الجمعة، 7 مارس 2014

استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر



أولاً : استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر  

تستخدم هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء ـ إعداداً وتنفيذاً وتقويماً وإدارة ـ التي يعدها ويديرها المعلم ، وتتطلب هذه الطريقة الانتباه من قبل عناصر العملية التعليمية ، خاصة إذا حددت بزمن . إذ يتم تقديم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تعطي للمعلم تغذية راجعة عن تعلم الطلبة ، فيستجيب بتكييف الدرس حسب الحاجة .
ومن فعاليات التدريس المباشر :
ـ المحاضرة                                  ـ العرض التوضيحي 
ـ ضيف زائر                                 ـ كراس العمل ، أوراق العمل
ـ أسئلة وإجابات                             ـ أنشطة القراءة المباشرة
ـ حلقة البحث                                 ـ العمل في الكتاب المدرسي
ـ البطاقات الخاطفة                          ـ التدريبات والتمارين

مزايا استراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشر :

1.  تقديم معلومات أكثر بأقل وقت وجهد وتكلفة .
2.  تسلسل المعلومات وتكاملها .
3.  يكون فعالاً في الصفوف الكبيرة العدد .
4.  يسهل التخطيط له من قبل المعلم .

دور المتعلم في التعليم من خلال التدريس المباشر :

1.  الإصغاء الفعال .
2.  طرح الأسئلة للتأكد من الاستيعاب .
3.  المساهمة في الدرس بإعطاء ملحوظات تضيف معلومات وأفكاراً وآراء               جديدة للدرس .
4.  ممارسة المهارات المكتسبة بإشراف المعلم ، ومن ثم باستقلالية .
5.  استخدام مهارات التقويم الذاتي لمراقبة التعلم .  

دور المعلم في تطوير التدريس المباشر :

1. تحديد المعرفة والمهارات الأساسية التي يحتاجها الطلبة لاستيعاب الدرس(تحديد المتطلبات السابقة ) .
2 . تنظيم وتخطيط العرض في تسلسل منطقي .
3.فحص استيعاب الطلبة مثل طرح الأسئلة الصفية خلال الدرس وملاحظة  استجابات الطلبة .
4 . عرض نموذجي للمهرة ، وتوفير الفرص لممارستها من الطلبة .
5 .  مراقبة تقدم الطلبة من خلال التقويم المرحلي والمستمر خلال فترة التدريب في الحصة .
6 . مساعدة الطلبة الذين يواجهون صعوبات .
7 . تخطيط الخطوات القادمة في التعلم اعتماداً على إجابات الطلبة .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق