الثلاثاء، 22 أبريل 2014

الأسئلة السابرة

هي عملية استدعاء الإجابة من الطالب عن طريق إلقاء أسئلة متعددة تساعد الطالب على التوصل إلى الإجابة المطلوبة
ولتقريب هذا النمط نذكر هذا المثال من حديث النبي (ص)
جاء رجل إلى النبي (ص) غاضبا فقال:
يا رسول الله ولد لي غلام أسود!!
فقال له (ص) : هل لك من إبل؟
قال: نعم
قال : ما لونها؟
قال: حمر!
قال: هل فيها من أورق(رمادي)؟
قال : نعم!
قال : فأنى ذلك (أي كيف حصل ذلك)؟
قال : لعله نزعة عرق!
قال: فلعل ابنك نزعة عرق
فهدأ الرجل. (البخاري)

الأسئلة السابرة 
هي "سلسلة من الأسئلة تعقب الإجابة الأولية للطالب ،لكون هذه الإجابة سطحية أو غير صحيحة، أو تحتاج إلى توضيح أو تأكيد، أو تبرير ، أو تركيز. وتودي هذه الأسئلة لمزيد من المعلومات أو توضيح بعضها، أو التركيز على بعضها الأخر، أو إرجاع المناقشة لعامة الطلاب في حجرة الصف.
أنواعها:
ويشمل تصنيف الأسئلة السابرة أقسام هي:
أ‌- ـ الأسئلة السابرة التشجيعية
وهي سلسل من الأسئلة يلقيها المعلم على الطالب عندما يخطأ، أو لا يتمكن من الإجابة؛ لتشجيعه، وتكون بمثابة لتلميحات نحو الإجابة الصحيحة، أو إشارات تقود الطالب نحو الجواب الصحيح للسؤال الذي طرح أولاً.
ب‌- الأسئلة السابرة التركيزية
هي مجموعة من الأسئلة المترابطة المتتابعة التي توجه إلى الطالب نفسه عندما يجيب إجابة صحيحة، وذلك بغرض تأكيده وتعزيزها في ذهنه، أو ربطها بجزئية من جزئيات الدرس، أو ربطها بموضوع آخر أو بدرس آخر، أوجزئيات مختلفة للخروج بتعميم مشترك.
ومن العبارات التي يمكن استخدامها في الأسئلة السابرة
- التركيزية كيف يرتبط ذلك ب...؟ 
- من أي الوجوه يتشابه ذلك مع....؟ 
- من أي الوجوه يختلف ذلك عن ...؟
ج- الأسئلة السابرة التوضيحية
وهي "ذلك النوع من الأسئلة التي يطرحها المعلم في ضوء إجابة الطالب الأولية؛ بغرض صقل تلك الإجابة وتوضيحها، عن طريق إضافة معلومات جديدة إليها لتصبح أكثر فهماً أو وضوحاً للسامع" .
ويمكن للمعلم أن يستخدم العبارات التالية، عندما تكون إجابة الطالب الأولية غامضة أو غير تامة:
- هل بإمكانك أن تعيد ما قلته بطريقة أخرى؟
- هل تستطيع توضيح ما قلته ؟
- ماذا تعني بقولك ؟
د- الأسئلة السابرة التبريرية
وتسمى بالأسئلة الناقدة، وهي الأسئلة التي يلقيها المعلم على الطالب أي كانت إجابته، ليقدم المبررات لهذه الإجابة، ليظهر للمعلم فهم الطالب فيثبته، أو يصححه .
فالغرض من الأسئلة السابرة التبريرية هو: تدعيم الإجابة بالأدلة، أو البراهين، أو نقد موضوع المناقشة .
ومن أمثلة هذا النوع :
- كيف توصلت إلى ذلك؟
- لماذا تعتقد ذلك؟ لماذا اخترت هذه الإجابة؟ 
- ما الأدلة والبراهين التي تؤيد ذلك؟.
هـ- الأسئلة السابرة المحولة
ويقصد بها الأسئلة التي يحولها المعلم من طالب عجزة عن الإجابة إلى طالب آخر، دون تكرار السؤال بصيغته العادية فيقول مثلاً، ما رأيك يا أحمد في إجابة زميلك؟ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق