الثلاثاء، 29 أبريل 2014

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه

 أولاً : التفاعل التربويّ :
 ـ تعريف التفاعل التفاعل لغة : مصدر تَفاعَلَ الذي يدلّ على المشاركة غالباً ،
مثل : تعاوَنَ فلان وفلان .. وتشاركت أنا وصديقي ..
وتقول : تَفاعَلَ الطلاب مع معلّمهم تَفاعُلاً مثمراً .
إذاً فالتَّفاعُلُ يدلّ على مشاركة – غالباً – بين طرفين أو أكثر في أمر يهمّ الجميع . وثَمّة مصطلحات على هذا الوزن تدلّ على هذه المشاركة نحو : التدايُن ، التخارُج ، التشاحُن .
التفاعل التربوي اصطلاحاً : ( حدوث اقتناع وتجاوب نفسي بين طرفي العملية التربوية " المعلم والمتعلم " يؤدي إلى استجابة الطرف الثاني المعرفية والسلوكية للطرف الأول وللتأثر به ) .
ـ أهمية التفاعل للتفاعل التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية 
 فمن خلاله يكون انتقال الخبرات ، ويوجد اكتساب المعلومات ، ويظهر أثر التربية والتعليم في المتربي ، وتخطو العملية التربوية أسرع مما يتوقع وهو الذي يفرق بين من يتعامل مع إنسان وبين من يتعامل مع أوراق وبنيان . ومعظم شكوى الآباء من أبنائهم ، والمعلم من طلابه ، والرئيس من مرؤوسيه … إلخ سببها جهل الطرف الأول لمبادئ وأسس التفاعل التربوي وكيفية التعامل الإيجابي مع الآخرين .  
ثانياً: مهارات التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلابه عند تنفيذ المعلم لدرسه فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الأساسية يتحقق من خلالها تفاعل الطلاب معه والذي بدوره يحقق أهداف الدرس ،
 ومن هذه المهارات :
1 ـ التهيئة والإثارة : لكي يتجاوب الطلاب مع المعلم لا بد من توفر قدر من الدافعية لديهم ،
 ويمكن تحقيق هذه الدافعية بإحدى الطرق التالية :
أ ـ طرح سؤال حول موضوع الدرس .
ب ـ عرض فيلم قصير ، ومناقشة فقراته
ج ـ عرض مجسم غامض وطرح أسئلة حوله .
د ـ تمثيل حركي لأهم فقرات الدرس .
هـ ـ استغلال خبر في صحيفة أو حدث اجتماعي .
وقد يكون للدرس أكثر من تهيئة ، وقد تستمر دقائق أو لا تستغرق عدة ثوان ، فالعبرة بما يحقق هذا الحدث من إثارة ودافعية .
2 ـ استخدام الأسئلة : لا يمكن أن يخلو درس من أسئلة ؛ وذلك لكونها وسيلة إثارة فكرية تبعث على تفاعل المعلم مع طلابه ، والطلاب مع بعضهم ، وللأسئلة قواعد منها :
 أ ـ ألا تقتصر على مجموعة معينة من الطلاب .
ب ـ أن تشجع عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، فالأسئلة التي تبدأ بـ ( لماذا ، كيف .. ) أفضل من الأسئلة المبدوءة بـ ( من ، متى ، أين .. ) .
ج ـ أن تعد الأسئلة جيداً قبل الدرس وتكون دقيقةً واضحة منسجمة .
د ـ أن يكون المعلم مرناً في تلقّي الإجابات .
هـ ـ أن يستخدم عبارات التشجيع والثناء .
و ـ أن يضع المعلم وقتاً للتفكير بعد إلقاء السؤال وقبل الإجابة .
زـ ينبغي للمعلم أن يوجّه الأسئلة لكلّ تلميذ باسمه ، ثم يلقي عليه السؤال ، وقد ثبت أن لذلك تأثيراً إيجابياً على تحصيلهم العلميّ .
3 ـ استخدام المواد والأجهزة : ويقصد بالمواد أي مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية ، وقد أثبتت الدراسات أن الطلاب يتعلمون ويكونون أكثر تفاعلاً إيجابياً في الفصل إذا ما استخدمت المواد التعليمية التي تثير أكثر حواسهم .
4 ـ حيوية المعلم : أيْ نشاطه ، وحركته المتنوعة في جميع أرجاء الصف ، ولا تقتصر حيوية المعلم على حركة القدمين فقط ، بل تتجاوزها إلى حركة اليدين والوجه والعينين ، وإلى تنويع حركته حسب الموقف وانتباهه لكل ما يدور في الفصل من أحداث
5 ـ إنهاء الدرس : وهذا مرتبط بمدى قدرة المعلم على التحكم في الزمن ، بحيث يُبقي بضع دقائق تلخص الموقف وتجمع خيوطه ، بحيث لا يكون إنهاء الدرس فجأة دون إرادة المعلم
( إن ما يصدق على الجماعة الاجتماعية يصدق على طلاب الصف الذين يشكلون وحدة اجتماعية متفاعلة وتؤثر البنية الصفية في عملية التفاعل ، ومن العوامل ذات العلاقة الوثيقة بهذه البنية : حجم الفصل ، وعدد أفراده ، والتكوين الاجتماعي له أو نوعية طلابه … ) .
ثالثاً : نتائج التفاعل بين المعلم وطلابهأ  التفـاعل الإيجـابي : أكّدت الدراسات والتجارب وجود علاقةٍ إيجابية بين التفاعل الإيجابي وبين التحصيل العلمي ، كما ثبت أن له أثراً كبيراً في تعديل السلوك ، خاصة لدى الطلاب الذين لا يشاركون بسبب الخجل أو بطء التعلم بل إن للتفاعل الإيجابي دوراً في تقدم الطالب ونجاحه في الحياة العامة ، فهو يطوّر الشخصية ، ويزيد الثقة ، مما يضمن حياة مستقبلية أفضل .ب ) التفـاعل السـلبي : عندما يخطئ الطالب في الإجابة عن سؤال ، فإن المعلم قد يميل إلى نقده ، ويبدي له عدم رضاه ومن أمثلة ذلك : " إنه خطأ كبير ، توقف عن ذلك ، أنت لا تعرف ، إني لا أرغب في سماع ما تقول إجابتك تدل على أنك لم تفهم " . وهذا النوع من التفاعل يؤدي ـ حتماً ـ إلى انخفاض مستوى التحصيل ويقلل مشاركة الطالب ، ويؤثر سلباً على شخصيته وسلوكه ، خاصة في مراحل التعليم الأولى .
ويمكن للمعلم معالجة القصور والخطأ أثناء مشاركة الطالب بالبدائل التالية :
1 ـ إعادة السؤال بصيغةٍ أخرى مناسبة .
2 ـ الانتظار مدةً أطول للحصول على الإجابة .
3 ـ إلقاء عباراتٍ مساعدة ومشجعة .
4 ـ توجيه السؤال لطالبٍ آخر .
ولكل موقف سلبي يقع من الطالب علاج ناجع بيد المعلم الناجح ، يؤدي إلى تفاعل إيجابي من قبل الطالب ، ويختلف العلاج باختلاف الموقف ، وطبيعة الطالب النفسية . والمعلم بذكائه وحنكته يستطيع تشخيص الموقف وصرف العلاج .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق