الجمعة، 25 أبريل 2014

النشاط الإستهلالي


يعتبر النشاط الاستهلالي جزء لا يتجزأ من إعداد الدرس بكونه عملية استثارة للذهن وتنشيط له تسبق البداية بالموضوع الجديد

أهداف النشاط الاستهلالي

اولا: بالنسبة للمتعلم
  •  استدعاء خبرة سابقة وربطها بخبرة جديدة .
  •  ربط الدرس الجديد بالأحداث الجارية
  •  فتح مجال المناقشة بين المتعلمين بإثارة موضوع الدرس ومادته.
  •  استثارة اهتمام المتعلمين

الشروط الواجب توفرها في النشاط الاستهلالي .

 -أن يكون ذا صلة بموضوع الدرس .

- أن يكون متنوعا قدر الإمكان .
- أن يكون مرتبطا بالبيئة .
- أن يكون مناسبا لمستوى نضج المتعلمين .
- أن يكون مشوقا وحافزا للمتعلمين لتقبل
  الموضوع بشكل مثير .
- التقييد بالزمن حيث لا يستغرق زمنا طويلاً من الحصة

انواع الوسائل التي يمكن استخدامها في النشاط الاستهلالي
- عرض برنامج    
الاستماع لتسجيل صوتي

 (خطاب لشخصية – آية قرآنية – أصوات حيوانات ... الخ).
-عرض برنامج تعليمي من التلفاز أو شريط فيديو .
- قراءة فقرة من الكتاب المدرسي ثم تحليلها ومناقشتها .
- قراءة فقرة من مصدر خارجي .
خريطة وطرح مجموعة من الأسئلة



الأنشطه الإستهلالية
* الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع وكلما  كانت هذه الأنشطة مبتكرة وجاذبة كلما ازداد إقبال المتعلمين   على التعلم وهذه نماذج لأنشطة استهلالية                       

- قراءة فقرة من مصدرخارجي له علاقة بموضوع الدرس جريدة يومية ، مجلة ، مطبوعات مختلفةالخ                 
- عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما  تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس                                                         
- عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس                                                    
- استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف                                                  
- عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أوالمعادن مثلا                                      
- عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه ، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس                                    
- طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق