أخي المعلم / أختي المعلمة هل تعلمون إن الباحثون حارو في وضع تعريف دقيق لكلمة الفكاهة !!! وذلك لكثرة الانواع التي تتضمنها واختلافها فيما بينها . اذ تشمل السخرية واللذع والتهكم والهجاء تارة .... والنادرة والدعابة والمزاح والنكتة تارة أخرى ... كما إن الفكاهة سلوك اجتماعي وقد اعتبره البعض فنًّا ابتدعته النفس البشرية لمواجهة ما في حياتها من شدة وقسوة وحرمان، ولكن الحقيقة أنه آية من آيات الله في خلق البشروإسلامنا دين عظيم، لا يصادر الفطرة البشرية وما بها من حاجة الإنسان إلى المرح والضحك والانبساط ، بل يرحب بكل ما يجعل الحياة باسمة طيبة ، وأن تكون شخصية المسلم باسمة متفائلة ، وينهي عن الشخصية المكتئبة المتطيرة، التي لا تنظر إلى الحياة والناس إلا من خلال منظار قاتم أسود .
كما إنه لا يجوز للإنسان أن ينطلق في الضحك والمرح والمزاح كما يشاء .... بل هناك ضوابط حددها الشرع كما إن هناك أوقات للجد والعمل ، والإفراط في أي شيء يخرجه من دائرة المباح إلى دائرة المحظور .....

وقد قال عمرـ رضى الله عنه -:"من كثرضحكه قلّت هيبته،ومن مزح استخف به ".
وقال الأحنف -: "كثرة الضحك تذهب الهيبة، وكثرة المزاح تذهب المروءة، ومن لزم شيئا عرف به"
وقال أبو الحسن البصرى: " وأما الضحك فإن اعتياده شاغل عن النظر في الأمور المهمة، مذهب عن الفكر في النوائب الملمة، وليس لمن أكثر منه هيبة ولا وقار".

ومن المحظور في الضحك أن يكون على حساب المبادئ الأخلاقية .... ففي ذلك استخفاف بالعقول والأخلاق، ويجب تجنب الكذب وقول الزور بهدف إضحاك الناس كالذين يتصدرون المجالس ويلفقون القصص المضحكة والحكايات المثيرة لإضحاك الناس ومباسطتهم، فقد نهى الإسلام عن ذلك، وهدد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ من يفعل ذلك بالويل في قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: " ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له " أخرجه ابو داود .
والموضوع الذي أحببت أن أطرحه هو الأسلوب الفكاهي لدى المعلم / المعلمة
أخي العزيز / أختي الفاضلة قد تعتبر الفكاهة التعليمية من أشكال الاتصال بين المعلم والطالب ، إذ هي تعبر عن سرور الإنسان وسعادته، لذا يتمتع البعض بهذا الحس الفكاهي، فهم ينجحون في التأثير على الآخرين بأسلوبهم المرح لإيصال رسائلهم المناسبة حسب الموقف.
الأسلوب الفكاهي أو ما يسمى بالفكاهة التعليمية الهادفة هى أسلوب وأداة يمكن للمعلم أن يستخدمها لإيصال المعلومة والفائدة للطلاب .
و نلاحظ أننا نحفظ نكته بمجرد سماعها مرة واحدة لكننا قد نجلس ليلة كاملة لنحفظ ما دون ذلك أو لنتذكر بعض معاني الكلمات .

كما إن جو المرح في مكان العمل أو الدراسة لا شك فيه وأن تولي أي وظيفة يحتاج إلى المثابرة والجدية في العمل والتي تعد عصب وإدخال الفكاهة على نفوس الموظفين أو الطلاب فيما يتناسب مع المقال والمقام .....
ومن فوائدة الفكاهه أثناء العمل ومهنة التدريس :
1. الفكاهة في وقتها المناسب تزيد من الإنتاجية.

2. تعتبر الفكاهة حافزاً لكل الأطراف .

3. تخلق الفكاهة علاقات حميمة بين الحاضرين .

4. تعتبر الفكاهة ضرورة لبناء المهام وإصال المعلومة بنجاح .

وفي النهاية لكم هذه الفائدة :
أخي المعلم / أختي المعلمة فن الفكاهة لا يتقنه إلا الناجحون في عملهم وعلاقاتهم.