما يميز حرف اللين من حرف المد
لا يعرف حروف المد ولا حروف اللين
تمييز السكون العرض
يفرق بين السكون الأصلي ، والسكون العارض دائماً
يفرق بين السكون الأصلي والسكون العارض إذا كان السكون ــ وخصوصاً الأصلي منهما ــ في آخر الكلمة
أحياناً يميز السكون الأصلي عن السكون العارض
لا يميز الحرف الساكن من الحرف المتحرك


استراتيجية التقويم بالقلم والورقة  Pencil and Paper
تعد استراتيجية التقويم القائمة على القلم والورقة المتمثلة في الاختبارات بأنواعها المختلفة من الاستراتيجيات الهامة التي تقيس قدرات ومهارات المتعلم في  مجالات معينة ( مجالات المعرفة والفهم ,والمجالات العقلية العليا)، وتشكل جزءاً هاماً من برنامج التقويم في المدرسة. وبما أن هذه الاستراتيجية معلومة ومطبقة من قبل جميع المعلمين، لذا لا داعي للتفصيل فيها

أدوات التقويم
أهم أدوات التقويم وطرق تسجيله
1.     قوائم الرصد/ الشطب: وهي الأفعال/ السلوكات التي يرصدها المعلم أو المتعلم أثناء تنفيذ مهمة تعليمية يرصدها المعلم أو المتعلم، ويستجاب على فقراتها باختيار إحدى الكلمتين في الأزواج الآتية: (صح/ خطأ)، (نعم/ لا)، (موافق/ غير موافق) ..... الخ
2.   سلم التقدير: هو أداة تُظهر فيما إذا كانت مهارات التعلم متدنية أو مرتفعة، حيث تخضع كل فقرة لتدريج من عدة فئات أو مستويات ، بحيث يمثل أحد طرفي التدريج انعدام الصفة التي نقدرها أو ضآلتها، في حين يمثل الطرف الثاني تمامها أو اكتمالها، أما ما بين الدرجتين فهو يمثل درجات متفاوتة م وجود تلك الصفة، وقد تكون الدرجات أرقاماً وحينها يسمى سلم تقدير عددي.
3.    سلم التقدير اللفظي: وهو عبارة عن سلسلة من الصفات المختصرة التي تبين أداء المتعلم في مستويات مختلفة
4.    سجل وصف سير التعلم: هو سجل منظم يكتب فيه المتعلم عبر الوقت عبارات حول أشياء قرأها أو شاهدها أو مر بها في حياته الخاصة حيث يسمح له بالتعبير بحرية عن آرائه الخاصة واستجاباته حول ما تعلمه.
5.     السجل القصصي: هو عبارة عن وصف قصير من المعلم  ليسجل ما يفعله المتعلم والحالة التي تمت عندها الملاحظة، (كأن يسجل كيف يعمل الطالب خلال مجموعة)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق