الاثنين، 17 مارس 2014

استراتيجية jigsaw الصفية




استراتيجية jigsaw الصفية


المقدمة :

استراتيجية jigsaw الصفية هي تقنية تعلّم تعاوني ظهرت منذ زمن قصير إلا أنها أثبتت فعاليتها في تقليل الصراع العنصري بين الطلبة وزيادة جودة مخرجات العملية التعليمية. هي تشابه لعبة التركيب , كل قطعة منها تمثل مهمة طالب وتكون ضرورية جدا لاستكمال المهمة وللتوصل للفهم الكامل للمنتج النهائي. فإذا كان مهمة كل طالب مهمة إذن فكل طالب مهم في العملية وهذا ما جعل الاستراتيجية مؤثرة جدا.

فكرة الاستراتيجية :

مثلا لو كان الطلبة في درس التاريخ, وقد تم تقسيمهم إلى مجموعات من 5 – 6 طالب في كل واحدة. ولنفترض أن مهمتهم هو دراسة الحرب العالمية اا . في المجموعة الواحدة من الطلبة , ساره مسؤولة عن البحث عن هتلر وكيفية ارتقائه بقوة اليونان, عضو آخر من المجموعة وهو ستيفن قد تم تعيينه لتغطية المعلومات عن حشد الجيش في المعسكرات . أما بدرو فقد تم تعيينه للبحث في دور بريطانيا في الحرب . أما ميلودي عليه البحث في مساهمات السوفيت وتايرون سيتناول دخول اليابان للحرب ؛ كلارا ستقرأ عن تطوّر القنبلة الذرية.
في النهاية, سيحاول كل طالب أن يقدم تقريرا جيدا لمهمته للمجموعة. والوضع هنا متراكب بشكل خاص لأن مدخل النجاح لكل طالب هو حسن الاستماع لتقارير زملائه. لذا لو كان تيرون لا يحب بيردا أو يعتقد بأن ساره ممتازه ويحاول أن يستهزأ بها , تصبح هذه الحركات مستحيلة, ببساطة لأنه لن يستطيع النجاح بالامتحان الذي يلي عرض التقارير.




ولزيادة فرص جعل التقارير أكثر دقة. فعلى الطلبة أن لا يراجعوا التقارير مباشرة مع مجموعتهم .. بل عليهم مقابلة الطلبة الذين تطابقت مهمتهم. فمثلا من لديهم مهمة البحث عن القنبلة الذرية من كل مجموعة , سيتقابلوا كفريق مختص, ويجمعوا المعلومات ويصبحوا خبراء في موضوعهم, ويتمرنوا على عروضهم. وهنا يتم تسميتهم بمجموعة الخبراء. وهذا مفيد جدا للطلبة الذين يعانون من صعوبة تعلّم أو أو تنظيم جوانب مهمتهم, فهذا سيتيح لهم الفرصة ليسمعوا ويتمرنوا على المهمة من الخبراء زملائهم.
وبمجرد أن يصبح كل مقدم عرض جاهزا, فإن مجموعة ال jigsawتعقد مرة أخرى ولكن بتشكيلة مختلفة, حيث أن خبير القنبلة الذرية سيدرّس باقي أعضاء المجموعة عن تطوّر صنع القنبلة الذرية. وكل طالب في كل مجموعة سيدرّس كل مجموعته عن اختصاصه. الطلبة بعد ذلك سيجتازوا اختبارا بما تعلّموه عن حرب العالمية الثانية من أقرانهم في مجموعتهم.

ما فائدة استراتيجية jigsaw الصفية :-


أولا وقبل كل شئ, هي طريقة فعّالة جديرة بالاهتمام لتدريس المواد. ولكن بشكل خاص فإن عملية jigsaw تشجّع على الاستماع والاشتراك والارتباط روحيا بين أعضاء المجموعة وذلك عند اعطائها كل عضو الجزء الهام الذي سيلعبه في النشاط التعليمي. إن أعضاء المجموعة يجب أن يعملوا مع بعض كفريق لينجزوا الهدف المشترك بينهم؛ وكل شخص يعتمد على الباقي. لا يستطيع الطالب منفردا أن ينجح بشكل كامل إلا وأن يعمل مع الباقي كفريق. هذا هو "فن التعاون" الذي سييسّر التفاعل ما بين طلبة الصف, ويقودهم للاحساس بقيمة الآخرين كمساهمين في انجاز مهماتهم.

استراتيجية jigsaw الصفية في 10 خطوات :

1. قسّم الطلبة من إلى 5 – 6 طالب في مجموعة jigsaw, ويجب أن يتفاوت اعضائها من حيث الجنس أو العرق أو القدرات.
2. عيّن واحد من الطلبة ليكون قائدا في كل مجموعة . مبدئيا, يجب أن يكون القائد هو الأكثر نضوجا وقدرة على الادارة.
3. قسّم درس اليوم إلى 5 – 6 أفكار .
4. عيّن لكل طالب في المجموعة البحث في فكرة محددة , وتأكد من ان كل طالب له مدخله الصحيح في تلك الفكرة فقط.
5. اعط وقتا للطلبة للقراءة مراجع عن المهمة الموكولة لهم على الأقل مرتين حتى تصبح مألوفة لديهم. وليس هناك من حاجة ليحفظوها.
6. كوّن " مجموعات الخبراء" المؤقتة باشراك طالب من كل مجموعة jigsaw ليشارك باقي الطلبة من المجموعات الأخرى والتي يشتركون بنفس المهمة الموكولة لهم. ثم اعطهم الوقت الكافي لهؤلاء الخبراء ليناقشوا النقاط الرئيسية من مهمتهم ويتمرنوا على العروض التي سيقوموا بها أمام مجموعتهم jigsaw
7. اعد الطلبة مرة أخرى لمجموعاتهم الأصلية.
8. اطلب من كل طالب أن يعرض مهمته على باقي مجموعته, وشجّع الباقي أن يطرحوا أسئلة توضيحية .
9. تحرك بين المجموعات ، ولاحظ سير العملية من حيث وجود أي مشكلات في المجموعة كأن يهيمن أحد الأعضاء على الباقي أو يسبب ارباك للآخرين حتى تتدخل في حل الإشكال في الوقت المناسب .
10. في نهاية الجلسة, اعط الطلبة اختبار قصير عن المادة التي قام الطلبة بعرضها في الصف وقم بحسابه واحذر بأن تعتبره مجرد لعبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق