الثلاثاء، 15 أبريل 2014

مهارات التدريس : مهارة طرح الأسئلة الشفوية


أولاً : مفهوم مهارة طرح الأسئلة هي : مجموعة من السلوكيات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة ، وقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي
وتنقسم هذه المهارة الرئيسة إلى المهارات الفرعية التسعة الآتية  :
  •  إعداد السؤال . 
  •  توجيه السؤال . 
  •  الانتظار عقب توجه السؤال . 
  •  اختيار الطالب المجيب . 
  •  الاستماع إلى الإجابة . 
  •  الانتظار عقب سماع الإجابة . 
  •  معالجة إجابات الطلاب . 
  •  تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة . 
  •  التعامل مع أسئلة الطلاب .
ثانياً : أهداف طرح الأسئلة الشفوية : 
 1- تحديد الخبرات السابقة واستعادتها لبناء الخبرات اللاحقة ؛ إذ ترتبط بعض الموضوعات الجديدة بوجود خلفية معرفية أو مهارية سابقة تعد ضرورية للبناء عليها .
2- تهيئة الطلاب للموضوع الجديد ، وإثارة دافعيتهم لسماعه واستقباله ..
3- استدراج الطلاب إلى اكتشاف المعلومات الجديدة بأنفسهم مع قليل من التوعية .
4- التثبت من مدى فهم الطلاب لما تلقوه أثناء الدرس فهماً صحيحاً .. فمن المتوقع أن نسبة منهم لم تستوعب بعض نقاط الدرس استيعاباً جيداً ، وهنا نطرح بعض
المقترحات الخاصة بعلاج هذه الحالة :
- طرح أكبر عدد من الأسئلة التي تقيس مدى فهم الطلاب .
- الحرص على قصر السؤال وتركيزه في نقطة محددة .
- توزيع الأسئلة على أكبر عدد من الطلاب .
- عدم الاكتفاء بسماع الإجابة ، بل محاولة معرفة كيفية وصول الطالب إليها ؛ ( لمعرفة جانب خطئه ، أو مدى استيعابه ) .
- تكليف الطالب — أحياناً — بكتابة الإجابة على السبورة ، وإجراء مناقشة عامة فيها ، وطلب تسجيلها في دفتر المادة ، أو تصويبها ثنائياً . ويطلق على هذا النوع ( أسئلة المتابعة )
5- الربط بين نقاط الدرس .. وهذا النوع من الأسئلة يحقق مبدأ التكامل والاستمرارية في التدريس .

6- تنمية أنواع معينة من التفكير ، وبخاصة التفكير الابتكاري ، والتفكير الناقد ..
7- تعرف مشاعر الطلاب وميولهم واتجاهاتهم وقيمهم ..
8- ضبط سلوك بعض الطلاب في الصف .. إذ إن توجيه سؤال لطالب منشغل يضمن لنا التحامه مع بقية زملائه ، وإعادته إلى مسار الدرس ويسمى هذا النوع ( أسئلة ضبط السلوك ).
وينادي التربيون بالإقلال من هذا النوع حتى لا ينصرف الطلاب عن موضوع الدرس
9- تنمية مهارات المناقشة والحوار عند الطلاب .
10- تشجيع الطلاب على توليد أسئلة أخرى بأنفسهم ؛ لتنمية القدرة على عرض السؤال ، ويتم ذلك بطرح فكرة ، ويقوم الطلاب بإلقاء أسئلة حولها .
11- مراجعة الدرس ، وإبراز نقاطه الرئيسة والفرعية .
12- التقويم النهائي للطلاب .. ويسمى ذلك ( الأسئلة الاختبارية )

ثالثاً : مستويات الأسئلة :  

تصنيف مقترح يعد تصنيف بلوم ورفاقه ابرز ما تقدمه الأدبيات التربوية في هذا المجال والمراتب الستة للأهداف ( والأسئلة ) معروفة مشهورة وهي :
التذكر ( المعرفة ) ، والاستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم .


سلوكيات المعلم الناجح ( في مهارة طرح الأسئلة ) :
أ- المهارات الفرعية المكونة لمهارة طرح الأسئلة :

إعداد الأسئلة ( أو التخطيط لها)
توجيه السؤال.
الانتظار عقب توجيه السؤال .
اختبار الطالب المجيب .
الاستماع إلى الإجابة .
الانتظار عقب سماع الإجابة .
معالجة إجابات الطلاب.
تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة.
التعامل مع أسئلة الطلاب.

ب — توضيح وبيان لكل مهارة فرعية منها :
1/ مهارة إعداد الأسئلة : وتستدعي هذه المهارة الشروط الآتية:

- ارتباط السؤال بالأهداف التدريسية التي يسعى المعلم لتحقيقها .
- تنوع مستويات الأسئلة ، فلا تنحصر في المستويات الدنيا وحدها.
- ارتباطه بخصائص الطلاب وقدراتهم العقلية ، ومستوى الصف الدراسي.
- ترتيب الأسئلة بشكل منطقي .
- تناسب عدد الأسئلة مع وقت الحصة.
- جودة الصياغة ، وتشمل ( تحديد المطلوب بدقة — حصر المطلوب في شئ واحد —عدم الإيحاء بالإجابة الصحيحة - استخدام ألفاظ مألوفة وواضحة — الإيجاز - صحة التركيب اللغوي) .
- ويقترح بعض التربويين إعداد بطاقات يدون فيها :
( رقم السؤال — ومنطوق السؤال — وإجابته النموذجية إن وجدت — ووظيفة السؤال — ومستواه التفكيري).

2/ مهارة توجيه السؤال : ويستدعي ذلك الخطوات الآتية : - تنظيم جلوس الطلاب بشكل يسهل إلقاء الأسئلة والإجابة عنها .
- اختيار الوقت المناسب لطرح السؤال ( فلا يطرح السؤال عند دق الجرس ، أو أثناء نقل الملخص السبوري ، أو عند حدوث صخب داخل الصف )
- استخدام اللغة البسيطة التي لا تشغل عن مضمون السؤال .
- أن يكون مصحوباً بنبرة من الحماس والود والتشجيع .
- استخدام السرعة المناسبة ( حسب المستوى التفكيري للسؤال )
- تنويع أسلوب توزيع الأسئلة حسب مقتضى الموقف التدريسي .
( فقد يكرر السؤال نفسه لأكثر من طالب — وقد يسأل طالب واحد عدة أسئلة).
- تشجيع الطلاب العازفين عن المشاركة بأساليب متعددة منها :
(تخصيص أسئلة سهلة تهم الطلبة من المتفوقين والمتحفزين للإجابة أن يكفوا عن رفع الأيدي ثلاث دقائق — إجراء الحديث الودي معهم قبل الدرس وبعده ) .
- التنبيه إلى ضرورة التأني قبل الإجابة ( عند طرح أسئلة تستدعي التفكير) .

3/ مهـــارة الانتظار عقب توجيه السؤال : إذ يقوم المعلم بعد طرح السؤال بما يأتي :-
- انتظار فترة من الوقت قبل السماح بالإجابة ..
توجيه النظر إلى كل فئات الطلاب

4/ مهارة اختيار الطالب المجيب : وتستدعي هذه المهارة :
- العمل على اختيار أكبر عدد من الطلاب .
- نداء الطالب المجيب باسمه وإبداء تقديره واحترامه والشوق لإجابته .

5/ مهارة الاستماع إلى الإجابة : وفي إطار ذلك يراعى ما يأتي 
- عدم السماح بالإجابة الجماعية .
-الحرص على عدم مقاطعة الطالب ( ما دام لم يخرج عن موضوع السؤال) .
- تحذير الطالب الذي يقاطع زميله .
- حث الطالب على الإجابة باللغة الفصحى .
- توجيه النظر نحو الطالب المجيب .
- تسجيل بعض عناصر الإجابة على السبورة ( إذا كان ضرورياً ) .

6/ مهارة الانتظار عقب سماع إجابة الطلاب :.. ويتطلب ذلك :
- عدم التسرع في التعقيب على إجابة الطالب .
- السماح للطالب المجيب بإضافة الجديد للإجابة .
- طلب التفكير في إجابة الزميل .
- إعطاء الفرصة لنفسه ليفكر في التعقيب .

7/ مهـارة معالجة إجابات الطلاب : وتنضوي تحت هذه المهارة السلوكيات الآتية :

عدم تجاهل أي إجابة مهما كانت .
- عدم التسرع بإجابة عن السؤال من تلقاء نفسه ..
- تنويع أساليب التعامل مع إجابة الطالب حسب صحة الإجابة :
فالإجابة الصحيحة يتم الثناء على صاحبها ، وترديدها ، وتوسيع مجالها .
والإجابة غير الدقيقة علمياً يزود صاحبها بأسئلة سابرة تمكنه من إعادة الصياغة .
والإجابة التي اختلط فيها الصواب بالخطأ يتم مساعدة الطالب على اكتشاف الخطأ بنفسه فيها .
والإجابة الخطأ لا يتم توبيخ صاحبها ، بل يطلب منه التفكير مرة أخرى في السؤال ، وقد يعاد السؤال له بعبارات أسهل ، أو يتم تجزئة السؤال إلى عدة أسئلة فرعية ، أو طرح أسئلة أخرى سابرة تساعد على كشف الخطأ .

8/ مهارة تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة : ويستتبع ذلك القيام بهذه الإجراءات :
- إبداء الحماس والتقدير للطالب الذي يطرح سؤالاً أثناء الدرس .
- استخدام أساليب منوعة تساعد على توليد الأسئلة و منها :
طرح مسابقة بين عدد محدود — أربعة مثلاً — من الطلاب — أحياناً — لطرح أربع أسئلة ( تستوفي شروط السؤال الجيد صياغة ومستوى ) .
- التوقف أثناء الدرس ؛ لطلب طرح سؤالين على طلاب الصف .
- طرح مشكلة ، وطلب التفكير في حلها بطرح عدد من الأسئلة .

9/ مهارة التعامل مع أسئلة الطلاب :
وفي هذا الإطار يقوم المعلم بالاستجابات الآتية :
- تضمين خطة الدرس أسئلة متوقعة ( من واقع الخبرة في التدريس ) .
- عدم إهمال سؤال الطالب .
- تنويع الاستجابات حسب طبيعة السؤال المطروح :
فقد تتم إعادة السؤال على طلاب الصف ( إذا كان للسؤال أهمية وارتباط بموضوع الدرس ، ويمكن للطلاب الإجابة عنه ) .
وقد يكلف الطالب أو كل الطلاب بالبحث عن إجابته ( إذا كان السؤال مهماً (.لكن وقت الحصة لا يسمح بالإجابة عنه .
وقد يوجه السؤال إلى طالب متفوق بعينه ( إذا كان وقت الحصة لا يسمح بإجابة مستفيضة ) .
الإجابة المختصرة ( إن كان السؤال غير مرتبط بالموضوع)
تأجيل الإجابة إلى ما بعد الحصة ( إذا لم تكن له أهمية ) ، أو إلى حصة تالية ( إذا كان الجواب عنه ضمن الدرس القادم).
إحالة السؤال إلى معلم متخصص ( في فرع آخر ) ودعوته إلى الحضور في الصف لشرح الإجابة .
وعد الطلاب بعرض الإجابة في حصة قادمة ( إذا لم تكن الإجابة حاضرة عند المعلم ، ويستدعي السؤال البحث عن إجابته) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق