الثلاثاء، 6 مايو 2014

إلعب وتعلم معي

(إلعــــب وتعلــــــم معي)) ،،،مرجـــع للمعلمين والمعلمــــــات الباحثين عن التجديــــد والابــداع

هو شعار هذه الصفحة التي ستكون بمثابة مرجع للمعلمين والمعلمات الباحثين عن التجديد والابداع في العملية التعليمية ,وسنقوم بجمع أكبر قدر من الالعاب التربوية .
أهمية اللعب في التعلم :
1- إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك
2- يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
3- يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقاً لإمكاناتهم وقدراتهم .
4- يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها
    بعض الأطفال .
5- يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال .
6- تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال
 أنواع الألعاب التربوية :
1- الدمى : مثل أدوات الصيد ، السيارات والقطارات ، أشكال الحيوانات ، الآلات ، أدوات الزينة .... الخ .
2- الألعاب الحركية : مثل ألعاب الرمي والقذف ، التركيب ، السباق ، القفز ، المصارعة ، التوازن والتأرجح ، الجري ،
 ألعاب الكرة .
3- ألعاب الذكاء : مثل الفوازير ، حل المشكلات ، الكلمات المتقاطعة ... الخ .
4- الألعاب التمثيلية : مثل التمثيل المسرحي ، لعب الأدوار .
5- ألعاب الحظ : الثعابين والسلالم ، ألعاب التخمين .
6- القصص والألعاب الثقافية : المسابقات الشعرية ، بطاقات التعبير .
نماذج من الألعاب التربوية :
1) لعبة الأعداد بالمكعبات على هيئة أحجار النرد 
 يلقيهاالطالب  ويحاول التعرف على العدد الذي يظهر ويمكن استغلالها أيضاً في الجمع والطرح .
2) لعبة ( البحث عن الكلمة الضائعة ) 
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية .
 ر س و م
 ك ل ع ب
 ت و ج د
 ب ك م ك
 ي ص و م
3) لعبة صيد الأسماك : 
عن طريق إعداد مجسم لحوض به أسماك تصنع من الورق المقوى ويوضع بها مشبك من حديد ويكتب عليها بعض الأرقام أو الحروف وتستخدم في التعرف على الأعداد أو الحروف الهجائية بأن يقوم التلاميذ بصيدها بواسطة سنارة مغناطيسية .
4) لعبة ( من أنــا ) : 
 وتستخدم لتمييز حرف من الحروف متصلاً ومنفصلاً نطقاً وكتابة حسب موقعه .
أنـا في
المدرسة
خالد
حمد
الحديقة
أحدث مجموعة ألعاب تربوية للمرحلة الابتدائية .
اسم اللعبة / الثمار الناضجة
الهدف من اللعبة / يميز بين الحروف القمرية و الحروف الشمسية من
خلال تصنيف الكلمات .
الوقت المقترح ثلاثة دقائق
عدد المشتركين / طالب واحد أو اثنان
الوسائل التعليمية التعلمية / شجرة فواكه * بطاقات الكلمات * عجينه لاصقة * لوح مغناطيسي
طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على الطلاب لوحة مرسوم عليها شجرة من أشجار الفواكه مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثري ثم يضع بطاقات الكلمات على الشجرة كتب عليها مفردات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ثم يقوم المعلم بتشكيل فريقين من التلاميذ الفريق الأول يقوم بجمع ثمار الكلمات التي تحوي حرف قمري و تلميذ الآخر يقوم بجمع الكلمات التي تحوي حرف شمسي و تبدأ اللعبة بين الفريقين و يحدد المعلم مدة اللعبة ثلاثة دقائق و من ينتهي بسرعة يكون هو الفائز
نماذج مقترحة / كلمات المقترحة / مثل
المجموعة الأولي / البرتقال * المدرسة * الباب * الأسد * المعلم * الأرض * الماء
المجموعة الثانية / الزرافة * الساعة * الثعلب * الدب * الثوب * الذرة * الديك
اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة
الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند الطلاب .
الوقت المقترح 7 دقائق
 عدد المشاركين / جميع طلاب الصف
 الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي
 الوسائل التعليمية بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ/ يختار المعلم طالب من الطلاب ، و يعلق صورة لبنات أو حيوان أو آلة دون تعريف الطالب بها . يطلب المعلم من الطالب التجول بين الطلاب ثم يوجه زملائه أسئلة توصله إلى معرفة ما هية الشيء المعلق خلف ظهره، و من خلال أسئلة الطلاب يتعرف الطالب على الشيء المعلق خلف ظهره ، و من يتعرف على الشيء بسرعة يكون هو الفائز .
نموذج مقترح / مثل
(1 ينزل من السماء.
  (2ينزل في فصل الشتاء .
(3 ضروري للحيوان و النبات و الإنسان . 
(4 يوجد في البحار و المحيطات و الأنهار .
يمكن تنفيذ اللعب داخل أو خارج غرفة الصف بحيث يجلس الطلاب بشكل متقابل يمكن للجميع مشاهد البطاقة الموجودة على ظهر المتسابق .
اسم اللعبة / سباق القمة
اسم اللعبة يكون كلمات من حروف .
الزمن المقترح / 5 دقائق
عدد المشاركين طالبين من كل فريق
الفئة المستهدفة طلاب الصف الأول الاساسي الوسائل التعليمية لوحة جيوب * بطاقات الكلمات * بطاقات الحروف
طريقة التنفيذ / يعرض المعلم على الطلاب لوحة جيوب مقسمة إلى قسمين ، و تكون على شكل مدرج يصل في النهاية إلى القمة ، و يقسم المعلم المسابقين إلى فريقين في كل فريق طالبين ، ثم يحدد المعلم الكلمات المطلوبة من الفريق الأول و الكلمات المطلوبة من الفريق الثاني ، ثم يعرض المعلم على الطاولة مجموعة من الحروف ، و يطلب المعلم من المسابقين تكوين كلمات من هذه الحروف ، و إعادة ترتيبها ثم قراءة الكلمة مرتبة ، و توضع في لوحة الجيوب . و من ينتهي من تكوين الكلمات بسرعة يكون هو الفائز نموذج مقترح / مثل
-الكلمات المطلوبة للفريق الأول / قلم * جمل * رجع * عطش *مدرسة * شموع
- الكلمات المطلوبة للفريق الثاني / علم * سلم * سمع * كتب * مديرة* فصول
اسم اللعبة / جمع البالونات
الهدف/ يميز كلمات تحوي على المد بالألف و المد بالواو المد بالياء .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / ثلاثة طلاب
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الاساسي
الوسائل التعليمية بالونات ملونة
طريقة التنفيذ/ يعرض المعلم على الطلاب مجموعة من البالوناتالملون ، و يكتب المعلم على البالونات كلمات تحوي المد بالألف والمد بالواو و المد بالياء ، ثم يطلب المعلم من الفريق الأول جمع بالونات تحوي مد بالألف و الفريق الثاني جمع بالونات تحوي المد بالواو و الفريق الثالث جمع بالونات تحوي المد بالياء ، و الفريق التي يجمع أكبر عدد ممكن من البالونات يكون هو الفائز
نموذج مقترح / مثل
- الفريق الأول / زار * ساعة * جاع * عاصفة * تلفاز * شتاء
- الفريق الثاني/ فول * فصول * سوق * عقول * عصفور * سور 
-الفريق الثالث / سعيد * كبير * حزين * طويل * صغير * جميل
اسم اللعبة / المصافحة
الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً ( ق * ف)
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 8 طلاب
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الاساسي
الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يقسم المعلم المتسابقين إلى مجموعتين ، ثم يعرض على
المجموعة الأولى : الصور ، و المجموعة الثانية بطاقات الكلمات ، ثم يطلب من المجموعة الأولي الوقوف مقابل المجموعة الثانية : بحيث تصافح الصور في المجموعة الأولي مع الكلمات في المجموعة الثانية ، ومن يخطئ يخرج من اللعبة.
نموذج مقترح / مثل
المجموعة الأولي المجموعة الثانية
صورة زرافة قطار
صورة قلم فيل
صورة فيل زرافة
صورة قطار قلم
اسم اللعبة / الكأس
الهدف/ يميز بين الحرف القمري و الحرف الشمسي .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / طالبين
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الاساسي
الوسائل التعليمية / لوحة جيوب مدرجة * كأس * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يحضر المعلم لوحة جيوب مدرجة على شكل سلم ، و يرسم في أعلى اللوحة كأس المسابقة ، ثم يضع على الطاولة مجموعة من البطاقات مكتوب عليها كلمات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ، و يطلب المعلم من المسابقين جمع الكلمات التي تحوي الحرف القمري و وضعها في المكان المخصص لها و جمع الكلمات التي حرف قمري ، و وضعها في المكان المخصص لها ، و الفائز هو التي ينتهي من جمع اللكمات ، والوصل إلى الكأس في أعلى اللوحة .
نموذج مقترح / مثل
الفريق الأول / الغزال * الأسد * العاصفة * المخيم * الجدار
الفريق الثاني / الشتاء * الدرج * الزرع * الظرف * الديك
اسم اللعبة / الملك و الحراس
الهدف / يميز بين أنواع المد المختلفة (الألف*الواو*الياء) .
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 15طالب ( 3 ملوك * 12 حراس )
الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الاساسي
الوسائل التعليمية/ تاج (عدد 3 ) * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ / يصنع المعلم تاج للملك (عدد 3 ) ، و يضع التاج على رأس الطلاب الثلاثة الأول تاج فيه مد بالألف و الثاني تاج فيه مد بالواو و الثالث تاج فيه مد الياء ، ثم يخرج مجموعة من الطلاب ، و يحمل هؤلاء الطلاب بطاقات كلمات فيها مد بالألف و مد بالواو و مد بالياء، ثم ينادي كل ملك على حراسه ، و من ينفذ اللعبة بطريقة سليمة و في وقت قصير يكون هو الفائز .
 نموذج مقترح / مثل
-الملك الأول / باسم * عاصم * قادر * هارب
-الملك الثاني / خروف * صوف * عصفور * عقول
-الملك الثالث / سعيد * قريب * بعيد * كثير
لعبة كرة السلة .
 - تهدف هذه اللعبة إلى تركيب كلمات لها معان من من الحروف
- يعطى كل طالب كيسا من الكرات كل كرة مكتوب عليها حرف واحد .
- يرمي كل لاعب عددا من الكرات من مكان قريب والكرة التي تدخل السلة توضع جانبا .
- بعد الانتهاء من رمي الكرات يقوم الطالب بتكوين أكبر عدد من الكلمات التي يمكن أن تتكون من هذه الحروف
- يمكن استخدام نفس الكرات في الرياضيات مكتوب عليها أرقام بدلا من الحروف ، ويقوم الطالب بترتيبها تصاعديا وتنازليا .
 لعبة لغز بدون نقط .
- تهدف اللعبة إلى التمييز بين الحروف المتشابهة .
- يكتب المعلم كلمة على السبورة بدون نقط مثل ( حبر ) بدون نقطة الباء ، يوزع على الطلاب أو المجموعات بطاقات تشتمل على ألغاز، كل مجموعة لغز .
 1- البطاقة الأولى : كتب عليها ( سائل لونه أزرق أو أسود أو أحمر نملأ به القلم لنكتب .)
2- البطاقة الثانية : ( شيء مصنوع من الطحين نأكله مع كل وجبة طعام .)
3- البطاقة الثالثة : ( شىء نسمعه أو نقرأه في الصحف .)
كل مجموعة تكتشف الاجابة على اللغز من خلال إضافة النقط المناسبة للكلمة . وهكذا مع كلمات أخرى .
لعبة سباق الحروف .
 تهدف هذه اللعبة إلى :
- إثراء معجم الطالب .
- التدريب على التحليل والتركيب .
يشترك في اللعبة طالبان اثنان ، يكتب الأول كلمة ( كتاب ) مثلا ، فيكمل زميله بآخر حرف انتهت به الكلمة ( باب ) وهكذا .....
لعبة ( التطابق ) .
 تهدف هذه اللعبة إلى تنمية قدرات الطلاب على الملاحظة والربط بين الكلمة ومعناها .
- يعد المعلم بعض الكلمات من الدرس أو الدروس السابقة ، وبعض الصور الدالة عليها في بطاقات .
- يوزع البطاقات على المجموعات ويطلب من كل مجموعة مطابقة الكلمة بالصورة .
- يختار المجموعة الفائزة ويكرمها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق