الجمعة، 4 أبريل 2014

خطوات تدريس حصة اللغة العربية بمشاركة جميع المستويات للصف الأول الابتدائي

أولاً : المتطلبات الأساسية
البنود الاختبارية : يعطي المعلم البنود الاختبارية للحصة الأولى من خلال ما يلي :ـ
1 ـ بعد المعلم لوحة مكبرة و يكتب عليها الحروف الهجائية بحيث تكون مقسمه إلى مجموعات في كل مجموعة أربع حروف و تكتب بخط واضح ثم يقوم المعلم بقراءة الحروف أمام التلاميذ ( قراءة الحروف بأسمائها ) و يطلب من الطلاب ترديد القراءة جماعات .
ملاحظة : يستمر المعلم في هذه الخطوة يومياً .
2 ـ يعد المعلم مجموعة من البطاقات للحروف و تكتب هذه الحروف بحسب موقعها مثال
( عـ * ـعـ * ـع * ع ) مع تشكيل هذه الحروف .
ثم يعرض المعلم ثلاثة حروف مكوناً كلمة مفيدة ثم يطلب من التلاميذ قراءة الكلمة بعد تغير أحد هذه الحروف لتكون كلمة جديدة مثال :
3 ـ يعطي المعلم نشاط تقويمي بحيث يكون هذا النشاط منقسم إلى قسمين القسم الأول للطلاب ضعاف التحصيل و يكون عبارة عن كتابة حروف منقطة أو كتابة بعض الكلمات البسيطة من خلال التنقيط .
أما القسم الثاني فهو عبارة عن إملاء بحيث يحدد المعلم للطلاب في الحصة السابقة الجملة التي سبق تعلمها و يطلب منهم التدريب عليها في البيت ثم يقوم المعلم في اليوم التالي بإعطاء هذه الجملة إملاء ( قد تكون جملة أو تكون كلمات سبق تعلمها)
ملاحظة :ـ يقوم المعلم بتخصيص كراسة خاصة للطلاب الضعفاء بحيث يتصل المعلم بأولياء أمور الطلاب الضعفاء بالطريقة المناسبة له و حث أولياء الأمور على مشاركته في معالجة الطلاب من خلال التواصل معه من خلال الكراسة .
ثانياً : الاستماع
1 ـ على المعلم أن يختار قصة قصيرة منتمية للمفهوم العام لدرس أو اختيار لغز بسيط لتمهيد لدرس
2 ـ يناقش المعلم التلاميذ في مضمون ما سمعوه للتوصل من خلال المناقشة إلى المفهوم العام للدرس بحيث تكون الأسئلة الشفوية منقسمة إلى مستويات مناسبة للطلاب ( الأقوياء و المتوسطين و الضعفاء)
3 ـ تقويم النشاط السمعي من خلال تدريب بسيط أو بند اختباري صغير لتأكد من إتقان الطلاب هذه المهارة و يعطي المعلم الطلاب الضعفاء تدريب يناسب مستواهم
ثالثاً : صور الدرس
1 ـ يعرض المعلم صور الدرس على لوحة مكبرة أو على شفافيات ملونة بحيث تكون الصورة لها أبعادها الحقيقية و ألوانها الطبيعية قدر الإمكان
2 ـ يناقش المعلم الطلاب مناقشة شفوية عامة تناسب مستويات و قدرات التلاميذ فيعطي التلاميذ الضعفاء أسئلة بسيط يمكنه الإجابة عليها و ثم ينتقل إلى أسئلة أكثر عمقاً للطلاب المتوسطين ثم ينتقل إلى أسئلة التفكير العليا للطلاب الأقوياء بحيث يناقش جميع عناصر الصورة من حيث المحتوي و الشكل
3 ـ تقويم مناقشة الصورة من خلال عرض تدريب بسيط أو بند اختباري صغير لتأكد من إتقان الطلاب هذه المهارة و يعطي المعلم الطلاب الضعفاء تدريب يناسب مستواهم .
لتأكد من إدراك الطالب لجميع عناصر الصورة
رابعاً : استنتاج جمل الدرس
1 ـ من خلال مناقشة الصورة و طرح ا لأسئلة يستنتج المعلم منالطلاب جمل الدرس
2 ـ يعرض المعلم جمل الدرس على شرائح مكتوبة بخط واضح و كبير على السبورة أو على لوحة مغناطيسية
3 ـ يقرأ المعلم جمل الدرس قراءة جيدة و معبرة عن المعني
4 ـ يقرأ عدد من طلاب المجيدين جمل الدرس
5 ـ يوجه المعلم نظر الطلاب إلى اختيار الجملة الأولى لتدريسها في الحصة الأولى
6 ـ يطلب المعلم من الطلاب قراءة الجملة قراءة سليمة و معبرة عن المعني
7 ـ يعطي المعلم فرصة للطلاب الضعفاء للقراءة و ذلك بمساعدة المعلم و تشجيعهم على القراءة .
خامساً : قراءة مفردات الدرس
1 ـ يقوم المعلم بتحليل الجملة إلى مفردات جديدة
2ـ يكتب المعلم المفردات على بطاقات بخط جميل و واضح
3 ـ يقرأ المعلم الكلمة قراءة سليمة
4 ـ يطلب من الطلاب قراءة الكلمة فرادي و جماعات .
5 ـ يطلب المعلم من الطلاب الضعفاء ترديد القراءة مرات عديدة مع التشجيع .
6 ـ يستمر المعلم بقراءة الكلمات كلمة كلمة .
سادساً : تحليل المفردات
يقوم المعلم بتحليل المفردات الجديدة إلى حروف هجائية من خلال استخدام البطاقات و بطاقات الحروف بحيث يقوم المعلم بتقطيع الكلمة إلى حروف يكون التحليل من خلال لفظ المعلم للحروف و تشجيع الطلاب على نطق الحروف ثم يقوم بتجميع هذه الحروف و إعادة الكلمة مرة أخرىيعطي المعلم الفرصة للطلاب الضعفاء
 للمشاركة في هذا النشاط من خلال تدريب بسيط منتمي لهذه المهارة مثل حوط على حرف المطلوب أو صل الكلمة بحرفها الأول ( من بين مجموعة من الحروف )
سابعاً : تمييز المفردات
1 ـ يطلب المعلم من الطلاب تمييز المفردات من خلال عدد من النشاطات مثل :
تمييز الكلمة من كلمات أخري ـ رفع الكلمة التي ينطقها المعلم ـ وضع اليد على الكلمة التي ينطقها المعلم ـ قراءة الكلمة التي يرفعها المعلم
و هناك أنشطة أخري مختلفة يستطيع المعلم توظيفها في هذا المجال
ملاحظة هامة / يمكن للمعلم هنا من توظيف الألعاب التربوية لتمييز المفردات الجديدة
يعطي المعلم الفرصة للطلاب الضعفاء للمشاركة في هذا النشاط من مثل ( توصيل الكلمة بما يناسبها * حوط على الكلمة المشابه للكلمة الأولي من مجموعة كلمات معطاة )
ثامناً: المهارات اللغوية
يجب على المعلم الرجوع إلى تحليل كتاب لغتنا الجميلة لصف الأول الابتدائي التي أنتجته لجنة الصف الأول لتحديد المهارات اللغوية الواردة في كل درس
في الحصص المتقدمة ( الثالثة و الرابعة و الخامسة يكمن للمعلم توظيف مهارات جديدة مثل :ـ
تاسعاً: توظيف الألعاب التربوية
يقوم المعلم بتوظيف الألعاب التربوية بحيث يختار لعبة مناسبة من كراسة الألعاب التي قامت اللجنة بإعدادها أو يمكنه اختيار اللعبة التي تناسب تلاميذه و تخدم هذه المهارة المراد تعليمها .
عاشراً : توظيف أحد استراتيجيات التعلم
يقوم المعلم بتوظيف أحد الاستراتيجيات التعليم المختلفة التي يراها مناسبة له في الدرس و هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن للمعلم من توظيفها
الحادي عشر : نشاط كتابي
1ـ يمكن للمعلم من إعطاء نشاط كتابي في نهاية الحصة بحيث يكون النشاط منتمية للمهارات التي تم تدريسها في الحصة
2 ـ يختار المعلم أنشطة مختلفة و متعددة و منتمية.
3 ـ تقسم الأنشطة إلى مستويات ثلاثة تناسب المستوي الأول الضعيف و المستوي الثاني و المستوي الثالث .
الثاني عشر : نشاط المتفوقين
يعد المعلم مجموعة من النشاطات للطلاب المتفوقين و يعطيها المعلم لهم بعد الانتهاء من النشاط الكتابي
الثالث عشر: نشاط الضعفاء
يعد المعلم مجموعة من النشاط للتلاميذ الضعفاء و يركز المعلم على هؤلاء الفئة من الطلاب من خلال المتابعة المستمرة لهم في الحصة و خارج الحصة
الرابع عشر : النشاط البيتي
يعد المعلم النشاط البيتي المنتمي للدرس بحيث يكون هذا النشاط بسيط و عير مرهق للطلاب و يكون تقويم لما تم تدريسه في الحصة و يمكن للمعلم من استخدم ورق عمل لتوظيف هذه المهارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق