الخميس، 6 مارس 2014

استراتيجية لعب الأدوار



استراتيجية لعب الأدوار

* ـ تعتبر استراتيجية ( لعب الأدوار ) وما تتضمنه من ألعاب ومحاكاة من الأمور المألوفة عند الأطفال .... فمن منا لم يلاحظ أطفاله وهم يتقمصون الشخصيات الحقيقية أو الكرتونية ويقومون بأدوار مشابهة لأدوارهم .. وهذا يؤكد لنا استعداد الأطفال على القيام بهذه الاستراتيجية بشكل رائع .. لذا فعلى معلم الصفوف الأولية الاستفادة من هذه الميزة لدى الأطفال ليعلمهم بطريقة لعب الأدوار حيث لها عدة فوائد منها :

فوائد هذه الطريقه


 
1 ـ  سرعة تعلم الطلاب بهذه الطريقة واستمرار أثرها عندهم

  2
ـ  تساعد هذه الطريقة على تنمية علميات التفكير والتحليل عند الطلاب

  3
ـ  توجد روحاً من الحيوية والمرح على الموقف التعليمي

  4
ـ  تساعد هذه الاستراتيجية على التواصل الإيجابي بين الطلاب وتنمية الروح الاجتماعية والألفة والمحبة بينهم

  5
ـ  تساعد على اكتشاف ذوي القدرات المتميزة والعالية من الطلاب

  6
ـ  تعالج السلوكات السلبية عند الطلاب مثل الإنطواء .


*
ـ  لذا فإن الواجب على المعلم الاستفادة من هذه الاستراتيجية ومعرفة آلية تنفيذها وفق خطوات سليمة ومنطقية بعد حصر الدروس التي تصلح أن تنفذ بطريقة لعب الأدوار، ثم تفعيلها في الصف الدراسي .


استراتيجية لعب الأدوار

هي خطة من خططالمحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي ، حيث يتقمص الطالب أحد الأدوار التي توجدفي الموقف الواقعي ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذهالطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ على فهم أنفسهم وفهم الآخرين ، وهي تتميزكذلك بأنها تخلق في الفصل تفاعلاً أكثر إيجابية وحيوية .

مميزات استراتيجية لعب الأدوار :

- 1 توفر فرص التعبير عن الذات وعن الانفعالات لدى الطلاب .

 
-  2تزيد من اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس المطروح ؛حيث يمكن للمعلم أن يضمنها المادة العلمية الجديدة ، أو يقوم بتعزيز 
المادة العلميةالمدروسة .
 
- 3تدرب التلاميذ على المناقشة وتعرفقواعدها وتشجعهم على الاتصال مع بعضهم البعض لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها 
 
 
- 4توفر فرصة للمقارنة بين مشاعر وأفكار الطالب ومشاعر وأفكار زملائه الآخرين .

 
- 5تساعد في تعرف أساليب التفكير لدى الطلاب .

 
- 6تكسب الطلاب قيمًا واتجاهات وتعدل في سلوكياتهم ، وتساعدهم على حسن التصرف في مواقف معينة إذاوضعوا فيها .

 
- 7تشجع روح التلقائية لدي التلاميذ ،حيث يكون الحوار خلالها تلقائيًا وطبيعيًا بين الطلاب ، وبخاصة في مواقف الأدوارالحرة   وغير المقيدة بنص أو حوار .

 
- 8تنمي لدى الطلاب القدرة على تقبل الآراء ، والبعد عن التعصب للرأي الواحد .

 
- 9تقوي احساس الطلاب بالآخرين ، ومراعاة مشاعرهم، واحترام أفكارهم .


كيف يمكنك تفعيل استراتيجية لعب الأدوار؟

-1 حدد مسبقًاالمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار .

 
- 2حدد مسبقًا المواد والخامات والوسائل المطلوبة لتنفيذ لعب الأدوار .

- 3 إعط الطلاب الوقت الكاف لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف 
 
- 4 لا تقاطع طلابك وهم يلعبون أدوارهم .

 
- 5قف في الخلفية أو اجلس مكان أحد الطلاب في المقاعد الخلفية في أثناء قيام التلاميذ بلعب أدوارهم علانية أمام الفصل .

 
- 6اتح لطلابك الفرصة لتقويم بعضهم البعض على أساس عمل الفريق وليس علي أساس فردي





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق