الأحد، 16 مارس 2014

امثلة على استراتيجيات التعلم النشط




امثلة على استراتيجيات التعلم النشط

1- استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات:

هي وسيلة فعالة لتشجيع الطلاب للمشاركة في تفكيرهم،وطرح الاسئلة وتدوين الملاحظات.يستفاد منها بشكل افضل بتكوين ثلاثة طلاب في كل مجموعة،ولكن يمكن تعديلها لمجموعات رباعية.

خطوات الاستراتيجية:

1-يقسم المعلم الطلاب الى مجموعات ثلاثية.

2-يطرح الطالب الاول سؤالا،الطالب الثاني يفكر ويجيب عن السؤال،الطالب الثالث يدون الافكار.

3-يتم تبادل الادوار بين الطلاب الثلاث،قد يكون تناوب الادوار في كل مرة بنفس السؤال أو كل طالب يطرح سؤالا مختلفا.أو قد تكون الاسئلة محددة سلفا من قبل المعلم،ولكن دائما يجب أن يتعلم الطالب كيفية بناء الأسئلة.

4-يستخدم نموذج في تدوين الأفكار من قبل المسجل في كل مرة يتم اجراء المقابلة.

5-تتناقش المجموعة الثلاثية مع بعضها البعض حول الأفكار المتكونة ليعدلوا أو يضيفوا ثم تعرض أمام الجميع.

 ***********************************************************************
2- استراتيجية المواجهة(اكشف أوراقك):
هي استراتيجية ممتعة قد تستخدم في نهاية الدرس أو الوحدة في مرحلة التقويم الختامي أو خلال الدرس،وهي طريقة منسبة للمرحلة الابتدائية.

خطوات الاستراتيجية:

1- يصمم المعلم أو الطلاب بأنفسهم بطاقات تحتوي على أسئلة واجاباتها حول الدرس أو الوحدة،وتوضع هذه البطاقات في منتصف الطاولة.

2-يتم تقسيم الطلاب الى مجموعات بحيث تحتوي المجموعة الواحدة على أربعة طلاب.

3- يحدد الطلاب قائد في كل مرة وظيفته اختيار بطاقة الاسئلة ويقرأ السؤال ثم يكتب مع زملاؤه الاخرين الاجابة سواء في ورقة أو في سبورة صغيرة لكل طالب. 

4-عندما ينتهي الطلاب من كتابة اجاباتهم يطلب منهم القائد كشف اجاباتهم بكلمة مثلا (اكشف اوراقك).

5- يهنئ القائد الطلاب ذوي الاجابات الصحيحة ويشرحون للطلاب الذين لم يجيبوا أو ا

أخطئوافي حل السؤال.

6-تعاد الطريقة بتغيير قائد كل مجموعة.



***********************************************************************
3- استراتيجية أعواد المثلجات:
تستخدم هذه الاستراتيجية للمرحلة الابتدائية وهي تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة في مناقشات الفصل.وطريقة أعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم في الأسئلة المفتوحة،حيث يركز الطلاب انتباههم ليتشاركوا الأفكارمع زملائهم الاخرين حول الدرس.

خطوات الاستراتيجية:

1- يكتب اسم كل طالب على أعواد المثلجات(ايس كريم).

2-ضع الأعواد في علبة في مقدمة الفصل.

3- اخبرهم بالطريقة وكيف تتم؟

4- عند عقد مناقشة مع الطلاب وتوجيه سؤال لهم اسحب بشكل عشوائي وهم يشاهدوك أحد الأعواد واطلب من الطالب الذي يوجد عليه اسمه أن يجيب.

5-يعود المعلم مرة أخرى للشرح أو للدرس، بعد أن يرجع العود الى العلبة مرة اخرى،والسبب في ذلك حتى يدرك الطالب أنه من الممكن أن يوجه له السؤال مرة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق