الخميس، 6 مارس 2014

تعلم الاقران



تعلم الاقران




تعلم الاقران هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون بعضهم ‏البعض يبني علي اساس انالتعليم موجه ومتمركز حول ‏المتعلم مع الاخذ في الاعتبار بيئة التعلم الفعالة التيتركز ‏علي اندماج الطالب بشكل كامل في عملية التعلم التعاوني ، ‏يعتمد علي قيامالمتعلمين بتعليم بعضهم بعضا تحت اشراف ‏المعلم.‏


انماط تعلم الاقران:‏

توجد انماط كثيرة من تعلم الاقران وذلك لان استراتيجية ‏تدريس او تعليمالاقران عادة لمقابلة حاجات محددة للطلاب ‏في مواقف محددة ، والتميز الاساسي في تلكالبرامج هو ‏العمر او المستوي الصفي للاقران المشاركين معه ، هذه‏الانماط:‏

النمط الاول:‏

هو تدريس الاقران من العمر نفسه عبر الصفوف او بين ‏الالصفوف او مايسمي بالتقسيم الافقي حيث يقوم الطلاب ‏بمساعدة زملاء اخرين خارج فصلهم الاصلي ؛ بحيث يكونوا ‏في المستوي العمر ينفسه وتوجد أشكال مختلفة للتفاعلات ‏الممكنة بين الاقران في هذا‏
النمط كالتالي :‏
‏–‏ توزيع المتعلمينواقرانهم في أزواج توزيعا عشوائيا ‏او في مجموعات توزيعاعشوائيا.‏
‏–‏ اختيار المتعلملقرنيه او المجموعة لقرنائها من الفصل ‏الاخر.‏
‏–‏ توزيع المتعلم والقرين في ازواج وفقا لمعايير محددة‏مثل : الجنس- الشخصيةالتحصيل ........... حيث ‏تتم المزاوجة علي أساس تلكالمتغيرات سواء علي ‏مستوي المجموعات شريطة أن يكون هناك فروق في ‏المستوي بينهاحيث يتم مزاوجة المتعلمين ذوي ‏الصعوبة في التعلم مع مرتفعي التحصيلوهكذا.‏


النمط الثاني:‏

هو تدريس الأقران وفق السن أو مايسمي بالتنظيم الرأسي ‏وفيها يكون "الطالب المعلم" واقرين مختلفين في المستوي ‏الصفي حيث يتراوح الفرق بين "الطالب المعلم"والقرين ‏بين سنه الي سنواتعديدة.

النمط الثالث:

وهو اندماج الاقران وفق السن في برامج غير رسمية ، ‏وفيه يقوم الطالب المعلم الأكبر سنابالاشراف أو المساعدة ‏لمتعلم أصغر منه سنا او مجموعة اعلي مستوي عمريا ، ‏تساعدمجموعة مقابلة أقل مستوي عمريا في أنشطة خارج ‏نطاق برنامجالدراسة.‏

مزايا تعلم الاقران:

–‏ يساعد علي تحمل المسئولية.‏
‏–‏ يتيح الفرص لتقويم الافرادوالجماعات.‏
‏–‏ يساعد عليتطوير مهارات الادارة والتنظيم.



تخطيط واستخدام التعلم بالأقران

أشار كثير من المعلمين إلي أن هذا النوع من التعليم يحدث عادةبطريقة طبيعية غير مخططة ، وفي هذه الحالة نطلق عليه " التعلم بالأقران العابر " ،وقد وجد هؤلاء المعلمين أن هناك استخدامات مختلفة لتعلم الأقران يمكن أن تتم ف يالصفوف بطريقة عابرة على الوجه التالي :
  - 1
تدريب تلميذ لزميله
  - 2
مساعدة زميله في تنمية المهارةالتي تجيدها
  - 3
بناء الثقة والاعتداد بالنفس للقائمبالتعليم
  - 4
تقليد الأقران في بعض المهارات ، خصوصافي التمرينات الرياضية والغناء
  - 5
عند الطلب من تلميذ شرح مفهوم ما بلغته إلي زميل له ، فإن التلاميذ يفهموا لغة بعضهم أسرع.


التعلم بالأقران المنظم :

معأن التعلم بالأقران يحدث بطريقة طبيعية وعابرة أو بشكل غير مخطط لهمن جانب التلاميذ ، إلا أن المعلمين وجدوا من خلال الخبرة بعض النظم التي يمكنها أنتساعد المعلمين الجدد في تطبيق استراتيجيات التعلم بالأقران وفق خطة مدروسة حتىتكون الفائدة أكبر.
والتعلم بالأقران يفيد كل منالطرفين : الدارس المعلم والدارس المتعلم . فالدارس الذي يقوم بتعليمالأقران يتفوق على أقرانه في المواد التي يعلمها . كما أنهم يبدون اتجاهات أكثرإيجابية نحو المادة . كذلك يكتسب الدارس المتعلم اتجاهات أكثر إيجابية نحو المادةويتعمق فهمه للمحتوى.


ويمكن تلخيص التأثيرات العامة لتعلم الأقران على التلاميذ في الآتي :
  - 1
تحسّن من التحصيل
  - 2
تحسّن الدافعية
  - 3
تحسّن استخدام وقت التدريس
4
- تحسّن من التوجه الذاتي والاستقلالية
  - 5
تحسّن الاتجاه نحو المواد التي تدرّس
  - 6
تحسّن من الثقة بالنفس .


ومن خطوات التطبيق الناجح لتعلم الأقران ، أن يقوم المعلم/ة بعمل الآتي :

  - 1
البدء بأهداف واضحة يمكن تحقيقها
  - 2
عد الفصل بشرح طبيعة والغرض من تعلم الأقران
  - 3
اختر المدخل الأبسط والمباشر ليستخدمه الدارس المعلم مع أقرانا فيحدود المادة الدراسية المطلوب تناولها
  - 4
مراجعةالأهداف والمواد والطرق مع الدارس المعلم ، قبل عملية التدريس
  - 5
تابع وعزز العمل الجيد للدارس المعلم
  - 6
تابع وتعرف على ما اكتسبه التلاميذ
7
ا - عطي اهتمام تام عند اختيار الدارس المعلم ، مؤكداً على العلاقةالإيجابية بين الدارس المعلم والدارس المتعلم.


مزايا تدريس الأقران :

-تعليم الأقران يتيح فرص لتحقيق التفاعلالايجابي بين المعلم والطالب القرين .
-يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم .
-يتيح فرص لتنميةمهارات الاتصال ومهارات اللغة وذلك من خلال أنشطة التفاعل الثنائي بين القرناء .
-يزيد من دافعيةالمتعلم ويقوي مفهوم الذات وتوجيه الذات ويقلل من الإحباط .
-يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات .
-يصلح لمختلف الموادالدراسية ويمكن تطبيقه في كل المستويات من المراحل التعليمية .
-تؤدي الاستراتيجية إلي زيادة التحصيلالدراسي .
فرصة لتكوين علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق