الثلاثاء، 18 مارس 2014

أسباب الضعف القرائي



أسباب الضعف القرائي

** عدم النضج في أية ناحية من نواحي النمو الجسمي أو الانفعالي أو العقلي .
** ضعف البصر عند التلميذ . فإذا ما التقط الطفل الكلمة خاطئة  اختل الفهم وتغير المعنى .
** ضعف السمع .فإذا ما تعثر الطفل في سماع الكلمة أو الجملة أو العبارة أثر ذلك على قراءته لها .
** نقص القدرة العقلية .
عوامل تربوية مثل :
** عدم الدقة في تركيب الجمل .
** الخطأ في طريقة تعليم القراءة .
** السلبية في الضغط على التلميذ من أجل التقدم في القراءة .
** الضعف في تحليل الكلمات أو فهم معانيها .
عوامل نفسية  مثل :
** عدم الشعور بأهمية القراءة أو قيمتها .
** عدم تركيز التلميذ أو النقص في انتباهه .
أثر العيوب البصرية على الطفل أثناء القراءة.
** عجزه عن تمييز الكلمة في نظرة واحدة .
** بطئه في قراءة الكلمات ، وتهجيها حرفا حرفاًً.
** تتبعه ما يقرأ بإصبعه .
** حذفه بعض الكلمات أو الحروف أثناء القراءة .
**  استبداله حرفا بحرف ، أو كلمة بكلمة .
** فقدانه موضع الكلمة من السطر  وعودته للبحث عنها وسط الكلمة .
** تكراره ما يقرأ .
 ملاحظة العيوب السمعية
عدم الانتباه أثناء الأنشطة التي تتطلب الاستماع .
تكرار عدم الفهم أو إساءة الفهم للتعليمات الشفهية الصادرة له في مجال التدريبات الشفهية على التراكيب اللغوية .
توجيه إحدى الأذنين أو إمالة الرأس إلى الأمام تجاه المتحدث عند الاستماع له .
تركيز النظر على وجه المتحدث أو اتخاذ وضع الجلسة مشحون بالتوتر  أثناء عملية الاستماع .
الالتزام بنبرة واحدة عند التحدث أو نطق الكلمات بطريقة غير صحيحة أو على نحو غير واضح .
الشكوى من آلام في الأذن  أو صعوبة في السمع .
الحرص على الاقتراب من مصادر الصوت .
أعراض البرد المتكررة و إفرازات الأذن أو صعوبة التنفس .

  أثر هذه العيوب على الطفل أثناء القراءة :  
** حذف أواخر الكلمات لأنه لم يسمعها .
** خلطه بين الكلمات ذات الأصوات المتشابهة .
** عجزه عن الربط بين شكل الكلمة وصوتها .
** عدم قدرته أحيانا على إعطاء الصوت الخاص بكل حرف على حدة .
** عجزه كذلك عن الجمع بين هذه الأصوات في الكلمة الواحدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق