الأحد، 9 مارس 2014

دفتر تخطيط الدروس





بسم الله الرحمن الرحيم





إدارة التدريب والتأهيل والإشراف التربوي

مديرية الإشراف التربوي



دفتر تخطيط الدروس





*       اسم المعلم/ المعلمة : ....................................                     * اسم المدرسة :  ..........................................

*       المبحث / المباحث التي يدرسها : ........................                    * اسم المديريـة :  مديرية التربية والتعليم لمنطقة

*       الصفوف والشعب : ...................................                         * العام الدراسي : ....../........  الفصل : ...............



مقدمــة :
     إننا نعيش الآن عصر العولمة الذي يتسم بسرعة التغيير ، فضلاً عما أفرزه  من تحديات محلية وعالمية لعل من أهمها الانفجار المعرفي والتطور التكنولوجي وثورة المعلومات .وكي يواكب المعلم هذه المتغيرات، فإن عليه أن يدرك أن التخطيط بمعناه الشامل ضرورة إنسانية حتمية لمجابهة المشكلات ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية ؛ بهدف وضع إستراتيجيات محددة للتعامل مع الأحداث والمتغيرات المتسارعة في مجالات الحياة المختلفة . ويعد التخطيط من أبرز العوامل التي تساعد على تقدم المؤسسات والمنظمات التربوية وغيرها وتسهم في نجاحها ، فهو يمثل الركيزة الأولى في أي  عمل  ويجنب المعلمين كثيراً من الأخطاء الناجمة عن الارتجال ، ويوفر كثيراً من الجهد والوقت اللازمين لتحقيق النتاجات المرجوة وبأقل التكاليف ، ونظراً للتطورات التي ظهرت على أدوار المعلم في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين المعرفية منها والعملية ، فقد اقتضت الحاجة إلى وضع المعايير الوطنية لتنمية المعلمين مهنياً ، وجاءت في سبعة مجالات هي :
1. لتربية والتعليم في الأردن .
2 . المعرفة الأكاديمية والبيداغوجية الخاصة.
3 . التخطيط للتدريس .
4 . تنفيذ التدريس .
5 . تقييم تعلم الطلبة وتقييم التدريس .
6 . التطوير الذاتي.
7 . أخلاقيات مهنة التعليم.

ومن أبرز الكفايات التي تحقق التخطيط للتدريس الفعال ما يأتي :
أ  يصمم خططاً تدريسية مترابطة في ضوء النتاجات التعليمية ووفق معايير منهاج المبحث / المباحث.
ب .  يظهر فهماً لمبادئ تعلم الطلبة ونمائهم ، ويستخدمها في تصميم خططه التدريسية.
جـ. يظهر معرفة بالمصادر التعلمية المتاحة في المدرسة والمجتمع ، بما في ذلك مصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ( ICT ) ، ويوظفها في تصميم خططه التدريسية.
د . يظهر معرفة باستراتيجيات التدريس ،  ويختار الملائم منها وفق الحاجات والأساليب التعلمية المتنوعة لطلبته.
هـ. يصمم نشاطات تعلمية تفاعلية تتسم بالأمن والتشارك والتعاون.

النتاجات العامة للنظام التربوي الأردني :

يتوقع من الطلبة بعد إنهاء المرحلتين الأساسية والثانوية أن يكونوا قادرين على :

1.الإيمان  بالله – سبحانه وتعالى – وإدراك حقيقة الإسلام والعقيدة والإحكام والشعائر والعبادات والمعاملات التي يقوم عليها ، والوعي بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، والارتباط بالقيم الإسلامية والعربية ، وتمثلها   خلقاً  ومسلكاً . والولاء للوطن والملك .
2 .إدراك الحقائق والوقائع الأساسية المتعلقة بتاريخ الأمة الإسلامية والعربية والشعب الأردني في عمقه العربي والإسلامي بوجه خاص ، والإنساني بشكل عام .
3 .حب وطنهم والانتماء إليه والاعتزاز به ، وتحمل المسؤوليات المترتبة عليهم تجاهه .
4 .السعي إلى تقدم وطنهم ورفعته والنهوض به ، والحرص على المشاركة في حل مشكلاته وتحقيق أمنه واستقراره .
5 .إظهار الأمانة والاحترام عند تعاملهم مع الآخرين سواءً أكانوا من أبناء ثقافتهم ودينهم أم من ثقافات وأديان أخرى .
6 .ممارسة حقوقهم وواجباتهم بوصفهم مواطنين يساهمون في تطوير المجتمع والوطن .
7 .التعامل بوعي مع الأحداث والقضايا الوطنية والعربية والإقليمية والعالمية .
8 .إظهار الالتزام  بالتعلم مدى الحياة .
9 .تحمل المسؤولية ، والثقة بالنفس ، واستقلال الشخصية ،والبحث المبتكر عن أفكار جديدة .
10.التواصل بفاعلية مع الآخرين بطرق عديدة .
11ا.لتعاون مع الآخرين من خلال العمل الجماعي .
12.استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لرصد المعلومات وإدارتها وتحليلها ونقلها وتوليد المعرفة وتطبيقها .
13.التفكير بعمق وإبداع في الموضوعات والقضايا المهمة.
14.استخدام التفكير الناقد وحل المشكلات ومهارات صنع القرار بطريقة فاعلة .
15.تطبيق المفاهيم الأساسية والمهارات والطرق والمتطلبات والقواعد لكل مبحث من المباحث الدراسية في شتى مناحي 
الحياة .






إرشــادات      

أخي المعلم  -- أختي المعلمة

أولاً :   عند إعدادك لخطة الدرس يمكنك الاسترشاد بما يأتي :
1    -  قراءة الدرس جيداً وتحليل محتواه.
2    -  الرجوع إلى دليل المعلم.
3    -  التأكد من توافر المواد والأدوات والتجهيزات اللازمة لتحقيق نتاجات الدرس وفق الإمكانات المتاحة.

ثانياً :   تعبئة نموذج خطة الدرس
أ‌.            تعبئة الترويسة كالآتي :

- الصف / المستوى : يقصد بالصف من ( 1 – 10) الأساسي ، أما المستوى فهو للمرحلة الثانوية للمستويـات ( م1 ، م2 ،     م3 ، م4 ).
-      المبحث : اسم المبحث الذي يدرسه المعلم.
-    عنوان الوحدة : اسم الوحدة.
-    عنوان الدرس : اسم الدرس.
- عدد الحصص : عدد الحصص المطلوبة لتنفيذ الدرس.
-      التاريخ من : التاريخ المتوقع لبدء تنفيذ الدرس إلى / التاريخ المتوقع لإنهاء الدرس.
-    التعلم القبلي : المتطلبات اللازمة للتعلم الجديد ،  مثل ( المفاهيم والمهارات والحقائق والقوانين و ..... الخ ).
-  التكامل الرأسي : تحديد مواطن  التكامل ضمن المبحث الواحد من الصفوف السابقة أو اللاحقة مبيناً : (عنوان الموضوع والكتاب والوحدة و ......... ) .
-   التكامل الأفقي : تحديد مواطن التكامل مع دروس المبحث نفسه أو المباحث الأخرى في نفس الصف مبيناً : ( اسم المبحث والكتاب  والوحدة و ..... ).
        - صفحة  "       "  : لوضع رقم الصفحة .
ب.     تعبئة عناصر الخطة :
-                    
-                   الرقم :رقم النتاج ( 1 ، 2 ............ ).
-                   النتاجات الخاصة : المعارف والمهارات والاتجاهات  المتوقع تحقيقها في نهاية الدرس .
-        المواد والأدوات والتجهيزات ( مصادر التعلم ) : كل ما يلزم لتحقيق النتاج،  مثل : ( وسائل تعليمية وتكنولوجية ،وكتب ونماذج ، وعينات ، وأفلام ، و ........ ).
-        استراتيجيات التدريس : كتابة رقم استراتيجية التدريس الواردة في صفحة ( جـ ) والمناسبة لتحقيق النتاج ، وفي حال استخدام الإستراتيجية (6)، يذكر المعلم اسمها .
-       التقويم : 
*     الإستراتيجية : كتابة رقم استراتيجية التقويم الواردة  في صفحة ( جـ ) والمناسبة لتحقيق النتاج ، وفي حال استخدام الإستراتيجية (6) ، يذكر المعلم اسمها .
*     الأداة :كتابة رقم الأداة الواردة في صفحة ( جـ ) والمناسبة لإستراتيجية التقويم المستخدمة ، وفي حال استخدام الأداة (6) ، يذكر المعلم اسمها .
-  التنفيذ :
*   الإجراءات :وصف لسير عملية تنفيذ أنشطة الدرس.
*   الزمن : الفترة الزمنية المتوقعة لتنفيذ كل إجراء على حدة.

جـ.   التأمل الذاتي /  ( يعبأ في أثناء تنفيذ الدرس وعند الانتهاء منه ).
     -   أشعر بالرضا عن : يسجل المعلم انطباعاته عن  المواقف الإيجابية .
-   تحديات واجهتني : يسجل المعلم  الصعوبات التي تواجه عملية التنفيذ.
-   اقتراحات للتحسين : يسجل المعلم ما يراه مناسباً لتحسين عملية التدريس وتطويرها .
د . جدول المتابعة اليومي :
-   اليوم والتاريخ : يسجل فيه يوم تنفيذ كل حصة وتاريخه .
-   الشعبة : رمز الشعبة التي نفذت فيها الحصة.
-   الحصة :ترتيب الحصة كما ورد في جدول الدروس الأسبوعي.
-   النتاجات المتحققة : يكتب رقم النتاج المتحقق.
-   الواجب البيتي : وصف الواجب البيتي وتحديده.
-   إعداد المعلمين والمعلمات : كتابة اسم المعلم الذي أعد الخطة ،وفي حال إعدادها من قبل أكثر من معلم يتم كتابة أسمائهم .
هـ  يحتفظ المعلم بملف ( حقيبة ) للأنشطة جميعها وأوراق العمل وأدوات التقويم المستخدمة في تنفيذ الدرس .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق