الثلاثاء، 11 مارس 2014

التعليم المحوسب

التعليم المحوسب
أهداف التعليم المحوسب
• مواكبة التعليم للتطور العلمي والتكنولوجي.

• فتح أفق أوسع للطلاب للاطلاع على التقدم التكنولوجي

• خلق موقف تعليمي مؤثر من خلال الصوت والصورة

• جدب انتباه الطلاب للتفاعل مع الموقف التعليمي

• رفع مستوى الطلاب التحصيلي من خلال التفاعل مع البرنامج

• تنمية التفكير لدى الطلاب من خلال فهم الألعاب والتعامل معهم

• خلق روح التحدي والمنافسة لدى الطلاب من خلال الألعاب

• تنمية التعلم الذاتي لدى الطلاب من خلال التعلم وفق سرعته وقدراته

الفرق بين الوسائط ( المتعدد والمتعددة التفاعلية والفائقة )

قد يجد غير المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم أنه ليس هناك فرق بين الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة التفاعلية والوسائط الفائقة ويرجع دلك للتداخل الكبير فيما بينها من الصفات والخصائص المشتركة إلا أنه يمكن توضيح ما بينا من الفروق فيما يلي :

الوسائط المتعددة :

عرفت الوسائط المتعددة في مجال تكنولوجيا التعليم مند الستينات وتتكون كلمة من جزأين هما بمعنى التعددية والآخر يشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة والأقراص السمعية والبصرية والممغنطة من أمثلة دلك المطبوعات ، الفيديو ، الشرائح ، التسجيلات الصوتية ، الكمبيوتر ، الشفافيات ، الأفلام بأنواعها . تغيرت النظرة إلى الوسائط المتعددة حيث أصبح ينظر إليها على أنها تكنولوجيا قائمة بداتها تعتمد على الكمبيوتر .

خصائص عروض الوسائط المتعددة الكمبيوترية غير التفاعلية فيما يلي :

• الدمج لجميع عناصر الوسائط المتعددة في تقديم هده العروض كالنص والصوت والرسومات الخطية

• بداية البرنامج تكون بداية نموذجية للعروض التليفزيونية لا يتحكم فيها المستخدم بينما نهاية البرنامج تخضع لتحكم المستخدم

• البرنامج يسير بصورة إجرائية تحت تحكم المستخدم بالضغط على الفأرة أو أحد المفاتيح لمشاهدة المعلومات التالية

• تغير الشاشات من الواحدة إلى تليها بطريقة آلية تبعا للزمن المحددة لكل شاشة .

الوسائط المتعددة التفاعلية :

هي عروض الوسائط غير الخطية التي تعتمد فقط على الكمبيوتر وهي عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة في الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، ورسوم وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر في تتابع المعلومات حيث تسمح له بالتحكم في اختيار وعرض المحتوى والخروج والانتهاء من البرنامج من أي نقطة أو في أي وقت شاء . أهم ما يميز الوسائط المتعددة التفاعلية هو التفاعلية اتصال بين اتجاهين يحدث بين كل من المتعلم والمادة التعليمية .

خصائص الوسائط المتعددة التفاعلية في ثلاث محاور هي :

• أنماط الوسائط المتعددة ( النص ، الصوت ، الفيديو ، الرسوم )

• البيئة غير خطية ( السير في عرض المحتوى وفقا لرغبة المستخدم واختياره )

• المستخدمين كمنتجين ( تفاعل المستخدم مع البرنامج )

هدا يعني أن الوسائط المتعددة التفاعلية تسمح للمستخدم باستقبال البيانات والمعلومات والمشاركة الفعالة في عرض محتوياتها أي أنها " وسائط ذات طرق اتصال مزدوجة "



الوسائط الفائقة :

هي أداة تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر وتتضمن هده المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة

الوسائط الفائقة تستخدم لتعبر عن تقديم الأفكار والمعلومات عن طريق الترابط بين أي من النصوص المكتوبة والرسومات والصور ولقطات الفيديو ودلك وفق ما تسمح به حلقات الربط بين تلك الوسائط

أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة :

• استخدام النص الفائق أو النشط الدي ييمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث في الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع إلى نقاط سابقة أو القفز مباشرة إلى مواضيع متقدمة

• الوصول غير الخطي للمعلومات ويتم دلك من خلال الارتباطات والمسارات

• استخدام الوصلات أو الارتباطات وهي القدرة التي ترشد المتعلم إلى المعلومات المرتبطة بالمحتوى .

• المفردات المعلوماتية / وهي عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات التي ربما تأخد شكل النص أو الرسوم أو الصوت أو الفيديو بينما تقوم الارتباطات بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات

• بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات في أشكال متنوعة تشمل المكتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحركة

الوسائط المتعددة //

هي نسيج من النص ، والجرافيك ، والصوت ، والرسوم المتحركة ، والفيديو وعند إضافة التفاعلية إلى المشروع تصبح الوسائط المتعددة تفاعلية ، وعند إضافة طريقة التجوال داخل المشروع يصبح مشروعا للوسائط الفائقة

( أ ) النصوص المكتوبة :

هي عبارة عن عدة جمل أو فقرات او عناوين رئيسية وفرعية تظهر على الشاشة لتعريف المتعلم بأهداف البرنامج او تقديم ارشادات له بخط سيره في دراسة البرنامج ويمكن عقد النصوص المكتوبة من خلال لوحة المفاتيح او الفارة او أي اداة اخرى من ادوات ادخال المعلومات

الامور التي يجب مراعاها عند كتابة النصوص واختيارها:

• اختيار الكلمات التي لها قوة في المعنى

• قابلية النص وتقاس بسرعة قراءة النص وفهمه

• ان قراءة النص المكتوب ترتبط بمدى السهولة في تفسير العلاقات الكائنة بين جمل النص ومكوناته وكدلك سهولة قرائتها وفهمها

• توفر نوع وحجم ونمط الخط الدي يناسب طبيعة المحتوى التعليمي من ناحية والمتعلم من ناحية

( ب ) الكلمات المنطوقة / المسموعة :

قد تكون نصا منطوقا ومسموعا من خلال السماعات الخارجية أو كلمات توجيهية ارشادية أو تاعليقا على رسم صورة معروضة على الشاشة .

( ج ) الرسوم الخطية :

وهي تكوينات تظهر في صورة رسوم بيانية ( بالخطوط – بالصور – بالأعمدة – بالدوائر ) ، رسوم توضيحية ، لوحات مسمارية تدفقية ، ملصقات ، رسوم كاريكاتيرية .

( د ) المؤثرات الصوتية :

وهي أصوات تصاحب الرسائل التعليمية اللفظية والبصرية ، وقد تكون مؤثرات كانفجار بركان أو اصوات طيور أو حيوانات

( ه ) الصور الثابتة :

وهي لقطات ساكنة يمكن ادخالها عبر الماسح الضوئي على البرنامج من عدة مصادر مطبوعة في أحجام مختلفة وفقا لمعايير تصميم الشاشة .

( و ) الصور المتحركة ( لقطات الفيديو ) :

وهي لقطات متحركة يتم تسجيلها بكاميرا رقمية مثل كاميرا الفيديو الرقمية بحيث يمكن اسراع أو ابطاء أو ايقاف أ, ارجاع هده اللقطات .

( ز ) الرسوم المتحركة :

وهي رسوم يمكن إنتاجها بالحاسوب من خلال تصميم شكل في صورته الأولية ثم عمل التعديلات اللازمة وتلوينه ثم إعطائها صفة الحركة .

مميزات استخدام الوسائط المتعددة في التعليم :

للوسائط التعليمية مميزات عديدة تخدم المجالات التعليمية والتربوية والترفيهية ، حيث أجريت بعض الدراسات الني تؤكد على فاعليتها فالتعليم في عملية الجمع بين المعلومات دات الأشكال المختلفة في النصوص الكتابية والرسوم البيانية والصور الفوتوغرافية الثابتة والمتحركة والرسوم والمعلومات الصوتية والفيديو ........ وغيرها

فيما يلي أهم مميزاتها في التعليم :

دعم عملية التعليم وتعزيزها من خلال عرض المعلومات بطرائق متنوعة لمصادر المعرفة المختلفة .

مميزات الوسائط المتعددة في التعليم :

• تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد اكمبر من الحواس البشرية

• تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة

• تزود المتعلم بالتغدية الراجعة الفورية

• توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة بدون الاحساس بضغط عصبي

• تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الداتي

خصائص تكنولوجيا الوسائط المتعددة :

• تفاعلية : وتشير الى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وما يعرض عليه من مواقف تعليمية حيث يتم من خلال برامج الوسائط المتعددة إحراز نزعا من الاتصال الثنائي بين المتعلم والموقف التعليمي في ضوء توجيه المعلم إن وجد

• التكاملية : لا شك أن الوسائط المتعددة تعكل على ضرورة تحقيق مبدأ التكامل بين مجموعة الوسائط المتعددة المختلفة وخصوصا ادا لم يكن هناك تتابع في استخدام الوسائط فالتكاملية شرط ضروري لنجاحها في تادية دورها بدقة

• التنوعية : تعمل الوسائط المتعددة على توفير مجموعة من العناصر التي تساعد على توضيح الموقف التعليمي امام الطلاب لتحقيق الأهداف المنشودة للتعلم ودلك لكي يجد فيها الطال كل ما يناسبه ويتوافقف مع قدراته .

• الكونية : تستطيع الوسائط المتعددة بما تمتاز به ان تزد الطالب بالقدرة على الاتصال بمراكز وشبكات المعلومات المنتشرة في جميع أنحاء العالم والتي من خلالها يمكن الحصول على كثير من المعلومات

• الفردية : تتيح الوسائط المتعددة للطلاب ميزة الاستخدام الفردي ونظرا للفروق الفريدة بين هؤلائ الطلاب

• تزامنية : وهي تناسب توقيتات تداخل العناصر المختلفة والموجودة في البرنامج زمنيا تتناسب مع سرعة العرض وقدرات المتعلم بحيث يحدث توافق بين جميع عناصر الوسائط المتعددة كعنصر الصوت مع عنصر النص المكتوب والكلام المنطوق

• التبادلية : تتيح الوسائط المتعددة للطلاب اختيار المسار الذي يناسبهم ويرغبون في مشاهدته وذلك لكي نعطي الطلاب الحق في التحكم في المعلومات التي تظهر على الشاشة بل وزمن ظهورها .

• الالكترونية : تعتمد الوسائط المتعددة في انتاجها وتنفيذها على العديد من الاجهزة الالكترونية وكذلك أنظمة شبكات المعلومات بهدف توفير الجهد والوقت والتكلفة واستخدام احدث الاجهزة

• الرقمية : وتعني امكانية تحويل العناصر المكونة للوسائط المتعددة الى الشكل الرقمي الذي يمكن تخزينه ومعالجته وتقديمه للكمبيوتر

• الإتاحة والسهولة والتوافق : ان الوسائط المتعددة بما تحتوي عليه من المثيرات المتنوعة داخل البيئة التعليمية تجعل التحكم في اسلوب المشاهدة والعرض وعملية التعلم بأكملها كلها في يد الطالب نفسه حسب قدراته .

• الإيحائية : وتعني ان الوسائط المتعددة التي تقدم من خلال الكمبيوتر تتيح للطلاب قدرا اكبر من الاتصال كإعطاء تعليمات او توجيه أسئلة او تقديم اجابات عن استفسارات مقدمة من الطلاب

• سرعة الاداء : تعد برامج الوسائط المتعددة من اقوى واسرع البرامج في استدعاء المعلومات وتحليلها

• نادوة الأخطاء : تتميز برامج الوسائط المتعددة الكمبيوترية بأنها نادرة الأخطاء وذلك اذا ما تم انتاج هذه الوسائط بطريقة سليمة وكانت المعارف والمعلومات والبيانات المتضمنة صحيحة

• جعل ما يتعلمه الطالب ذا معنى : وذلك من خلال ما يشاهده على شاشة الكمبيوتر من صور ثابتة ومتحركة ورسوم ومؤثرات


إثراء التعلم من خلال استخدام الحاسوب :

لجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة لما تعرضه من صور ورسوم وأصوات ومؤثرات متنوعة وأفلام فيديو متحركة لشد انتباه المستخدم

تقدم المعلومات بشكل جذاب ومختصر عن طريق شرح المفاهيم باستخدام رسومات بيانية ثلاثية الأبعاد وتوضيح كثيرا من المعلومات وعرضها بطريقة مبسطة

تعد الوسائط المتعددة بما تتضمنه من رسوم وصور وأشكال وأصوات وغيرها من الوسائل التعليمية المساعدة التي يستطيع المعلم استخدامها في تدريس احدى المواد الدراسية باستخدام شاشة العرض المربوطة بالحاسب الآلي وعرضها على الطلاب في الفصل الدراسي توفر للمتعلم الوقت الكافي لمتابعة البرنامج بالسرعة التي تتوافق مع قدراته العقلية

الحاسوب التعليمي :

أحدث انتشار الحاسبات الشخصية ودخول الحاسوب في العملية التعليمية ثورة ونهضة تعليمية كبيرة وأخد توظيف الحاسوب في التعليم عدة أشكال .

دواعي ومبررات استخدام الحاسوب في التعلم توجد العديد من الاسباب والمبررات التي تدعو إلى ضرورة استخدام الحاسوب في التعليم وهي :

• الانفجار المعرفي وتدفق المعلومات :

حيث يسمى هدا العصر بعصر ثورة المعلومات وخاصة بعد تطور وسائل الاتصالات مما دفع الانسان الى البحث عن وسيلة لحفظ هده المعلومات واسترجاعها عند الضرورة وظهر الحاسوب كأفضل وسيلة تؤدي هدا الغرض .

• الحاجة إلى السرعة في الحصول على المعلومات :

ودلك لأن هدا العصر هو عصر السرعة مما يجعل الانسان بحاجة إلى التعامل مع هدا الكم الهائل من المعلومات كلما كان دلك بأسرع وقت وأقل جهد فإنه يقربنا من تحقيق أهدافنا وكان الحاسوب أفضل وسيلة لدلك .

تابع دواعي ومبررات استخدام الحاسوب في التعلم :

• توفير العنصر البشري :

حيث يستطيع الحاسوب أداء أعمال مجموعة كبيرة من الأيدي العاملة الماهرة في الأعمال الإدارية والفنية ودلك لسهولة ادخال المعلومات واسترجاعها من خلال الحاسوب في كافة الميادين ومنها ميدان التربية والتعليم .

• ايجاد الحلول لمشكلات صعوبات التعلم :

حيث أثبتت البحوث والدراسات أن للحاسبات دورا مهما في المساعدة على حل مشكلات صعوبات التعلم لدى من يعانون من تخلف عقلي بسيط أو من يواجهون مشكلات في مهارات الاتصال

• تحسين فرص العمل المستقبلية :

دلك بتهيئة الطلاب لعالم يتمحور حول التقنيات التقدمة .

• تنمية مهارات معرفية عقلية عليا :

تتمثل في حل المشكلات والتفكير وجمع البيانات وتحليلها وتركيبها

مميزات استخدام الحاسوب في التعليم فيما يلي :

• يجعل المتعلم ايجابيا ونشطا أثناء التعليم

• يوفر عملية التفاعل بين المتعلم ومحتوى المادة العلمية المعروضة وبالتالي يتحقق التواصل في اتجاهين بينهما على عكس الوسائل التعليمية التقليدية مما يعوض عدم وجود المعلم أثناء عملية التعلم لبعد المكان .

• يقدم التغذية الراجعة الفورية لاستجابات المتعلم مما يعزز نواحي القوة لديه ويعالج نقاط الضعف أولا بأول

• يساعد الحاسوب في التغلب على عدم توافر الأعداد الكافية من أعضاء هيئة التدريس نوعا وكيفا القادرين على توظيف ادوات التقنية الحديثة .

• لا يعتبر المتعلم في موقف المستقبل السلبي بل يحاوره الحاسوب ويقدم له الحد الأدنى من المعلومات بشكل تدريجي على المتعلم البحث والاستقصاء والاكتشاف للوصول إلى بقية المعلومات المترابطة بجوانب الموضوع المختلفة

• يقدم المادة العلمية بطريقة مشوقة حيث لا يحتوي المحتوى على نصوص لفظية فقط كما في الكتاب ولكن مصاحبة بالصوت والصورة ولقطات الفيديو ورسومات ومخططات وتدريبات

• يقدم الحاسوب المادة العلمية وفقا لمستوى وقدرات المتعلم فهو يراعي الفروق الفردية بين مستويات المتعلمين المختلفة وكدا أنماط التعلم المختلفة مما يساعد في تحقيق مبدأ التعلم المفرد .

الوسائط الفائقة :

هي أداة تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر وتتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال الارتباطات داخلية غير خطية تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة .

أهم الخصائص المميزة للوسائط الفائقة :

• استخدام النص الفائق أو النشط الذي يمكن من خلاله الوصول المباشر للمعلومات المطلوبة دون الحاجة إلى البحث في الصفحات كما يمكن من خلاله الرجوع الى نقاط سابقة او القفو مباشرة الى مواضيع متقدمة

• الوصول غير الخطي للمعلومات ويتم ذلك من خلال الارتباطات والمسارات

• استخدام الوصلات او الارتباطات وهي التي ترشد المتعلم الى المعلومات المرتبطة بالمحتوى

• المفردات المعلوماتية وهي عبارة عن قطع منفصلة من المعلومات التي ربما تأخذ شكل النص او الرسوم او الصوت او الفيديو بينما تقول الارتباطات بعملية وصل قطع المعلومات مع بعضها البعض لتشكل شبكة من المعلومات

• بيئة معلومات الوسائط المتعددة حيث يمكن لأنظمة الوسائط الفائقة تخزين كميات ضخمة من المعلومات في اشكال متنوعة تشمل النص المكتوب والمسموع والصورة الثابتة او المتحركة .

مما سبق يستنتج ان الوسائط المتعددة هي تجميع لعناصر النص المكتوب مع الصوت المسموع والصورة الثابتة والمتحركة في العرض الواحد وتكون هذه الوسائط تفاعلية عندما يعطي المستخدم التحكم والحرية في اسلوب العرض وانتقاء المعلومات التي يرغب فيها وتصبح هذه الوسائط فائقة عندما تزود داخل محتوى العرض بوصلات لربط العناصر خلالها بما يمكن للمستخدم من الإبحار في العرض.

استراتيجيات تعليم المحتوى من خلال توظيف الحاسوب :

• استراتيجية التعليم الخصوصي :

ويقوم الكمبيوتر بالتدريس دوم ان يشاركه احد فهو يقوم بتقديم المعلومات والتعريف بالمهارات المطلوبة ثم توجيه المتعلم وتسجيل استجابته وتشخيص اخطاؤه وتصحيحها ويتم التفاعل بين المتعلم والكمبيوتر عن طريق اسئلة تظهر على شاشة الجهاز.

• استراتيجية التدريب والممارسة :

ويقوم هذا النوع من البرامج على افتراض ان المتعلم قد تعلم حقائق ومفاهيم معينة قبل استخدامه لبرنامج الكمبيوتر وبالتالي فان البرنامج لا يقدم مادة علمية جديدة بل مجموعة متتابعة من الاسئلة لرفع مستوى الأداء الى مستوى معين سبق تحديده مع مراعاة ان تكون التدريبات متدرجة الصعوبة ويكمن الهدف من هذا البرنامج في توفير الفرصة للمتعلم ليمارس ويراجع ويتدرب على ما سبق ان تعلمه ويفضل دائما الجمع بين برامج التدريس الخصوصي والتدريب والممارسة بحيث يتكون منهما برنامج واحد

• استراتيجية المحاكاة :

يعد هذا النوع من اقوى برامج الكمبيوتر التي استخدمت في التعليم حيث يتطلب من المتعلم ان يحلل ويجري عمليات التكامل والتركيب ثم تطبيق المعرفة الاساسية عند مواجهة مشكلة معقدة وهي انشطة تعليمية لا تحتويها عادة مواقف التعليم العادي فالمدرسة وتوفر هذه البرامج للمتعلم بدائل حقيقية لخبرات لا يمكن توفيرها له نظرا لحاجتها الى كثير من الوقت والتكلفة ويتم درس المحاكاة في الخطوات التالية : تقديم الموقف للطالب تفاعل الطالب مع النظام ويتغير النظام بناء على اجابة او تفاعل الطلبة.

مكونات الوسائط فائقة التداخل /

تتكون الوسائط فائقة التداخل مما يلي :

• النص المكتوب

• الرسومات بأنواعها

• الصورة

• المؤثرات الصوتية

الأجهزة والأدوات المستخدمة في أنتاج وسائط فائقة التداخل :

• الحاسوب بمواصفاته الحديثة وسرعته العالية

• اجهزة الفيديو بأنواعها المختلفة

• التجهيزات الصوتية الرقمية لإدخال الصوت وعرضه

تفريد التعليم

وهو سلسلة اجراءات تعليمية تعلمية تشكل في مجملها نظاما يهدف الى تنظيم التعليم وتيسيره للمتعلم بأشكال مختلفة طبقا لأولويات وابدال بحيث يتعلم ذاتيا وبدافعية واتقان وفقا لحاجاته وقدراته واهتماماته وميوله وخصائصه .

يتبع منحنى النظم في تخطيط البرامج التعليمي نمط تفكير له مراحل هي :

• تحديد الاهداف

• تحليل عناصر النظام

• تنفيذ النظام

• التقويم

• التغذية الراجعة

• المتابعة

1. يتوجه نحو الفرد

2. يرتكز على التعلم الذاتي

3. يؤكد اتقان التعلم

4. يعطي دورا هاما للمعلم

5. يأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية بين المتعلم والفروق داخل المتعلم نفسه

السمات المميزة لتفريد التعليم وفقا للتعريف :

1. يتيح للمتعلم فرصة اتخاذ القرار المناسب بشان تعلمه

2. ينمي الخبرة لدى المتعلم والثقة بالنفس واستقلالية العمل والاعتماد على النفس وزيادة فرص النجاح

3. يسمح للمعلمين بقضاء وقت اطول مع الطلبة المحتاجين

4. يبدأ بالمتعلم من النقطة التي تشير الى مستواه

5. يحقق السرية والخصوصية

6. يصلح لتدريب العاملين اثناء الخدمة

7. يتفق مع التطورات العلمية والتكنولوجية

8. يسهم في التربية المستمرة والتعلم مدى الحياة

المهارات الدراسية اللازمة لتفريد التعليم :

1. تفريد الانشطة التعليمية التعلمية

2. تفريد الوسائل التعلمية

3. تفريد التقويم

4. تفريد الاساليب والطرائق التعليمية التعلمية

5. تفريد خطوات التعلم وسرعة التعلم

6. تفريد محتوى المادة الدراسية

7. تفريد الاهداف التعليمية

8. تفريد الجدول الزمني لدراسة المجالات

9. تفريد التعليم

لماذا لا يلائم طلبة المرحلة الاساسية الدنيا ( عيوب تفريد التعليم )

1. صعوبة تنفيذه على بعض الطلبة

2. لا يصلح لكافة المواد

3. يحتاج لإعداد جيد وكاف ومصادر وتسهيلات

4. يحتاج الى تدريب المعلمين وتوعية الجميع ومنهم الاهالي

5. قد تضعف التفاعلات الاجتماعية لغياب التفاعل الجماعي

6. مشكلات تتعلق بالمعلمين

7. مشكلات متعلقة بتنظيم امكانيتها

أهداف تفريد التعليم :

1. مراعاة الفروق الفردية بين الافراد

2. تحقيق ديموقراطية التعليم

3. تنمية الاستقلالية في التفكير والعمل وتحقيق الذات لدى المتعلم

4. مراعاة الانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي

5. تلبية حاجات ابداعية

6. مواجهة ازدياد اعداد الطلاب على مقاعد الدراسة وقلة اعداد المعلمين المؤهلين

7. تطوير التعليم والتعلم واستمراريتهما

تنطلق الفلسفة الفكرية لتفريد التعليم من مسلمات رئيسية هي عدم تشابه الافراد في خصائصهم النفسية او الشخصية واتاثير الفروق الفردية بين الافراد في نموهم التعليمي ومستوى تقدمهم التحصيلي .

الالعاب التعليمية :

يجلس المتعلم امام شاشة الحاسب ويعرض برمجية مستخدم العاب تعليمية مشوقة تتضمن في سياقها مفهوم محدد او مهارة محددة في شكل نشاط منظم يتبع مجموعة من القواعد اثناء اللعب

مميزات نمط الالعاب التعليمية :

• يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج

• لا يشعر المتعلم اثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل

• يكون بين المتعلم والحاسب الفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته

عيوب نمط الالعاب التعليمية :

• كم المعلومات الذي يعطيه للمتعلم والمهارات التي يكسبها له تكون قليلة

• اعداده يحتاج الى وقت كبير وجهد اكبر

• يناسب المراحل الاولى من التعليم العان دون باقي المراحل الاخرى من التعليم

نمط المحاكاة وتمثيل المواقف :

يستخدم الحاسب كمختبر تجريبي له قدرة فائقة غير محددة ويقوم الحاسب بعرض تقليد محكم لظاهرة ما او مشكلة موجودة في الواقع او نظام ما دون مخاطرة او تكلفة مالية عالية

مميزات نمط المحاكاة

• عندما يخطئ المتعلم لا يتسبب في حدوث خطورة كالتي تحدث عندما يخطئ في الواقع

• يهيئ للمتعلم موقف تعليمي مثير للتفكير باستخدامها لإمكانيات الوسائط المتعددة وامكانيات الحاسب المتقدمة

• يتميز بانها تستخدم العمليات والاجراءات التي يصعب دراستها في الواقع بالطرق العادية يتمتع المتعلم فيه بنوع من الحرية اثناء عملية التعلم

عيوب نمط المحاكاة :

• يحتاج الى وقت وجهد وتكلفة مالية

• يحتاج الى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس

• قد يحتاج الى اجهزة حاسوب ذات مواصفات خاصة

• لكي تكون برامجها شبيهة بالواقع وفعالة تحتاج الى قدر كبير من التخطيط والبرمجة



التعليم المفرد :

نشأة التعليم المفرد

شهدت السنوات الاخيرة محاولات جادة لتطوير التعليم والتغلب على المشكلات التي تواجهه والتي منها

• ان التلاميذ مختلفين فيما بينهم بقدراتهم واستعداداتهم وميولهم واساليبهم المعرفية وطرق تفكيرهم وسرعتهم في التعلم

• ان نظم التعليم الجمعي تعاني من اتباع الاساليب والطرق والاستراتيجيات التقليدية في التدريس

• ان اعداد الطلاب تتزايد داخل المؤسسات التعليمية نتيجة الانفجار السكاني

• ان هناك نقص في اعداد المعلمين في بعض التخصصات وانخفاض كفاءة بعضهم

• ان هناك زيادة في المستحدثات التقنية التي دخلت في مجال التعليم

مفهوم التعليم المفرد :

يعرف التعليم المفرد بانه نظام يقدم لكل متعلم خبرات وانشطة تعليمية تعلمية تتناسب مع قدراته وامكانياته واستعداداته ومهاراته واحتياجاته ونمط التعلم الذي يناسبه لاكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات مع توفير بدائل متنوعة من المواد التعليمية ومصادر التعلم الذاتي ويسير المتعلم في البرنامج وفق سرعته الذاتية للوصول الى مستوى اتقان محدد

ركائز التعليم المفرد

يستند التعليم المفرد على مجموعة من الركائز اهمها :

1. مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين بصورة منهجية

2. اتباع مدخل النظم في التعليم

3. التعلم عملية ينبغي ان يقوم بها المتعلم بذاته

4. ان ثورة الاجهزة ادت الى ظهور مستحدثات عديدة من الاجهزة والادوات المصممة خصيصا للاستخدام في الاغراض التعليمية

استراتيجيات التعليم المبرمج :

هي من اولى استراتيجيات التعلم التي اهتمت بتعزيز التعليم ثم توالت الاستراتيجيات المختلفة التي تتفق مع المبادئ المعاصرة مثل

1. التعليم السمعي : الذي يقوم بواسطة التسجيلات السمعية

2. التعليم المصوف للفرد : الذي يقوم على التشخيص المبدئي لخصائص المتعلم وتخطيط البرامج التعليمية

التعليم الالكتروني :

اولا : التعليم الالكتروني المتزامن

ثانيا التعليم الالكتروني غير المتزامن

التعليم الالكتروني المتزامن :

هو التعليم على الهواء الذي يحتاج الى وجود المتعلمين في نفس الوقت امام اجهزة الكمبيوتر لاجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب انفسهم وبينهم وبين المعلم عبر غرف المحادثة او تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية او استخدام ادواته الاخرى

ايجابيات هذا النوع من التعليم :

1. حصول تغذية راجعة فورية

2. تقليل التكلفة

3. الاستغناء عن الذهاب لمقر الدراسة

من سلبياته :

1. حاجته الى اجهزة حديثة وشبكة اتصال جيدة

2. من اكثر انواع التعليم الالكتروني تطورا وتعقيدا حيث يلتقي المعلم والطالب على الانترنت في نفس الوقت بشكل متزامن

ادوات التعليم الالكتروني المتزامن :

1. اللوح الابيض

2. الفصول الافتراضية

3. المؤتمرات عبر الفيديو

4. المؤتمرات عبر الصوت

5. غرف الدردشة

التعليم الالكتروني غير المتزامن:

هو التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج الى وجود المتعلمين في نفس الوقت

ايجابياته :

1. يحصل على الدراسة حسب الاوقات الملائمة له وبالجهد الذي يرغب في تقديمه

2. يستطيع الطالب اعادة دراسة المادة والرجوع اليها الكترونيا كلما احتاج الامر

ومن سلبياته :

1. عدم استطاعة المتعلم الحصول على تغذية راجعة فورية من المتعلم

2. قد يؤدي الى الانطوائية لأنه يتم في عزلة

ادوات التعليم الالكتروني غير المتزامن :

1. البريد الالكتروني

2. الشبكة النسيجية

3. القوائم البريدية

4. مجموعات النقاش

5. نقل الملفات

6. الاقراص المدمجة

طرق توظيف التعليم الالكتروني في التدريس

النموذج المساعد او المكمل :

هو عبارة عن تعليم الالكتروني مكمل للتعليم التقليدي المؤسس على الفصل حيث تخدم الشبكة هذا التعليم ما يحتاج اليه من برامج وعروض مساعدة وفيه توظف بعض ادوات التعليم الالكتروني جزئيا في دعم التعليم الصفي التقليدي وتسهيله ورفع كفاياته.

من امثلة تطبيقات النموذج المساعد ما يلي :

1. قيام المعلم قبل تدريس موضوع معين بتوجيه الطلاب للاطلاع على درس معين على شبكة الانترنت او على قرص مدمج

2. قيام المعلم بتكليف الطلاب للبحث عن معلومات معينة في شبكة الانترنت

3. توجيه الطلاب بعد الدرس للدخول على موقع الانترنت وحل الاسئلة المطروحة على هذا الموقع ذات الصلة بالدرس

الخصائص والسمات المميزة للتعليم الالكتروني :

1. يوفر اساليب النشر والتوصيل التي تتجاوز حدود المكان والزمان وصعوباته

2. يساهم التعليم الالكتروني عبر الشبكات في تطوير طرق التدريس والتعليم لتتفق مع خصائص كل من التدريس خصوصي او التدريس الفائق واستراتيجيات التعليم التعاوني والتعليم القائم على التفكير الناقد

3. تلبية حاجات التعليم من تصميم البرامج التعليمية وتوظيف الوسائل التعليمية التي تتمثل في والصور وتسجيلات الفيديو والوسائل السمعية .........

4. يلبي مستوى اعلى من حاجات وبصفة خاصة التفاعلية واستخدام الوسائل المتعددة التي وفرتها النظم الرقمية ويتم توظيفها في تصميم وانتاج البرامج الكمبيوترية

امكانيات التعليم الالكتروني :

• مفهوم التعليم الالكتروني قد تجاوز مفهوم الاداة والوسيلة

• لا يجوز التقرير باستخدام التعليم الالكتروني مع وسائل اخرى لأنه بالطبع احتوى على هذه الوسائل عند تصميمها من تطوير المقررات واساليب العرض والتقديم الا ان تكون في اطار التكلفة والعائد

• مع تطوير التعليم الالكتروني بأبعاده المختلفة فانه يمكن ان يحتوي النظم الاخرى التي تستهدف التعليم من بعد للوصول الى اعلى مستوى من الاتقان فهو تعليم فردي طبقا لأهداف النظام وعناصره وعلاقته

فوائد التعليم الالكتروني :

1. زيادة امكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم وبين الطلبة والمدرسة

2. المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب

3. سهولة الوصول الى المعلومات

4. ملاءمة مختلف اساليب التعلم

5. الاحساس بالمساواة

6. امكانية تحوير طريقة التدريس

7. الاستفادة القصوى من الزمن

8. تقليل حجم العمل في المدرسة

9. تقليل الاعباء الادارية بالنسبة للمعلم

10. سهولة وتعدد طرق تقييم وتطور الطالب

ما هو دور المعلم في التعليم الإلكتروني :

1. ان يعمل على تحويل غرف الصف الخاصة به من مكان يتم فيه انتقال المعلومات بشكل ثابت وفي اتجاه واحد من المعلم الى الطالب الى بيئة تعلم تمتاز بالديناميكية وتتمحور حول الطالب على شكل مجموعات

2. ان يطور فهما عمليا حول صفات واحتياجات الطلاب المتعلمين

3. ان يتبع مهارات تدريسية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتلقين

4. ان يطور فهما عمليا لتكنولوجيا التعليم مع استمرار تركيزه على الدور التعليمي الشخصي له

5. ان يعمل بكفاءة كمرشد وموجه حاذق للمحتوى التعليمي

دور المعلم من منظور اخر في اطار التعليم الالكتروني بما يلي :

1. المعلم كوسيط تربوي

2. المعلم كقائد ومحرك للمناقشات الصفية

3. المعلم كموجه تربوي

4. المعلم كعضو في فريق تعليمي

دور المعلم في عصر الحاسب والانترنت ( التعليم الالكتروني )

1. تصميم الطلاب

2. توظيف التكنولوجيا

3. تشجيع تفاعل الطلاب

4. تطوير التعلم الذاتي للطلاب










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق