السبت، 3 مايو 2014

نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم للمرحلة الأساسية

مقدمة:
يؤكد علم النفس التربوي على المعلمين بضرورة استخدام طرق واستراتيجيات تدريسية تعطي الفرصة للمتعلمين للاستكشاف وتطبيق الأفكار بأنفسهم تجعل المعلومات ذات معنى  ،بحيث يبنوها داخل عقولهم . وقد أطلق على هذه النظرية الجديدة في علم النفس بالنظرية البنائية للتعلم .ومن ضمن الاستراتيجيات القائمة على البنائية نموذج التعلم البنائي الذي سأتطرق للحديث عنه في هذا التقرير. متناولة مفهومه ومزاياه ومراحله وعلاقته بالتقانة والمجتمع ، كما سأتناول ذكر الحالات التي يتم فيها اختيار هذا النموذج وكذلك الحالات التي لا يتم فيها اختيار النموذج . واخيرا عرض درس تطبيقي على النموذج بمراحله الاربع.
نموذج التعلم البنائي:Constructivist Learning Model
يعتبر من أبرز نماذج تدريس العلوم القائمة على النظرية البنائية، حيث يجعل المتعلم محور العملية التعليمية، ويقوم أساسا على مواجهة الطلاب لموقف حقيقي مرتبط بحياتهم يحاولون إيجاد حلولا له من خلال البحث والتفاوض الاجتماعي، كما أنه يتيح الفرصة لممارسة عمليات العلم المختلفة ، وينمي التفكير وروح التعاون لديهم. وقد ورد ذكره بمسميات مختلفة في الادب التربوي ومنها نموذج ياجرYager ، ونموذج المنحى البنائي في التعليم الذي يوجه التعلم ونموذج التعليمي التعلمي.(الخليلي،1996 ومكاون والعفون، 2012)
تم تطوير النموذج وتعديله من قبل  سوزان لوكس- هورسلي وزملاؤها Horsley et al ,1990)). ويعتبر من أهم النماذج في تدريس العلوم، حيث صمم لمساعدة المتعلمين على بناء مفاهيمهم ومعارفهم بأنفسهم من خلال أربع مراحل متتابعة تستند إلى أفكار النظرية البنائية ومقتبسة من مراحل دورة التعلم الثلاث.(الخليلي وآخرون،1996).
الاسس التي يقوم عليها نموذج التعلم البنائي:
 كما سبق ذكره بان النموذج يستمد من فلسفة النظرية البنائية، لذا فهو يقوم على دعامات قوية ، ومن أهم الاسس القائمة عليها:
1-  إعداد الدعوة لمشاركة الطلاب بصورة فعالة
2- استخدام تصورات ومفاهيم الطلاب وأفكارهم في توجيه وقيادة الدرس .
3-  إتاحة الفرصة للطلاب في مناقشة ما تم جمعه.
4- إعداد أسئلة تحفز الطلاب على الرجوع للمصادر المتنوعة.
5- تشجيع المتعلمين على تحسين وتعديل تفسيراتهم.(العفون ومكاون ، 2012)
مراحل نموذج التعلم البنائي:
تتضمن مراحل النموذج من أربعة مراحل متتابعة وهي :
الدعوة، الاستكشاف ،التفسير وتقديم الحلول المقترحة، واخيرا اتخاذ القرار. سيتم تفصيل كل مرحلة مع ذكر أمثله عليها.
1-مرحلة الدعوة او الانشغال Invitation Engagement Phase: يقوم فيها المعلم بالدور الاساسي ، حيث يدعو المتعلمين إلى التعلم من خلال جذب انتباههم وتحفيزهم إلى موضوع الدرس  من خلال عرض مواقف متناقضة أو ظواهر غير مألوفة، وعرض صورة تقترح وجود مشكلة حقيقة. طرح أسئلة تدعو المتعلمين إلى التفكير، او من خلال استغلال الظواهر الطبيعية والمشكلات البيئية والمرتبطة بحياتهم وخبراتهم مما يشعرهم بالحاجة إلى جمع المعلومات والبحث عن الحلول. (زيتون، 2007)
2-مرحلة الاستكشاف او الابتكار Explor, Discover and Creat:  
وتهدف إلى استكشاف المشكلة والقيام بالبحث عن تفسيرات علمية لها. تتحدى هذه المرحلة قدرات التلاميذ في البحث عن إجابات لأسئلتهم الخاصة التي تولدت لديهم من خلال الملاحظة والقياس والتجريب ، وتعمل المجموعات مع بعضها، ولكل مجموعة مهام محددة خاصة بها.يتم ذلك من خلال أساليب منها: العمل في النشاط، والبحث عن معلومات ، واستخدام استراتيجيات حل المشكلة، ومناقشة الحلول مع الآخرين، وتصميم نموذج وتجارب مناسبة لإجرائها، وكذلك المشاركة في الحوار الهادف.
3-مرحلة التفسيرات واقتراح الحلولand Propose solution phase  Explanation : 
وتهدف إلى التوصل إلى المفاهيم المطلوبة  عن طريق تفسير النتائج ومناقشة الحلول المطروحة. ويقدم فيها التلاميذ اقتراحاتهم للمتغيرات والحلول من خلال مرورهم بخبرات جديدة من خلال أدائهم للتجارب الجديدة. ويتم ذلك من خلال أساليب منها: التفاوض الاجتماعي، و اعطاء تفسير جديد، وذكر اجابات متعددة وحلولا مقترحة وربط احدها بالمعارف والخبرات المتوفرة، المشاركة في تقويم الاقران.
4 مرحلة اتخاذ الاجراء Take Action Phase
ويتم فيها التطبيقات عملياً لما توصل إليه الطلاب من حلول واستنتاجات وتهدف إلى توسيع تعلم الطلاب للأفكار والمفاهيم والمعارف والمهارات . يتم ذلك من خلال تطبيق  هذه المعارف والمهارات ، ومشاركة الآخرين بالأفكار والمعلومات، وانتقال أثر التعلم إلى مواقف تعليمية جديدة.(ابراهيم، 2009)


مزايا نموذج التعلم البنائي:
  • المتعلم محور العملية التعليمية، فهو من يقوم بالاكتشاف والبحث والتقصي وبذلك يكون دوره فاعلا.
  • يتيح الفرصة للتفكير في أكبر عدد من الحلول للمشكلة وهذا ينمي التفكير الابداعي لديهم.
  • يتيح الفرصة للممارسة عمليات العلم.
  • يتيح الفرصة للمناقشة والحوار مع المعلم والاقران، مما يساعد على نمو لغة الحوار السليمة لديه وجعله نشطا
  • يجعل المتعلم يفكر بطريقة علمية .
  • يربط بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع، مما يعطي المتعلمين فرصة لرؤية أهمية العلم بالنسبة للمجتمع ودور العلم في حل مشكلات المجتمع
  • يشجع على العمل في مجموعات والتعلم التعاوني. مما يساعد على تنمية لدى المتعلمين روح التعاون والعمل كفريق واحد
  • يعطي الفرصة لتمثيل دور العلماء، و ينمي الاتجاه الايجابي نحو العلم والعلماء.(العفون ومكاون،2012: 444 و منتديات الوزير التعليمية
عيوبه :
استقصيت هذه العيوب من خلال ما عرض عن النموذج والحالات التي لا ينبغي نموذج التعلم البنائي  في تطبيق الدرس، وحاولت جاهده ان اضع هذه العيوب التي توجه للنموذج وهي:
  • لا يقدم النموذج دوراً محدداً للمعلم أثناء التدريس ولكنه يجذب الانتباه إلى أفكار التلاميذ أثناء عملية التدريس .
  • لا يمكن استخدام النموذج اذا كان عدد الطلاب كبيرا في الصف.
  • لابد أن يكون المعلم مطلع على ما سبق دراسته لمعالجة التصورات البديلة والمفاهيم الخاطئة.
  • لا يمكن تعميمه على كل دروس العلوم.
نصائح وارشادات لتطبيق نموج التعلم البنائي :
أخي المعلم أختي المعلمة اضع بين ايديكم مجموعة من الارشادات والنصائح لتطبيق أفضل للنموذج.
  •   احرص على توفير مصادر التعلم والمواد والأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ المتعلمين لأنشطة مرحلتي الاستكشاف       واتخاذ الاجراء.
  •  ضع بالحسبان توفير الوقت اللازم للتدريس من خلال تنظيم جدول الحصص الدراسي بحيث يمكن دراسة موضوع الدرس في أكثر من حصة متتالية.
  • ابتعد عن تطبيق النموذج اذا كان موضوع الدرس يتطرق إلى حقائق جزئية تتطلب الحفظ أو يصعب اكتشافها من قبل المتعلم (ومثل كتلة الإلكترون ) ، او تدريس أكبر عدد ممكن من المعلومات في الدرس الواحد.
  • احرص على غرس الانضباط الذاتي والالتزام في العمل لدى المتعلمين.
  • استخدم النموذج اذا كان  موضوع الدرس مرتبط بما يلي:
  • فهم المتعلم للمعلومات الأساسية: (مفهوم، مبدأ، قانون أساسي، نظرية) . 
  • تطبيق المتعلم هذه المعلومات في مواقف تعلم جديدة.
  • تعديل الفهم أو التصورات القبلية الخطأ ذات العلاقة بموضوع الدرس.
  • تنمية مهارات البحث العلمي وعمليات العلم.
  • تنمية أنواع التفكير (حل المشكلات، الإبداعي، الناقد، اتخاذ القرار، العلمي)
  • تنمية الاتجاه نحو موضوع الدرس.
  • تنمية مهارات المناقشة والحوار أو العمل الجماعي أو عمل الفريق.
  • إظهار العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق