الاثنين، 31 مارس 2014

طرق تدريس النحو العربى



1ـ الطريقة الاستنباطية :
هي الطريقة التي تعني باستنتاج القاعدة النحوية أو البلاغية أو الإملائية من خلال مجموعة من الأمثلة والشواهد التي تبرز فيها الظاهرة المدروسة . وتبدأ هذه الطريقة بالأمثلة التي تشرح وتناقش ثم تعقبها المناقشة التي تفضي إلى القاعدة .
2 ـ الطريقة القياسية :
طريقة تدريسية تعنى باستظهار القاعدة ( النحوية ، والإملائية ، البلاغية ) ومن ثم البحث عن أمثلة تحقق جزئياتها وتؤكدها .
ويبدأ التدريس في هذه الطريقة بحفظ القاعدة ومناقشة جزئياتها ثم عرض أمثلة وشواهد تؤكد ما ورد فيها .
3 ـ طريقة النص :
طريقة تدريسية تعنى بالبحث في النص عن شواهد وأمثلة تؤكد جزئيات قاعدة نحوية أو بلاغة أو إملائية .
وتبدأ هذه الطريقة بعرض نص معين ومناقشة ثم عرض القاعدة وشرحها يعقب ذلك البحث عن الشواهد المؤكدة لها من خلال النص .
(الطريقة الاستنباطية )
خطوات التنفيذ
  قراءة النص ، أو الأمثلة قراءة صامتة .
  تحديد  المعلم مكان الشاهد .
  مناقشة الشاهد مع الطلاب بحيث يتم تحديد خصائصه وحالته الإعرابية .
  الانتقال إلى الشاهد الثاني ومناقشة كما تم في الشاهد السابق .
  بعد الانتهاء من تحليل الشواهد المؤيدة لإحدى جزئيات القاعدة يتم توجيه السؤال عن السمات المشتركة بين الشواهد .
  يتم تحديد تلك السمات بوصفها إحدى جزئيات القاعدة وتدوين على السبورة، وهكذا يتم العمل مع بقية الأمثلة .
عيوبها :
ـ تعني بتحديد القاعدة تمهيداً لاستظهارها على حساب تكوين الملكة اللغوية السليمة.
ـ  تحتاج إلى وقت خاصة عند كثرة الطلاب وطول المنهج .
ـ قلة الأمثلة والشرح للوصول إلى القاعدة تؤدي إلى ضعف الفهم .
(الطريقة القياسية )
  خطوات التنفيذ
عرض القاعدة النحوية حسب أجزائها .
مناقشة القاعدة مع الطلاب لشرح أجزائها وإيضاح ما غمض منها .
استظهار القاعدة للتطبيق على مفاهيمها .
إيراد المعلم أمثلة تؤيد ما ورد في القاعدة من مفاهيم .
مطالبة الطلاب بالتمثيل لما أوردته القاعدة من مفاهيم .
عيوب الطريقة :
ـ تهدف حفظ القاعدة واستظهارها بوصفها غاية في حد ذاتها ليست وسيلة .
ـ لا تنمي التفكير ، لأنها تغفل عمل الاستنباط العقلي .
ـ تصرف المعلم والمتعلم عن تنمية القدرة على تكوين السلوك اللغوي السليم .
ـ غير مناسبة في المراحل الأولى من التعليم لأن موقف الطالب غير إيجابي .
ـ تضعف الابتكار والأداء لدى التلاميذ .
ـ مخالفة للتسلسل المنطقي العقلي .
 (الطريقة/ النص )
خطوات التنفيذ            
  اختيار نص ملائم تكثر فيه صور الظاهرة النحوية المدروسة .
  قراءة النص قراءة صامته من قبل جميع الطلاب .
عرض جزئيات القاعدة النحوية وشرح ما يغمض منها .
  مناقشة كل جزئية من جزئيات القاعدة ومطالبة الطلاب بالبحث في النص المعروض عن شواهد تؤكد كل جزئية ثم إعرابه ( إذا كان في مادة القواعد ) .
عيوب الطريقة :
ـ تؤدي هذه الطريقة إلى صنع نصوص تلائم الظواهر النحوية المدروسة وفي هذا تكلف يؤدي إلى ضعف النص في أسلوبه ودلالته .
ـ تأتي القاعدة مقحمه على أذهان الطلاب ، مما يقلل من التفاعل معها وتمثيلها .
ـ تؤدي بالطلاب إلى العناية بالقاعدة وحفظها للبحث عن الشواهد التي تتحقق فيها .
الطريقة التكاملية
خطوات تنفيذ الطريقة التكاملية                  
1-  قراءة النص أو الأمثلة قراءة صامته
2-  تحديد المعلم مكان الشاهد ومناقشة مع الطلاب بحيث يتم تحديد خصائصه وحالته الإعرابية .
3-  الانتقال إلى الشاهد الثاني ومناقشته كما تم في الشاهد السابق .
4-  توجيه سؤال عن السمات المشتركة بين الشواهد .
5-  تحديد السمات المشتركة بوصفها جزئية القاعدة المدروسة وتدوينها على السبورة .
6-  مطالبة الطلاب بإيراد أمثلة مماثلة للشواهد المدروسة وتحقق مفهوم القاعدة ( مثال واحد لكل جزئية ) .
7-  تكرر الخطوات السابقة مع كل مجموعة من الأمثلة
8- عرض نص تكثر فيه صور الظاهرة القاعدة المدرسة وقراءته قراءة صامته .
9- مطالبة الطلاب بالبحث في النص عن أمثلة مشابهة لما درس وتحقق في الوقت نفسه القاعدة المدرسة .
خطوات تدريس موضوع النعت الحقيقي وفق الطريقة التكاملية .   
1/الأمثلة :
أـ قال الله تعالى : [ فتيمموا صعيداً طيباً ] [ المائدة : من الآية 6 ]
ب ـ قال الله تعالى : [ فيهما عينان نضاختان ] [ الرحمن : 66]
ج ـ قال تعالى : [ أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ] البقرة: من الآية 286] ً
2/ يحدد المعلم مكان الشاهد.
3/ يطلب المعلم من الطلاب قراءة الأمثلة السابقة قراءة صامته .
4/ يوجه المعلم الأسئلة التالية لطلابه ويدون إجاباتهم على السبورة
س: ماذا تفيد في المعنى الكلمات ( طيباً ـ نضاختان ـ الكافرين ) بالنسبة لما قبلها ؟
يستنتج أن النعت ماهو إلاصفة في  الاسم قبله .
س: ماإعراب النعت والمنعوت في الأمثلة ؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع منعوته في الإعراب.
س: ماوضع النعت والمنعوت في كل مثال من حيث التعريف والتنكير ؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع منعوته في التعريف والتنكير .
س: ماوضع النعت والمنعوت في كل مثال من حيث  الإفراد والتثنية والجمع؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع المنعوت من حيث التنكير والتأنيث .
س: ماوضع النعت والمنعوت في كل مثال من حيث التذكير والتأنيث؟
يستنتج الطلاب أن النعت جاء تابعاً للمنعوت في التذكير والتأنيث.
س: ما السمات المشتركة المدونة للنعت والمنعوت ؟
يستنتج الطلاب أن النعت يتبع المنعوت في :
1ـ الحالة الإعرابية .
2ـ التعريف أو التنكير .
3ـ الإفراد أو التثنية أو الجمع .
4ـ التذكير أو التأنيث .
5ـ يطلب المعلم من طلابه إيراد أمثلة تظهر النعت والمنعوت في الحالات الأربع السابقة .
6ـ يعرض المعلم نصاً فيه شواهد عن النعت في الحالات المتابعة الأربع.
ثم يطلب المعلم من كل طالب البحث عن مثال يشابه الأمثلة السابقة وتحقق القواعد المستنبطة سابقاً .














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق